16 طريقة فعالة لـ زيادة متابعين انستجرام – يعد إنستجرام ( انستقرام ) أحد أكثر الشبكات الإجتماعية التي تتهيئة لتتصدر المشهد في يومًا ما، حيث أنه الشبكة الإجتماعية الأهم تقريبًا بعد فيسبوك إذا ما اعتبرنا يوتيوب لديه طابعًا خاصةً عن المواقع كُلها، ولذلك فإن الموقع لديه أهمية كبرى في عالم التسويق الإلكتروني.
وتعد مسألة زيادة متابعين انستجرام واحدة من أكثر المسألة التي تشغل بال المعنيين بهذا المجال نظرًا لما أصبح عليه الأمر من صعوبة في الأونة الأخيرة، وفي مقال اليوم سنتحدث عن 18 طريقة نرى أنها فعالة من أجل زيادة متابعين انستجرام.
1- أحرص على إعداد الحساب بشكل جيد
الخطوة الأولى دائمًا هي العمل على تهيئة الحسابات والسبب هو تلك المقولة الشهيرة “الإنطباع الأول يستمر دومًا”، وسواءً أكانت تلك المقولة صحيحة أو لا فإن الإنطباع الأول عن حسابك سيكون له العامل الأكبر في ما إذا كنت ستحصل على متابعين أو لا.
المقصود بـ إعداد حسابك (كما تحدثنا في مقال سابق حول: 10 طرق مجربة لـ زيادة متابعين تويتر) هو أن تحرص على أن تكون صورتك الشخصية واضحة، ووصف حسابك جذاب ويكشف عما تسعى له إذا كان الحساب لعلامة تجارية أو يوضح شخصية إذا كان الحساب شخصيًا مع الحرص على إضافة بعض الكلمات المفتاحية داخله في النوعين من الحسابات، بالإضافة إلى أنه سيحمل رابط موقعك إن وجد أو حتى رابط لحسابك على منصات أخرى مثل تويتر وفيسبوك.
2- أنشئ استراتيجيتك الخاصة
ما هو الهدف؟ هذا السؤال الذي توضع عليه استراتيجيتك الخاصة، هل تسعى للحصول على أكبر عدد من المتابعين أم تسعى لـ زيادة متابعين انستجرام المهتمين بمجالك فقط؟ هل ترغب في الحصول على حسابات حقيقية أم حسابات وهمية؟ كل هذا يجعلك تطور محتوى وتسوقه بالشكل المناسب.
3- أضف محتوى مميز
إن المحتوى المميز هو مفتاح جذب الأنظار هذه الأيام، فكما أوضحنا فإن عدد مستخدمي إنستجرام يتزايد يوميًا تلوا الأخر وإن كان كل ما تشاركه صورًا أخذتها بكاميرا هاتفك في إضاءة منزلية وأنت في غرفة نومك فهذا لن يُجدي نفعًا على الإطلاق.
الأمر ذاته بالنسبة لحسابات الشركات أو العلامات التجارية، فإذا كنت تبحث عن التميز إياك وأن تسير خلف التيار، لا تقتبس تصميمًا ولا عبارات ولا مواضيع من منافسيك.
4- أضف محتوى جديد بشكل مستمر
إن تطوير المحتوى ليس في حد ذاته أكبر مشكلة قد تواجهك في زيادة متابعين انستجرام فإن استمرار تواجد هذا المحتوى على المدى البعيد كذلك مهمة، فهذا الأمر سيعني أنك تعلم جيدًا مدى أهمية جمهورك على تلك المنصة مما سيجعلهم معتادون على تواجدك بل سـ يألفونة ويحبونه مع الوقت.
5- أختار الوقت المناسب
يلعب التوقيت دورًا لا يقل أهمية عن أي نقطة مضت بل يلعب دورًا أكبر من المحتوى ذاته في بعض الأحيان، فنحن ننصحك بالبحث بدقة حول أفضل توقيتات النشر في بلدك والالتزام بها تمام الإلتزام.
6- استخدم أدوات جدولة المنشورات
تسمح أدوات جدولة المنشورات بالإطمئنان التام أن المحتوى الخاص بك سوف يظل بالتدفق للمتابعين لفترة قد تصل لمدة 15 أو 30 يومًا دون تدخل تام منك، كما أنه سيجعل الالتزام التام بأوقات النشر المناسبة أمرًا سهلاً للغاية.
7- روج الحساب على مواقع التواصل الأخرى
تعد هذه الجزئية واحدة من الحلقات المفقودة دائمًا في التسويق الإلكتروني حيث يغفل العديد من المسوقين عنها نظرًا لكون تركيزهم منصب على عملية التسويق ذاتها في المنصة التي يعملون عليها وهنا بالطبع نتحدث عن إنستجرام، لكن من الضروري أن يتم الترويج للقنوات التسويقية ببعضها البعض خصوصًا وأن عدد المنصات الإجتماعي التي يستخدمها كل مستخدم في الوقت الحالي هي في المتوسط 8 منصات.
