التسويق عبر واتساب – نجح تطبيق واتساب منذ أن ظهر في عام 2009 في أن يحصد شعبية كبيرة جعلته تطبيق المراسلات الأكثر استخدامًا في العالم منذ ذلك الحين بل ونجح في سحب البساط من تطبيقات التراسل الأخرى التي كانت أكثر شعبية في ذلك الوقت من بينها تطبيق BBM الذي كان متواجدًا بشكل رئيسي على هواتف بلاك بيري.
ومع الوقت استمر تطبيق واتس اب في التطور بشكل كبير واصبح أحد المنصات التي يمكن التسويق عليها بفعالية متزايدة، حيث نجحت شركة فيسبوك التي استحوذت على التطبيق في 2014 (بقيمة وصلت إلى 19 مليار دولار) في موصلة التطوير ليسجل أرقامًا وصلت إلى 1500 مليون مستخدم مع حلول 2018، يستخدم 70% منهم التطبيق بشكل يوم، وهم متواجدون في 109 دولة بل نجحت الميزة الجديدة Whatsapp Status في أن تستقط 175 مليون شخص بشكل متواصل.
التسويق عبر واتساب وتحقيق أرباح خيالية
كونه تطبيق مجاني، فإن واتساب وسيلة ترويج وتواصل مميزة للغاية بالنسبة للمهتمين بـ التسويق الإلكتروني، فمن خلال التطبيق يمكنك الوصول إلى عدد كبير جدًا من الأشخاص بشكل مباشر وإشعارهم بأن الرسالة تصل لهم هم على وجه الخصوص وهو أسلوب ذكي ومميز في عالم التسويق الإلكتروني يجعل التفاعل مع المطلوب أكثر.
كيف استخدام التسويق عبر واتساب في عدة نماذج؟
يمكن استخدام تطبيق واتساب بعدة أشكال في عملية التسويق، من بينها بل وأهمها هو التواصل المباشر مع العملاء الحاليين أو المحتملين أو حتى استقبال طلبات الشراء والشكاوى والمقترحات، حيث أن تلك الطريقة التي تعد أكثر سرعة مقارنةً بمسألة مثل “فتح تذكرة دعم فني” تجعل العملاء الذي لديهم أي نوع من الضباب حول معلومة معينة لمنتج ما تقوم الشركة ببيعه (وهم كُثر بالمناسبة) بمراسلتها فورًا عن طريق واتساب وهو ما يعني أن حصوله على إجابة واضحة سيكون فرصة كبيرة لإتمام عملية الشراء وبالتالي تحقيق أرباح خيالية.
وهناك طريقة اخرى ايضًا تُضع تحت بند التسويق عبر واتسباب وهي إنشاء خلاصات إخبارية أو دعائية لقائمة من العملاء المنضمين في مجموعة Group واحدة ومهتمين بمجال معين مثل الرياضة أو التجميل أو الموضة وغيرها من القوائم التي ستكون فعالة بشدة في جذب اهتمام العملاء نظرًا لكونها بعيدة عن كومة الزحام في مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها.
طالع ايضًا: 16 طريقة فعالة لـ زيادة متابعين انستجرام
نصائح لـ التسويق عبر واتساب لتحقيق أرباح خيالية
واتساب كـ أي منصة أخرى لها ما يميزها من أدوات يمكن استخدامها اثناء التسويق، وهو ما يجعل المسوق الإلكتروني المحترف مضطرًا للتعامل مع تلك الأدوات.
في واتساب يمكننا أن نصف أدوات التطبيق بإمكانية “تخصيص النصوص، إرفاق الصور ومقاطع الفيديو، وإضافة الصور المتحركة Gif، وإرفاق الملفات بصيفة PDF، وتواجد الرموز التعبيرية emojis.
لكن وبالإضافة إلى ذلك فإن التسويق عبر واتساب يجب أن يحترم بعض القواعد الأساسية وأهمها أن تكون دائمًا الرسائل التي تقوم الشركة أو المؤسسة أو حتى المسوق الإلكتروني المستقل توافق العناصر التالي…
- ملخصة وموجزة بحيث لا تصل إلى كونها مقال مصغر
- واضحة الملامح والهدف سواءً كان ذلك الكشف عن منتج أو خدمة جديدة أو التنويه عن شيئًا ما
- ذات صلة بالموضوع الذي يهتم له العميل أي لا يمكن أن تتحدث عن كرة القدم للمتابعين في الأصل لإهتمامهم بالتسويق الإلكتروني
- تكون سليمة من ناحية الأخطاء النحوية والإملائية
في النهاية اخبرنا عن رأيك في المقال وكيف تستخدم التسويق عبر واتساب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو تحقيق نسب مبيعات أعلى؟
هل يوجد تمويل في الواتساب