تعتبر الكلمات المفتاحية أمر مهم للغاية بنسبة للأي مقال حيث يعتمد عليها الزائر في عملية البحث عن المقال او المحتوي المطلوب.
وهذه الكلمات تعتبر كل العناصر بالنسبة للشخص الكاتب فعليه أن يوجه تركيزه في كيفية اختيار تلك الكلامات وتحديدها أيضا، وينجح في عملية زيادة من إقبال الزوار لقراءة المقالات إضافة عن ذلك يشغل الجانب التنافسي بين كتاب هذه المقالات و المقالات الأخرى في جميع محركات البحث .
وعبر هذا المقال سنعتمد عزيزي القارئ علي عملية توضيح لبعض النقاط المهمة أثناء كتابة هذه الكلمات المفتاحية .
– من الضروري أن تكون هذه الكلمات المفتاحية مميزة عن باقي محتويات المقال وكذلك يحب أن تتميز من خلال زيادة كثافة لهذه الكلمات حيث تصل كثافتها من حوالي 1% إلي 2% أي تكون هذه الكثافات عندما تتكون المقالة من حوالي 100 كلمة وتكتب الكلمات المفتاحية مرة واحده فقط و أيضا يجب تميزها عن باقي كلمات المقال من خلال طريقة كتابتها عبر كتابتها في شكل ب
الخط مائل أو شكل الخط العريض أو من الممكن أيضا وضع خط أسفلها كل هذه الكلمات مما يعطيها أهمية خاصة في محركات البحث فيستطيع الزائر البحث عنها بسهولةويسر .
ولازم أن تكرر الكلمات المفتاحية بشكل وأسلوب يتناسب مع محتوي المقال ولا يؤثر عليه بشكل سلبي فمن الضروري أن يتم تكرارها في مقدمة المقال وفي خاتمته ووسطه كما أنه يجب مراعاة عدم حشو الزائد للمقالات والكلمات المفتاحية بطريقة سلبية لا تخدم المقال فسيحقق ذلك نتائج سلبية ليست مرجوة .
هناك نوعين من الكلمات المفتاحية إما رئيسية و إما فرعية ، فالكلمات المفتاحية الرئيسية هي التي يريد الكاتب أن يظهرها في محركات البحث مثل ” أفضل موبايل اندرويد ” أما الكلمات الفرعية أو الثانوية فهي التي تدعم الكلمات الرئيسية وترتبط بها مثل “سامسونج ونوكيا ” والمقالة لابد أن تحتوي وتتضمن هذين النوعين من الكلمات علي أن تتكرر الكلمات المفتاحية الرئيسية عن الكلمات الفرعية ولا يقل عدد الكلمات في المقالة عن 300 كلمة .
مراعاة تنسيق المقالة لكي تظهر بصورة جمالية حتى تجذب القارئ علي قراءتها .
· إضافة الروابط الداخلية علي الكلمات المفتاحية مثال إذا كانت( المقالة تتحدث عن الطابعة ) فيكتب الكاتب أن مميزات هذه الطابعة أنها موفرة للحبر ويربط هنا كلمة الحبر بالمقالات الأخرى الخاصة بالأحبار ويعطي هذا نتائج جيدة لمقالة .
الكاتب الجيد هو الذي يعرف كيفية استغلال هذه الكلمات المفتاحية في مقالاته لكي يجذب الزوار علي قراءتها ويحقق نسبة عالية من إقبالهم عليها في مواقع البحث .
فهناك نوعين رئيسيين من الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية الرئيسية أو الكلمات المفتاحية الفرعية ، والكلمات المفتاحية الرئيسية هي الكلمات التي يقوم الكاتب بوضعها داخل محركات البحث فعلي سبيل المثال” أفضل أنواع لموبايل الأندرويد ” .
أما الكلمات الفرعية أو الثانوية كما يطلق عليها هي عبارة عن مجموعة الكلمات التي تدعم الكلمات المفتاحية الرئيسية وتكون مرتبطة بها مثل “سامسونج ونوكيا ”، فأي مقال من الضروري أن يحتوي علي تلك النوعين من الكلمات المفتاحية الرئيسية عن الكلمات الفرعية ولا والتي لايقل عددها عن الكلمات في المقالة عن 300 كلمة .
ومن الضروري أيضا ان نراعي عملية تنسيق المقالة لكي تظهر في شكل جمالي تنجح في جذب القارئ عند قراءتها .
