كيف تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني من الصفر؟ رغم التطور الرهيب الذي وصل له الإنترنت في السنوات الماضية وظهور مواقع التواصل الإجتماعي والتطور الرهيب للمواقع الإلكترونية والمدونات والتي ساهمت بتطوير شكل التسويق الإلكتروني، إلا أن هذا لم يقلل على الإطلاق من قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي لايزال نوعًا مؤثرًا للغاية في عمليات البيع والترويج عبر الإنترنت.
بالطبع فإن الطريقة الصحيحة التي تساعد في بدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني هي بناء قائمة بريدية للعملاء بطريقة صحيحة (ليس من خلال شراء القوائم البريدية) وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في ذلك.
كيف تبدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني من الصفر؟
– أحرص على تواجد ورقة التسجيل دائمًا
من المهم أن تكون كافة تحركات سواءً كنت في معرض تجاري أو في حدث اجتماعي أو حتى في متجرك الخاص، أن تحمل ورقة التسجيل معك لجلب عناوين البريد الإلكتروني بنفسك.
– أحصل على بطاقات العمل
الحصول على بطاقات العمل أسلوب ذكي لإضافة البريد الإلكتروني الصحيح إلى قائمتك البريدية التي تساعدك بشكل واضح على أن تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني، فهي تحمل دائمًا عنوان الايميل وأرقام الهاتف وهما وسائل تسويقية فعالة في الوقت الراهن.
تابع مقال: التسويق عبر واتساب وتحقيق أرباح خيالية
– دعوة الأشخاص للإنضمام إلى مجموعة Group
الترويج في كافة القنوات للقائمة البريدية التي تحمل “مجموعة مميزة” من المتابعين هي واحدة من أبرز استراتيجيات جلب الأشخاص إلى القوائم التي تستخدم لـ التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويتم ذلك من خلال التأكيد على توفر عروض خاصة للمشتركين في القائمة والتي يتم تخصيصها وفقًا لرؤية كل شركة.
– أحرص على دمج دعاوى الإنضمام في موقعك ومدونتك
الموقع الإلكتروني والمدونة الإلكترونية هُما أبرز ما قد يجلب اشتراكات البريد الإلكتروني لذلك احرص دائمًا على أن تقوم بدمج دعوى الإنضمام في الموقع سواءً في نافذة منبثقة أو أسفل المنتجات، وكذلك في المقالات الفريدة التي تقوم بنشرها للعملاء.
– أحرص على تحديث القوائم البريدية بشكل مستمر
هناك عشرات الأشخاص الذين يتخذون قرارًا بتغير بريدهم الإلكتروني لسببًا ما، ومن الوارد للغاية أن يكون من ضمن هؤلاء الأشخاص هم في قائمتك التي تستخدمها في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهو ما يُسمى بـBounceback أي أن البريد الإلكتروني لم يعد يصل للطرف الآخر بسبب خطأ ما.
لذلك أحرص على أن تتواصل مع الأشخاص الذين تعتقد انهم قموا بتغير بريدهم الالكتروني لتحثهم على الاشتراك مرة أخرى في القائمة البريدية.
– قم ببناء شركات جديدة
الشراكة أحد الأشياء التي تساهم في رفع شأن المؤسسات بكافة أشكالها، وفي مسألة التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم ذلك من خلال مشاركة قوائم البريد مع الشركاء الجدد وذلك لتقديم مساحة مخصصة لهم في صفحتك الرئيسية في مقابل تضمين روابط الاشتراك الخاصة بك مع النموذج الخاص بالتسجيل في صفحاتهم الرئيسية.
– أحرص على أن توفر نموذج اشتراك في كل رسالة
إن رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها من خلالك هي وسيلة جيدة للغاية لكي تحصل على مشتركين جدد في قائمتك البريدية، لذلك يجب عليك ألا تنسى بأن تقوم بتضمين نموذج اشتراك في كل رسالة تقوم بإرسالها والتي تسمح للمتلقي أن يشترك مباشرةً من خلال الضغط على الرابط المخصص لذلك.
ختامًا أخبرنا عن رأيك في المقال وشاركنا الطرق المميزة التي تستخدمها من أجل جذب العملاء لقائمتك البريدية والتي تسمح لك بالتسويق بفعالية أكبر.