إعلانات تيك توك – كل ما تريد معرفته عنها | نجح تيك توك في جذب الإنتباه خلال الفترة الماضية بصورة كانت في بعض الأحيان إيجابية وفي أحيان أخرى “كثيرة في الواقع” سلبية، إلا أنه أثبت من خلال الإجراءات التي اتخذها خلال الفترة الماضية أنه قادر على أن يكون منافسًا فعليًا للتطبيق الموجودة حاليًا من بينها تطبيق إنستقرام وسناب شات (أقرب نموذج عمل للمنصة).
هذه الضجة التي أحدثها تيك توك كان مكسبها الرئيسي هو الحصول على جمهور كـ خطوة حقيقية لتعزيز ثقة المسوقين في إعلانات تيك توك كـ شيء يستحق التجربة نظرًا للأرقام الكبيرة للمستخدمين التي حصلت عليها المنصة.
إحصائيات عن تيك توك
منذ سبتمبر الماضي أصبح تيك توك يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، وهو رقم كبير مقارنةً بالمدة التي أخذها التطبيق للوصول لهذا الرقم، وذلك بغض النظر عن كونه كان معتمدًا في الأساس على قاعدة المستخدمين من التطبيق الأصلي ميوزكلي Musical.ly والذي تحول في عام 2017 لتطبيق تيك توك الذي نعرفه اليوم.
بالإضافة إلى ذلك، فـ تيك توك كان هو التطبيق الأعلى من حيث مرات التنزيل على متجر تطبيقات آيفون، والثالث بعد تطبيقي تيليجرام و Signal في متجر جوجل، وذلك في يناير الماضي 2021، وهو ترتيب لم يحرمه من المركز الثاني كـ أعلى تطبيق يتم تحميله في تلك الفترة من حيث الأرقام.
وبشكل عام، نجح تيك توك في كسب ولاء المستخدمين حيث (وفي المتوسط) يقوم كل مستخدم بفتح التطبيق 8 مرات يوميًا، بمعدلات استخدام تصل لـ 52 دقيقة في المتوسط للمستخدمين العاديين، في الوقت الذي تزداد فيه تلك المدة للأشخاص الأصغر سننًا وتحديدًا من هم أقل من 15 عامًا.
طالع مقال: 5 قنوات تسويقية للعملاء لا يمكنك تجاهلها في 2021
إعلانات تيك توك
كل هذه الإحصائيات جعلت تيك توك منصة إعلانية جاذبة لعدد من أصحاب المشاريع سواءً على الإنترنت أو المتاجر والشركات العادية، خاصةً وأن تيك توك نفسه يوضح أن المستخدمون يحبون الإعلانات على المنصة أكثر من أي منصة تواصل إجتماعي أخرى. وهو حافز إضافي للاعتماد على إعلانات تيك توك.
وفق الإحصاءات الرسمية حول حب المستخدمين لـ إعلانات تيك توك بنسبة 61% من إجمالي المشاركين في استطلاع المنصة، كانت تيك توك حريصة كذلك على نشر إحصائيات أخرى أهمها أن 52% من المستخدمين وجدوا منتجات جديدة بفضل إعلانات تيك توك، كما أن السمة الرئيسية لـ 88% من مستخدمي تيك توك هي حب استكشاف المحتوى الجديد.
أرقام من حملات إعلانية على تيك توك
بالإضافة إلى الإحصائيات العامة التي نُشرت في تيك توك بزنس، كانت الشركة حريصة على عرض نماذج من حملات إعلانات تيك توك لمجموعة من الأعمال المشهورة في العالم، من بينهم جامعة لانكستر، متجر الأميرة بولي Princess Polly والعلامة التجارية Slate And Tell إحدى العلامات التجارية لبيع المجوهرات.
ووفق الإحصائية التي نشرها تيك توك بزنس حول إعلانات تيك توك للجامعة فإن الحملة كان هدفها الترويج لليوم المفتوح عبر الإنترنت الخاص الذي أنشأته الجامعة، ونجحت في الحصول على أكثر من 10 مليون ظهور، وأكثر من 9 مليون تفاعل مع الحملة، وأكثر من 90 ألف نقرة على ملف الشركة.
في المقابلة متجر Princess Polly حصل على 9 مليون ظهور، وارتفع معدل الظهور على النقر بنسبة وصلت لأكثر من 1% وحققت الحملة الإعلانية على تيك توك عائد إنفاق إعلاني قُدر بـ15 ضعف.
