5 قنوات تسويقية للعملاء لا يمكنك تجاهلها في 2021 – شئت أو لم تشاء فإن التسويق هو العمود الفقري لأي مشروع ربحي أو غير ربحي، كذلك فالتسويق قد يُبرز تقدماتك في حياتك الدراسية أو المهنية مثل أن تستخدم حسابك في لينكد إن في التسويق لخبراتك وعلى هذا المنوال، لكن ما هي القنوات التسويقية الخمس التي لا يمكنك تجاهلها في العام الجاري 2021؟ والتي من المتوقع أن يكون بها عدد كبير من عملائك أيً ما كان مجالك؟
ماذا نعني بمصطلح قنوات تسويقية ؟
يُطلق مصطلح “القناة التسويقية” على وسائل التسويق المختلفة مثل وسائل التواصل الإجتماعي، أو البريد الإلكتروني وكذلك محطات التليفزيون أو الراديو أو تطبيقات البودكاست أو حتى موقعك الإلكتروني. فكل واحدة من تلك الوسائل هي قناة تسويقية في حد ذاتها، لكن اختلافتهم الرئيسية تكمن في قدرات كلاً منهما على الوصول إلى العملاء المستهدفين أو المساعدة الفعالة في رفع الوعي بعلامتك التجارية وغيرها من الأمور، لذلك دعنا نتحدث باستفاضة أكثر عن القنوات التسويقية الخمس التي لا يمكنك تجاهلها من الآن فـ صاعدًا.
5 قنوات تسويقية للعملاء لا يمكنك تجاهلها في 2021
الآن، دعنا نتحدث باستفاضة عن 5 قنوات تسويقية التي لا يجب عليك أبدًا إهمالها في الفترة القادمة من هذا العام 2021، نظرًا لما نتوقعه لها من ازدهار شديد جدًا وفقًا للإحصائيات والدراسات التي تمت من عدد من المنصات والأجنبية الشهيرة، مع التأكيد بضرورة الاستمرار في استخدام القنوات التسويقية المهمة الأخرى والتي كنت تستخدمها مثل وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها.
يوتيوب
في الواقع، الأمر لا يتعلق بـ يوتيوب في حد ذاته بل في اعتماد المنصة على الفيديو، الفيديو الذي أكدنا مرارًا وتكررًا على أنه مستقبل التسويق، من خلال مقالنا السابق “لماذا وكيف تبدأ الإعلان بالفيديو؟” وغيرها من المقالات التي تطرقنا فيها لبعض النصائح مثل “كيف ترفع مشاهدات فيديوهاتك على يوتيوب من الصورة المصغرة” وغيرها من المقالات.
وفي الوقت الحالي، ارتفعت شعبية التسويق بالفيديو، فـ كان عام 2020 الماضي واحدًا من أكثر الأعوام التي شهدت نموًا في التسويق المرئي، حيث قال ربع المسوقين في 2019 أن التسويق المرئي كان سببًا في وصولهم لأهدافهم التسويقية.
الفيديو أصبح الآن هو بطل المشهد سواءً في الأعمال التجارية أو الشخصية، فـ وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة فإن 24 في المئة من المسوقين الذين استخدموا الفيديو للمرة الأولى في 2020 قال نصفهم أنهم قاموا بهذا مضطرين بسبب ظهور الوباء. لكن السؤال لماذا قلنا يوتيوب ولم نقل التسويق بالفيديو مثلاً عندما قررنا التحدث عن أول قناة من القنوات التسويقية للعملاء في 2021؟
الإجابة ببساطة لأن يوتيوب لديه أفضل مقومات نشر الفيديو التي قد تجدها على أي منصة تسمح بمشاركة المحتوى من نفس النوع، فـ على الرغم من كون فيسبوك استطاع تطوير الفيديو بصورة كبيرة جدًا في الفترة الماضية، فضلاً عن تواجد منصات مختصة بنشر الفيديو فقط مثل تيك توك ودعم الفيديو في باقي المنصات مثل تويتر وسناب شات، إلا أن يوتيوب المكان الوحيد الذي يمكننا أن نطلق عليه منصة لاستضافة مقاطع الفيديو، فضلاً عن كونه يضم “محرك البحث” الأهم للمعلومات التي يتم نشرها بالفيديو، بالإضافة كونه مدعوم من جوجل ومنصة تُدر أرباح على منشئ المحتوى.
البث المباشر (Live)
الفيديوهات المباشرة مهمة للغاية في 2021، وبالإحصائيات فإن 45% من المسوقين قاموا بإستخدام الفيديو المباشر للتواصل مع جمهورهم بصورة بها جزء كبير من الشخصنة وبتفاعل فعلي ولحظي.
