رفع الوعي بالعلامة التجارية هو أحد الأشياء التي تُستخدم من أجل تنمية أعمالك، وفي كثير من الأحيان قد تكون هي العامل المؤثر الذي يساعدك على الإرتقاء بشركتك إلى مستويات أعلى. لكن هل تعرف ما هي الطريقة التي يمكنك من خلالها بناء و رفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك؟
قبل الحديث عن رفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك دعنا نتحدث حول تعريف الوعي بالعلامة التجارية في الأساس، حيث يتمثل الوعي بالعلامة التجارية في معرفة العملاء اسمك، ففور قول اسم لمنتج أو لخدمة تقدمها يعرفون أنها تابعة لتلك العلامة التجارية.
وفي الواقع وعلى الرغم من كون البعض يعتقد أن زيادة الوعي بالعلامة التجارية مقتصرًا فقط على الشركات التي تصل قيمتها السوقية إلى مليارات الدولارات، إلا أن هذا غير صحيح، حيث أن تلك الشركات في الأصل كانت ذات جذور أكثر تواضعًا وكان الوعي بالعلامة التجارية له دورًا كبيرًا في تقدمها.
20 نصيحة لرفع الوعي بعلامتك التجارية
الآن وبعد أن تعرفنا بشكل موجز على أهمية الوعي للعلامة التجارية وقمنا بتعريفه ايضًا، دعنا نبدأ في الحديث عن أهم ما في المقال وهو النصائح العشرين لرفع الوعي بعلامتك التجارية…
1- استفيد من الشراكات مع العلامات التجارية الآخرى
واحدة من أكثر الطرق سهولة وفعالية من أجل رفع الوعي بالعلامة التجارية هو أن تتعاون مع شركات أو مؤسسات اخرى قائمة فعليًا لرعاية حدثً ما، سواءً كانت العلامات التجارية الآخرى تلك شركة، مدرسة، فريق رياضي، أو حتى مستشفى.
2- استغل ملصقات السيارات
نعم، هذه ايضًا طريقة مشهورة وإذا تم تنفيذها بالشكل الصحيح فأنت تضمن أن تُلفت لها الأنظار في كل مكان تذهب إليه بالإضافة إلى إمكانية تحفيز الأشخاص الاخرين بإستخدامه إن كان جذابًا بما فيه الكفاية، وبهذه الطريقة تكون قد حصلت على المزيد من الشهرة والوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
3- استخدم الجدل
يجب أن نؤكد أن هذه الطريقة خطيرة جدًا وقد لا تناسب البعض في طريقة تطبيقها، لكنها فعالة في خلق حالة من الإهتمام بشركتك إذا نجحت في استخدام الشائعات أو التصريحات أو المواقف المثيرة للجدل دون أن يتحول بك الأمر إلى جذب الصحافة السلبية.
4- قدم جزء مجاني من منتجك
الفكرة في هذه الاستراتيجية التي تساعد على رفع الوعي بالعلامة التجارية هو تقديم جزء من المنتج النهائي بشكل مجاني، ويسمى هذا تسويقيًا بـ “Freemium” حيث تتوفر الخدمة أو المنتج الأساسي بشكل مجاني مع إمكانية الحصول على محتوى مميز مقابل دفع قيمة إضافية.
5- لماذا لا تفكر في برنامج الإحالة؟
التسويق بالإحالة Affiliate marketing هي طريقة مضمون بشكل كبير لتحفيز العملاء الحاليين على التسويق لمنتجاتك أو خدماتك وبالأحرى لعلامتك التجارية إلى العملاء الاخرين الذين لا يمكنك الوصول لهم أو ربما لا ترغب في الانتظار لمزيد من الوقت للوصول لهم.
6- تحدث عن قصتك
صنع علامة تجارية قوية يتمثل في الوعي بالعلامة التجارية وهذا ما قلناه في البداية، وهنا نخبرك أن إخبارك قصتك للعملاء هي من تصنع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك وتربط العملاء أكثر بما تقدمه لهم. فحاول أن تجعل قصة علامتك التجارية مقنعة لتظهر كـ شخص وليس كـ شركة وسيتواصل العملاء معك أكثر.
7- كن ضيف المدونات
التسويق من خلال المدونات الخارجية أو ما يُعرف تسويقيًا بـ “Guest Blogging” هو أحد الأدوات التي ستجعل اسم العلامة التجارية الخاصة بك يظهر في أماكن عديدة قد لا يتوقع فيها الناس تواجدك اصلاً، وبالتالي سيؤثر هذا إيجابًا على رفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
8- التدوين الصوتي
البحث الصوتي هو المستقبل القادم، جميع الشركات تطور سماعات لاسلكية مزودة بمساعد ذكي ومحرك بحث مدمج لتكون رفيقنا الجديد في السنوات القادمة، لذلك فتواجدك من خلال التدوين الصوتي “Podcast” وإثبات خبرتك للمستهلكين أمر هام لرفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
9- شغل الإعلانات على وسائل التواصل
الإعلانات على وسائل التواصل الإجتماعي تمثل كنز حقيقي عندما نتحدث عن رفع الوعي بالعلامة التجارية لمن يعرف استخدامها، خاصةً وإن كنت ترغب في الوصول المحدد لمنطقة جغرافية معينة، حيث ستضمن أن العملاء سيشاهدون إعلانك حتى وإن لم يتفاعلوا معه.
