لاطالما كان الموقع الإلكتروني واحدًا من أكثر الأشياء التي يؤكد خبراء التسويق الإلكتروني على أهميتها لأي عمل مهما كان نوعه ومهما كانت طبيعة الجمهور الذي يسعى لاستهدافه، وهو ما دفع العديد من الشركات الكبرى التي لا تستخدم الموقع فعليًا في أي شيء يذكر في أن تصنع موقعًا وتتواجد من خلاله عبر شبكة الإنترنت بالإضافة إلى لتواجدها الطبيعي على وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها. وهو ما يدفعنا لطرح سؤال مهم ما هي أهمية موقع الويب لنجاح عملك؟
علينا أولاً وقبل طرح هذا السؤال تعريف ما هي السيناريوهات التي يمكن أن نطلق فيها مسمى “موقع إلكتروني” على أي موقع يعمل على الشبكة نظرًا لأن المواقع الإلكتروني تنقسم في المفهوم وفقًا لطريقة عرض محتواها والأهداف المرجوه من إنشائها.
ما هي أنواع مواقع الويب؟
- موقع شركة
- موقع مدونة (يسمى بمدونة وليس موقع)
- موقع اخباري (يسمى بجريدة أو مجلة رقمية)
- موقع تواصل اجتماعي (مثل فيسبوك)
- موقع متجر الكتروني
- موقع مشاركة وسائط (مثل يوتيوب)
أهمية موقع الويب للتسويق
أحد أكثر الأشياء التي تشكل أهمية المواقع الإلكترونية بالطبع هو استخدامه في التسويق، حيث أن الموقع الإلكتروني هو العمود الفقري لاستراتيجية التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني، حيث أن كل نوع من أنواع المحتوى أو وسائل الاتصال أو الإعلان سيكون هدفه الرئيسي هو توجيه المستهلكين والزوار إلى موقعك وسيكون الموقع متكفلاً بإظهار الفكرة الواضحة عن ماهية العلامة التجارية الخاصة بك وأنواع المنتجات والخدمات التي تقدمها.
ولتكن على علم بأهمية تواجد موقع الويب أثناء التسويق الالكتروني فـ على الرغم من كون التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي يعتمد على تلك المنصات في المقام الأول لكن الهدف في النهاية هو إيصال الجمهور للموقع الإلكتروني، ويمكن استخدام مدونة التسويق الإلكتروني كـ دليل على ذلك فـ على الرغم من تواجدنا في فيسبوك وتويتر وانستجرام ولينكدان وتليجرام (وبالمناسبة ندعوكم للتواجد معنا) إلا أننا نهدف في النهاية لنشر محتوى مفيد وايضًا توجيه الزوار إلى مدونتنا هنا.
أهمية موقع الويب للمبيعات
بالطبع وكما تحدثنا في النقطة الأولى حول “ما هي أنواع مواقع الويب؟” فإن أحد أنواع المواقع هو المواقع التي يُطلق عليها متجر إلكتروني Online Store مثل موقع أديدس أو KFC أو غيره من المواقع التي لها هدف واضح ومحدد وهو عرض المنتجات بهدف البيع والتوصيل عبر الإنترنت وهو ما يبدوا أنه مستقبل سيكون حتمي برغم رفض البعض له إلى الآن حتى بعد ظهور الوباء واضطرار الأعمال لإغلاق متاجرها في الشوارع دون رغبتها.
لكن، وفي الواقع، عندما نتحدث عن المبيعات كـ أحد أكثر الأسباب التي تشكل أهمية موقع الويب لنجاح عملك ليس تحويل موقع الويب الخاص بك إلى متجر إلكتروني بل استخدامه في تعزيز حركة المبيعات حتى وإن كانت تلك المبيعات على أرض الواقع وليس فقط الكترونيًا أو عن طريق الإنترنت. لكن كيف ذلك؟
بالطبع من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، تحدثنا مسبقًا عن هذا الموضوع في مقالنا “رفع الوعي بعلامتك التجارية – 20 نصيحة فعالة” و ننصحك وبشدة بأن تقوم بالإطلاع على المقال لكن وإن أردت معرفة ما نقصده اختصارًا فإن عرض المنتجات وتوضيح الفوائد الحقيقية التي يحصلون عليها وربما لمس احتياجات جديدة وبالتالي اقناعهم بشدة بضرورة الشراء.