وفي 2020، استخدم 29 في المئة من جهات التسويق في التسويق للأعمال (B2B) محتوى البث المباشر، مما يجعله أحد أسرع أنواع المحتوى نموًا في استطلاع Content Marketing Institute.
البريد الإلكتروني
لم يتزحزح البريد الإلكتروني ابدًا من مكانته كـ أحد أهم قنوات التسويق الإلكتروني على مر التاريخ سواءً الآن أو في أي وقت مضى، وبالتالي يجب أن يكون واحدًا من مكونات التسويق الرئيسية التي ستبذل عليها جهدًا خلال العام الجاري 2021.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الفترة ما بعد جائحة كورونا كان فيها البريد الإلكتروني هو القناة التسويقية الأولى التي تنقل بها العلامات التجارية التحديثات إلى عملائها في مختلف القطاعات. وبالنسبة لمعظم المسوقين يعد البريد الإلكتروني بالفعل من بين أفضل قنواتهم، حيث أن 87% من المسوقين يقولون أن أن عائد الاستثمار في البريد الإلكتروني يبلغ في المتوسط 1:42.
التدوين الصوتي (Podcast)
التدوين الصوتي ازدهر بشكل كبير في الفترة الأخيرة في العالم العربي، وفي الوقت ذاته ارتفعت وتيرة التدوين الصوتي عالميًا مما جعله قناة تسويقية مميزة وفعالة جدًا بسبب حب الجمهور لها.
وفي الواقع، فإن أحد أبرز الأسباب التي تجعل التدوين الصوتي Podcast فعلاً في الوقت الحالي هو ظهور المساعد الشخصي الذكي والبحث الصوتي في عدة أجهزة من شركات مختلفة كبرى مثل جوجل التي تملك أجهزة Google Home mini & Max و أمازون Amazon Echo & Dot وغيرها من المنتجات التي قد تكون أقل شهر أو غير مكتمله إلى الآن مثل منتجات السماعات المنزلية من شركة آبل Apple والتي تم إطلاق منها Apple homepod Mini مع المساعد الذكي الخاص بالشركة “سيري Siri”.
بالإضافة إلى ذلك فإن شركات كبرى تستثمر في برامج التدوين الصوتي الأكثر شهرة منها شركتي جوجل وآبل بتطبيقاتها Apple Podcasts و Google Podcasts بالإضافة إلى دعم شبكة Spotify لحلقات التدوين الصوتي ايضًا.
وبحسب الدراسات الأخيرة فإن المستهلكون يستمعون باتوا يستمعون إلى المحتوى الصوتي (المحتوى المدون صوتيًا) بشكل أكبر نظرًا لتواجدهم في المنزل وقت أطول في السنة الأخيرة، حيث أن تقرير نشرته منصة Nielsen قال أن 53 في المئة من الجمهور المستجيب مع الحملات الإعلانية والمواد عبر الإنترنت بشكل عام كانوا يستمعون إلى محتوى صوتي إما أسبوعيًا أو يوميًا في شهر أغسطس من العام الماضي.
المدونة
المواقع الإلكترونية فعالة للغاية في التسويق الإلكتروني، فهي واحدة من الأشياء التي يمكنها أن تُخصص تمامًا لخدمة كل هدف تضعه على قائمتك حرفيًا، بدايةً من الترويج في الصفحة الرئيسية، مرورًا بالتعريف بالعلامة التجارية الخاصة بك، التسويق لخدماتك ومنتجاتك، وايضًا التسويق بالمحتوى.
في مقالات كثيرة سابقًا تحدثنا عن التسويق بالمحتوى، وتطرقنا لـ “نصائح للحصول على مبيعات أكثر من مدونة شركتك“، و تعمقنا أكثر في مقال آخر بعنوان “لماذا يجب عليك الإهتمام بمدونة شركتك؟” لكن وبشكل عام فإن مدونة موقعك إذا كان موقع شركة، أو إنشاء المدونات هو أحد أهم القنوات التسويقية التي يجب أن تستخدمها في 2021.
وبطبيعة الحال فإننا لا نقصد بإستخدام المدونة أن تقوم بنشر أخبار شركتك فقط، بل العمل على تطوير محتوى مفيد وذو جودة عالية لتستطيع تحقيق أهدافك التسويقية المنشودة خلال العام، والعمل على تطويرها من خلال نفس القناة في العام المقبل.
بالإضافة إلى كل هذه الأمور فإن مدونتك قناة تسويقية يمكنك من خلالها إعادة توجيه الزوار إلى أي نوع من أنواع القنوات التسويقية سواءً التي ذكرناها في الأعلى أو التي لم يتم ذكرها، حيث سيكون للمحتوى فرصة أكبر في الظهور وجذب البحث العضوي (البحث غير المدفوع).