8- استخدم الهاشتاجات
إنستجرام قائم في الأساس على فكرة الهاشتاج، لذلك فمن الضروري أن تقوم بإضافة منشوراتك مع هاشتاج مناسب لمجال عمل الحساب ومن الأفضل ايضًا أن يكون الهاشتاج ضمن الهاشتاجات النشطة أو الفعالة في ذلك الوقت، مع الوضع في الإعتبار عدم استخدام الهاشتاجات التي تصنف على أنها سبام مثل “#لايك أو #شير”.
9- أعمل على التواجد في Explore tab
يقوم أكثر من 100 مليون شخص بزيادة صفحة الاستكشاف أو Explore tab يوميًا وهو ما يجعلها فرصة رائعة لتحقيق انتشار واسع للجماهير، ولتكن متواجدًا ضمن هذه الصفحة يجب عليك معرفة ما يروق بالفعل للجمهور الذي تستهدفه وما الذي يقدر على جذب انتباهه في المكان الذي تعتمد فيه إنستجرام على خوارزميتها لجذب المحتوى من عدد من الحسابات بشكل مخصص لكل مستخدم.
10- تابع المهتمين بمجالك
هذه النقطة ذات قوة كبيرة في زيادة عدد المتابعين على إنستجرام، فإذا كنت تُطور محتوى مميز وقمت بمتابعة أحد مستخدمي انستجرام المهتمين بمجالك فعلى الأرجح سيقوم هو الأخرى بمتابعتك بسبب محتواك المميز.
11- أحرص على أن تكون النصوص المرفقة مثيرة
الصوص تكمل الصورة؛ لذلك أحرص على أن تكون النصوص التي ترفقها مع الصورة ذات صلة ومفيدة للمتابعين وليست فقط مجرد تعليق caption به رمز تعبيري emotion فهذا الأمر سيجعل المستخدمين لديهم شغف أكثر في متابعة محتواك مما يعني أنهم سيكونوا متفاعلين أكثر مما يعني أن حسابك سيكون لديه قابلية أعلى لـ زيادة متابعين انستجرام.
12- قم بالإشارة للموجودين في صورك
الإشارة للأشخاص الموجودين في صورك سوف يدفعهم لمشاركة حسابك مع الصور التي شاركتها أنت وهذا يعني أن متابعيهم سيكونوا قريبين أكثر منك وبالتالي فإن مسألة زيادة متابعين انستجرام في حسابك ستكون أقرب.
13- أطلب من متابعينك أن يُشيروا إلى أصدقائهم في التعليقات
أكثر أنواع الدعاية الفعالة هي “التوصية” فإذا قام أحد أصدقائي بتوصية علامة تجارية أو حساب إنستجرام مميز لي فسيكون لدي تقبل أكثر للفكرة وسأقوم بالتفاعل مع هذا الحساب بتصفحه أولاً ومن ثم متابعته.
14- شارك موقع تواجدك
تسمح انستجرام بإضافة مواقع التواجد الجغرافي ضمن المنشورات سواءً على الصفحات الخاصة بالمستخدمين أو في القصص Stories وهو ما يسهل على المنصة تحليل المحتوى وإيصاله لمن هم في نفس الموقع الجغرافي بسبب الخوارزمية الجيدة التي يتبعها. مما سيسهل عليك زيادة متابعين انستجرام على حسابك.
15- أنشئ مسابقة
هناك عدة طرق لإنشاء مسابقة على انستجرام ولكن أيً ما كانت تلك الطريقة فإن المسابقات تساهم بشكل مباشر في زيادة متابعين انستجرام حيث أنها دافع كبير للمستخدمين بإتمام إجراء متابعتك ضمن شروط الفوز بالمسابقة، لكن يجب عليك تُجري مسابقات حقيقية مع جوائز حقيقية ولا تخدع الجمهور لأن هذا سيكون له نتيجة سلبية حتمًا.
16- أخرج في بث مباشر
الحسابات التي تخرج في بث مباشر هي حسابات متفاعلة للغاية وهي الحسابات التي تجذب المتابعين وتكون سببًا صريح في زيادة متابعين انستجرام بشكل ملحوظ.
ما يجب التأكيد عليه هو ضرورة أن يكون البث متخصص في مجال الحساب أو به شيء مفيد للمتابعين وقد يكون البث مكملاً لمسألة المسابقة التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة، حيث يمكنك الكشف عن الفائز من خلال البث المباشر.