طالع مقال: إقناع العملاء بالشراء – 4 طرق فعالة تساعدك على إتمام البيع في التسويق الإلكتروني
توفير إمكانية الوصول الدائم
إذا كان لديك متجر في أرض الواقع فأنت محكم بضرورة الفتح والإغلاق في أوقات معينة، سواءً لأسباب نظامية تخص قوانين الدولة التي أنت فيها أو وإن لم يكن هناك أي إجراءات من هذا النوع، فستكون تكلفة تشغيل المتجر 24 ساعة في أيام الأسبوع كلها عالية للغاية وبالتالي فإن عملائك فعليًا سيكون لديهم رغبة في لحظة ما في الوصول لك ولن يستطيعوا ذلك. وهنا يأتي دور مهم جديد لموقع الويب في نجاح عملك.
الجميل في المواقع الإلكتروني وأيً ما كانت الاستضافة التي تستخدمها فإن التوقيت الذي سيكون فيه عملائك غير قادرين في الوصول لعملك لمشاهدة المنتجات أو حتى طلب منتج ما هي دقائق معدودة كل 24 ساعة وبالتالي سيكون عملك متاح للعملاء في أي لحظة تقريبًا إلا هؤلاء من عسيري الحظ الذين سوف يختارون الدقائق المحدودة التي لن يعمل فيها موقعك بسبب اعادة تشغيل الاستضافة (وهو شيء طبيعي في كل شركات الاستضافة) وبالتالي سيكون قد يكون لديك عمليات بيع أكثر ووضع أفضل في السوق من خلال القرب لعملائك.
طالع مقال: كيف تختبر سرعة شركة الاستضافة وأفضل 5 شركات يمكن الإختيار منها
بناء المصداقية
لسبب ما، فكل المستخدمين تقريبًا (94%) يثقون أكثر في الأعمال التي لديها موقع إلكتروني على الإنترنت مقارنةً بالأعمال الأخرى التي لا تمتلك موقع على الإنترنت. حيث يساعد الموقع الالكتروني المستهلكين والعملاء بمعرفة القصة التي تدور حولها علامتك التجارية ومعرفة تفاصيل عن منتجك قد تكون غامضة بالنسبة لهم ونشر أخبار منتجاتك الجديدة، وبالتالي فـ سوف تربطهم علاقة أفضل بعلامتك التجارية.
وتتركز نقطة من نقاط القوة لتصميم موقع في تميز أعمالك عن المنافسة كون محتوى موقع كل شركة يعد محتوى فريد وهذا يعني أن لديك فرصة للظهور للعملاء المتوقعين من خلال هذا المحتوى المخصص وبالطبع هنا نتحدث عن استخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى والتي تناولناها في العديد من المقالات السابقة يمكنك الإطلاع عليها من خلال هذا المقال (التسويق بالمحتوى – نصائح للحصول على مبيعات أكثر من مدونة شركتك) وهذا المقال (لماذا يجب عليك الإهتمام بمدونة شركتك؟)
ختامًا، فمن الضروري جدًا أن تضع تواجد موقع الويب على رأس أولوياتك إذا كنت تبحث عن النجاح لعملك على شبكة الإنترنت سواءً كانت شركتك تعتمد اعتمادًا كليًا على البيع من خلال الانترنت أو بمعنى اخر إذا كانت شركتك عبارة عن متجر إلكتروني أو حتى إن لم تكن كذلك، نظرًا لقدرة مواقع الويب على تقديم العديد من الفوائد الاخر والتي ستؤثر حتمًا بالإيجاب على حركة المبيعات في شكرتك.
وعلى كل حال، فإن العمل على إطلاق موقعك قد يكون أمرًا صعبًا فـ ربما تكون بحاجه للتعاقد مع شركة تصميم وتسويق من أجل تنفيذه أو تتجه للخيارات المتوفرة بكثرة وبأسعار أقل مثل سلة أو زاد مع الوضع في الاعتبار أن إمكانيات التخصيص اللا متناهي في هذه المواقع غير متوفر بسبب طبيعة الطريقة التي تعمل من خلالها، بالإضافة إلى ذلك فسيكون لديها حق كامل في أن تضيف حقوق ملكية في موقعك مع وجود بعض الأوقات التي لا يعمل فيها الدومين المدفوع الخاص بك شهريًا ويحول إلى اختصار في موقع سلة وهو ما قد يؤثر على احترافية شركتك وأعمالك.