كما يجب علينا أن نقوم بإضافة مجموعة من الروابط الداخلية علي الكلمات المفتاحية الأخري فعلي سبيل المثال إذا كانت ( المقالة تتحدث عن الطابعة ) وسيقوم الكاتب بالكتابة عن للمميزات المتعلقة بهذه الطابعة أنها ستوفر الحبر ويقصد هنا بكلمة الحبر في المقالات الأخرى المخصصة بالأحبار وبتالي يقدم لنا مجموعة من النتائج الجيدة لمقالة .
فالكاتب الجيد هو الذي يمتلك القدرة في إستغلال تلك الكلمات المفتاحية في مقالاته الخاصة لكي يستطيع جذب الزوار لقراءتها وبتالي تحقيق نسبة عالية من الإقبال عليها علي مواقع البحث .
الكلمات المفتاحية امر مهم لكل موقع على الانترنت, واذا كان موقعك لايتضمن اي كلمات مفتاحية فان محركات البحث لن تكون قادرة على العثور على موقعك او اظهاره ضمن نتائج البحث على الانترنت,
لكن من ناحية اخرى فاذا كنت تستخدم الكثير من الكلمات المفتاحية في موقعك بشكل غير طبيعي فان محركات البحث سوف تدرج موقعك ضمن المواقع السبام او المخالفة ولن تظهر في نتائج البحث على الانترنت لذالك انتبه ! فكيف يمكن تضمين كلمات مفتاحية بشكل طبيعي ضمن المقالات ؟ في هذا المقال سوف اوضح هذا الامر ,
فيمكنك كتابة مقالاتك بطريقة صحيحة وغير مخالفة , وبشكل محبب لمحركات البحث عن طريق الخطوات التالية اتبع الخطوات بشكل صحيح :
الخطوة 1 :تعرف على الكلمات التي تريد استخدامها استخدم بعض الادوات المتوفرة على النت من اجل العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك مثل اداة قوقل KeywordPlanner او اداة keywordrevealer , عن طريق هذه الادوات يمكنك العثور على الكامت المفتاحية ومعرفة قوة المنافسة عليها وارباحها .
الخطوة 2 : كتابة المحتوى الخاص بك , عند كتابة المحتوى الخاص بك قم بتضمين الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي من الافضل كتابة المحتوى اولا , واهم شي عندما تدرج الكلمات المفتاحية لاتدعها تؤثر على محتوى المقال ولا المعلومات المدرجه به , اهم شي جودة المحتوى والمعلومة المفيدة ,وبعدها يمكن التفكير في المقال والاماكن المناسبة لادراج الكلمات المفتاحية. اقرء ايضا : اهمية الكلمات المفتاحية في السيو وتسويق المحتوى .
الخطوة 3 : اضافة الكلمات المفتاحية , بعد كتابة محتوى مفيد وملئ بالمعلومات عندها تقوم باضافة الكلمات المفتاحية المناسبة للمقال , افضل استراتيجية لاضافة الكلمات المفتاحية والمحببه لمحركات البحث هية اضافة كلمة مفتاحية ضمن عنوان المقال وفي الجمله الاولى اي الفقرة الاولى والفقرة الاخيرة , استخدم 1 او 2 كلمة في كل 100-150 كلمة للمقال وتاكد بان اضافة الكلمات للمقال لاتؤثر على المحتوى بشكل سلبي اي يؤدي الى صعوبة فهم المقال حاول جعل المقال متناسق من حيث القرائة .
الخطوة 4 : تحقق من كثافة الكلمات المفتاحية ضمن المقال , كثافة الكلمات الرئيسية هو عدد المرات التي تظهر الكلمة أو العبارة في المحتوى الخاص بك. وهناك الكثير من المواقع على الانترنت لفحص الكلمات المفتاحية ضمن المقال , هناك اشخاص يقوم باضافة 10% كلمات مفتاحية لكل 100 كلمة وهذا سيجعل المقال مثير للسخرية وغير مفهوم على الاطلاق , اجعل كثافة الكلمات مثلا 2% لكل 100 كلمة دون التاثير على المعى والمحتوى والمعلومة في المقال .
هكذا ستجعل محتوى موقعك مثير وايضا سهل القرائة وشيق بالنسبة للقارئ . بعد عمل كل هذا الخطوات ونشر المقال عليك بنشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي , اذ ان التسويق الالكتروني امر مهم للمواقع وخصوصا المدونات .