10- قم بتحسين SEO
من الممكن أن يُحدث تحسين محركات البحث (سيو) فارقًا ملحوظًا عندما نتحدث عن رفع الوعي بالعلامة التجارية، حيث تكمن الفكرة الرئيسية في ذلك باستخدام تكتيكات التسمية والكلمات الرئيسية المشروعة لمساعدة موقع الويب الخاص بك للظهور في عمليات البحث.
11- تخلى عن بعض الأشياء مجانًا
الناس يُحبون الأشياء المجانية، لذلك ومن خلال تخليك عن بعض الأشياء الصغيرة التي تحمل اسم علامتك التجارية وتفاصيلها سيكون لديك فرصة جيدة لكسب حسن النية مع العملاء المحتملين وهو ما يرفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك أكثر من أي وقت مضى.
12- تقديم معلومات مفيدة وقابلة للمشاركة
تساهم المعلومات المفيدة والقابلة للمشاركة في رفع قدرة العلامة التجارية على الوصول لعملاء أكثر من جميع الفئات والأعمار والسبب هو أهمية المعلومات بالنسبة لهم والأكثر هو إمكانية مشاركتها بصورة سهلة. حيث أن إنشاء مخططات مثل مخططات العطلات السنوية في الدولة التي تعمل فيها الشركة أو مثلاً مخطط بيانات معينة يحمل شعارك ووسائل الاتصال ونبذة عنك سيكون سريع الإنشار، مما يساهم في رفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
13- اضف الروح لعلامتك التجارية
الروح خليط من المشاعر، والناس يُحبون الفكاهة والتعاطف وكذلك الشخصية الجذابة، لذلك فإن كنت تستطيع إضافة الروح لعلامتك التجارية من خلال فكرة تجعلها كـ شخص وليست كـ عمل تجاري فسيكون هذا مساعدًا في رفع الوعي بالعلامة التجارية.
14- استغل اعلانات جوجل PPC
يقدم جوجل الحلول الإعلانية الأقوى على شبكة الإنترنت لكونه أكثر وسيلة بحث مستخدمة حتى الآن، والفكرة من اعلانات Pay Per Click أو ما يُرمز لها اختصارًا PPC هو أنك ستظهر لعدد كبير جدًا من العملاء في المقابل ستدفع لعدد أقل من ذلك.
15- استخدم الشراكة مع المؤثرين
تحدثنا بشكل مفصل في وقت سابق عن التسويق بالمؤثرين وكذلك الطريقة المثالية التي تختار بها المؤثرين لتسويق منتجك. وبنفس الأساليب تساعدك الشراكة مع المؤثر على رفع الوعي بالعلامة التجارية.
16- كن متواجدًا بقوة على وسائل التواصل
وسائل التواصل الإجتماعي مجانية بالكامل لذلك فإن التركيز عليها سيساعدك في ابتكار طرق أفضل للوصول إلى عملاء جدد والتعريف بعلامتك التجارية كل يوم ودون توقف. وذلك من خلال معرفة ما تحتاجه العلامة التجارية مقارنةً بالتحليلات التي تقوم بها.
17- طور صوت للعلامة وحافظ عليه
المقصود بشكل مبسط هو أن تخلق طريقة للتحدث مع عملائك عبر الوسائل المختلفة والحفاظ على هذا الأسلوب أو الطريقة وإبقاء صوت العلامة التجارية حيًا دائمًا.
18- إنشاء مسابقات وسائل التواصل الإجتماعي
المسابقات جزء مهم من رفع الوعي بالعلامة التجارية أيً كان شكلها أو قيمة الجائزة التي تقدم من خلالها، حيث تساهم بشكل فعال في تفاعل كم أكبر من العملاء بطرق مختلفة أبرزها التعليقات وبالتالي ووفقًا لخوارذميات وسائل التواصل (مثل فيسبوك) ستظهر تلك التعليقات لأصدقائهم وبالتالي تصل العلامة التجارية لكم أكبر من الأشخاص.
19- إنشاء حملات إعادة الاستهداف
تعمل حملات إعادة الاستهداف ببساطة على إظهار الإعلانات للشخص الذي زار موقعك ولم يشتري شيء حيث يمكنك عرض إعلاناتك في صفحات الويب التي يقومون بزيارتها بطريقة عشوائية في المستقبل وبالتالي ترسيخ ورفع الوعي بالعلامة التجارية.
20- كن بطلاً محليًا
عندما تقدم قيمة مجتمعية كبيرة في الشوارع ستكون بطلاً محليًا وسترتفع قيمة وسمعة علامتك التجارية وسيرتفع الوعي بها ايضًا. وقد يتم ذلك من خلال طرق المساعدة للأشخاص في الشارع أو حتى المساعدة بإصلاح بعض الأعطال في الأحياء المختلفة مثل رسم خطوط الطريق في الشوارع أو جعل شكل البالوعة جميلاً مستخدمًا شعارك والألوان.