مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتهدف لتحقيقه في
مجال عملك باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، وهذه الخطة لابد أن تتضمن “تدقيقاً” لما
هي عليه حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي حالياً. والأهداف التي تأمل في تحقيقها في القريب العاجل. والأدوات التي تنوي استخدامها لتحقيق ذلك، وبشكل عام كلما كنت دقيقاً أكثر
أثناء وضع خطة و طريقة فعالة للحصول على محتوى تفاعلي على السوشيال ميديا كنت أكثر
فاعلية وقت وضعها موضع التنفيذ. لذلك، أنت لا تريد أن تواجه الإخفاق من البداية.
الإسترايجيات التي تساعدك في صناعة محتوى تفاعلي
استراتيجية المفاجأة
تعتمد هذه الاستراتيجية علي بدء المنشور بشيء صادم وغير اعتيادي، مما يجذب الجمهور
ويولد لديهم فضول ورغبة في الاطلاع علي المحتوى الي آخره لتفسير هذه المفاجأة.
أمثلة:
– عرض إستثنائي يمكنك من زيارة 3 مدن أوروبية بتكلفة محدودة جداً.
– لن تصدق أن هذه الصور هي صور لأماكن بمدينة أسوان.
استراتيجية الفجوة
هذه الاستراتيجية مناسبة جداً في حالة المحتوى التعليمي، وهي تعتمد علي اظهار الفجوة
بين المستوى الحالي للمتابع، والمستوى المتوقع أن يصل إليه بعد قراءة المنشور.
أمثلة:
– كورس لتعلم الإنجليزية سوف يأخذك من الأساسيات حتي التحدث بطلاقة.
– من خلال هذا المقال سوف تفهم فكرة العملات الرقمية بوضوح، لن يهم مستواك التقني.
» اقرأ أيضًا: طرق تسويق منتج تجميلي عبر الانترنت
استراتيجية التركيز علي الاحتياج
هذه الاستراتيجية تقوم علي لفت انتباه الجمهور لمدي احتياجهم للمحتوى المنشور.
أمثلة:
– هل أنتي غير راضية عن وزنك الزائد؟ إليك الحل.
– فرصة العمل التي تحتاجها بين يديك من خلال هذا التطبيق.
استراتيجية السؤال/الجواب
تبدأ بسؤال، وتقدم لهم إجابة تجعلهم راغبين في قراءة المنشور.
أمثلة:
– كيف يمكنك ببعض العادات البسيطة الحفاظ علي وزن مثالي؟
– ما هو الفارق بين الهجرة العشوائية التي تقدمها الولايات المتحدة، والهجرة المنظمة التي
تقدمها كندا واستراليا ؟
استراتيجية التعليق المثير
هذه الاستراتيجية رائعة في حالة كان المحتوى رابط أو فيديو، في هذه الاستراتيجية سوف
تقوم باضافة تعليق مختصر حول الفيديو أو الرابط لاثارة المتابعين ودفعهم لفتح الرابط أو
مشاهدة الفيديو.
أمثلة:
– في الدقيقة الخامسة سوف تشعر بالصدمة (تعليقاً علي فيديو لعازف محترف علي آلة
الكمان).
– السبب الرابع لم يخطر علي بال 90 في المية من البشر (تعليقاً علي مقال يتناول أسباب
مرض السرطان).
» اقرأ أيضًا: كيفية اختيار شركات التسويق الإلكتروني والسيو للعميل المناسب
استراتيجية الحث علي التفاعل بالتعليقات
هذه الاستراتيجية واحدة من أشهر الاستراتيجيات في عالم السوشيال ميديا، وفيه تقوم بطرح
سؤال أو قضية وتطلب من المتابعين الإجابة أو الإدلاء بآرائهم.
أمثلة:
– ما هي الأسباب التي تعتقد أنها أدت الي تدهور السياحة في مصر؟
– ما هو المكان الذي تحلم بزيارته؟
عالم التسويق علي السوشيال ميديا يحتوي علي الكثير من التفاصيل والنقاط، ولكننا هنا حاولنا
جعل هذا المقال يحتوي أكبر قدر من الفائدة والقيمة في الجزئية الخاصة بكتابة المحتوى علي السوشيال ميديا.