وأخيرًا كانت نتائج الحملة الإعلانية على تيك توك لمحل المجوهرات Slate And Tell مفاجئة، حيث وصلت الحملة لأكثر من 4 مليون شخص، قام 1000 شخص منهم بإضافة منتجات لعربة التسوق، وحقق المتجر خلال عروض الربيع عائد أكثر ضعفين على الإنفاق الإعلاني.
أنواع إعلانات تيك توك
يقدم تيك توك عددًا كبيرًا من أنواع الإعلانات التي تسمح للمستخدمين بإطلاق حملة إعلانية مناسبة لأهدافهم، وهو شيء جيد ايضًا نظرًا لكون شكل المحتوى محدود للغاية في المنصة. إلا أن خيارات إعلانات تيك توك كثيرة فعلاً. دعنا نستعرضها…
إعلانات الخلاصة: الشكل البسيط للإعلانات كما هو في انستقرام وفيسبوك، ببساطة سيظهر الإعلان في الصفحة الرئيسية أثناء التقليب.
إعلانات TopView: تصف تيك توك هذا الإعلان بأنه إعلان لا يمكن تفويته نظرًا لأنه أول ما سيظهر للمستخدم عند دخول التطبيق، وله نسبة فعالية تصل إلى 67% أكثر في تحقيق المبيعات.
إعلان تحدي الهاشتاج للعلامات التجارية: وسيلة فريدة تتميز بها إعلانات تيك توك من بين الإعلانات الأخرى على وسائل التواصل، حيث تسمح للعلامات التجارية بإنشاء هاشتاج مع تحدي خاص يمكن لجميع المستخدمين المشاركة فيه.
إعلانات التأثيرات الخاصة للعلامات التجارية: يشبه هذا إنشاء فلتر على سناب شات لكن هنا تقدم تيك توك هذه الميزة كـ ميزة إعلانية خاصة جدًا لتحفز إنشاء محتوى عضوي عالي الجودة يجعلك تتجاوز قاعدة المتابعين الحاليين لعلامتك التجارية.
كيف تطلق إعلان تيك توك؟
جيد، الآن وصلنا من نقطة “ما؟” إلى نقطة “كيف؟” حيث من المفترض الآن أن تكون قد فهمت كل شىء عن إعلانات تيك توك وهدفك التالي هو إنشاء إعلان تيك توك فعلاً لتعزز تجربة استخدامك على المنصة. فـ كيف سوف تبدأ؟
إنشاء حساب إعلاني على تيك توك
هذه هي البداية دون شك، لأن تيك توك (كما ذكرنا في الفقرة الثانية) لم يكتمل كـ منصة إعلانية متاحة لجميع المستخدمين بعد، لكن دون شك سيشكل كسب الجمهور الكبير هذا جزءً كبيرًا من خطوة إتاحة البرنامج دون طلب التأهيل الذي يتوجب عليك تقديمه الآن.
أولاً سوف تذهب لـ صفحة الطلب من ثم املأ البيانات المطلوبة عنوان البريد الإلكتروني، كلمة المرور (ثم أكدها) واكتب رمز التحقق الذي سيتم إرساله عبر البريد أو الهاتف هذا طبعًا إن لم يكن حساب على تيك توك، ثم انتظر ادخل معلومات بلد / منطقة الفوترة الخاصة بك واستخدامات الحساب. ثم انتظر الرد الذي سيصلك بعدها حول إذا كنت مؤهلاً لعمل إعلانات تيك توك لمشروعك أو لا.
بعد تلقي الرد وإذا كان حسابك مؤهلاً لكي يكون حساب إعلانات تيك توك وفق ما تراه الشركة سيكون بإمكانك الدخول إلى صفحة إعلانات تيك توك TikTok Ads وداخل قسم Campaign وستجد عدة خيارات من بينها إنشاء Create التي يمكنك من خلالها إنشاء حملة جديدة بالإضافة لإمكانية الإطلاع على مزيد من المعلومات في الأقسام الأخرى Dashboard و Library و Reporting و Insight.
في النهاية، حاول أن تفهم جيدًا جميع التفاصيل التي تحرك مجتمع تيك توك المليئ بالمراهقين والشباب والجمهور الوفي للغاية والقادر على تحريك المياه الراكدة لأعمالك إذا نجحت في استغلال حملتك الإعلانية بشكل مناسب.
لكن الأهم من ذلك هو أن تتأكد من صلاحية منصة تيك توك كـ منصة تسويقية لنموذج العمل الخاص بك، حيث قد لا يكون تيك توك مناسبًا أصلاً لمشروعك أو لك شخصيًا إذا كنت مؤثر يعتمد على المحتوى المكتوب أو محتوى الصور الثابتة فقط. و طالع المزيد من مقالات التسويق على وسائل التواصل
التنبيهات/التعقيبات