أعلن موقع “يوتيوب” لبث تسجيلات الفيديو على الإنترنت ” محرك البحث الثاني ” عن البدأ في حذف الفيديوهات التي تنتهك سياسات النشر الخاصة به ، حفظآ على أمانة الجميع.
وكسف الموقع أن تم حذف حوالي 58 مليون فيديو خلال ثلاثة أشهر وبالتحديد فترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين بسبب انتهاكها قواعد النشر التي تستهدف منع نشر الفيديوهات المسيئة والتي تحرض على العنف والكراهية والتمييز وغير ذلك.
وشملت الفيديوهات التي تم حذفها، حوالي 8ر7 مليون فيديو نشره أفراد إلى جانب 6ر1 مليون فيديو من قنوات “يوتيوب” لأصحاب أو لمؤسسات.
كما أن موقع “يوتيوب” في الوقت نفسه إتجه لحذف أكثر من 224 مليون تعليق مسيئ خلال الشهور الثلاثة.
ونقل عن موقع “سي نت دوت كوم” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن بيان لموقع “يوتيوب” القول إن “لن نتهاون في حربنا ضد الأشرار على منصتنا ولا في جهودنا لحذف المحتوى المسيء قبل عرضه.. نعرف أنه مازال هناك المزيد من العمل الذي يجب إنجازه ونواصل الاستثمار في البشر والتكنولوجيا لحذف المحتوى المخالف بسرعة”.
وأكد “يوتيوب” المملوك لشركة خدماتالإنترنت الأمريكية “جوجل” إلى أن أكثر من 90% من القنوات و80% من الفيديوهات التي تم حذفها في سبتمبر الماضي تنتهك سياسات “يوتيوب” الخاصة بالفيديوهات المزعجة أو المحتوى الإباحي.
في الوقت نفسه فإن 2ر10% من الفيديوهات التي تم حذفها تمثل خطورة على سلامة الأطفال.
يذكر أن “يوتيوب” يعتمد على برامج الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي ،والرقابة البشرية لحذف الفيديوهات المسيئة قبل انتشارها على الموقع.
وذكرت شركة “يوتيوب” أن 5ر74% من الفيديوهات المحذوفة حددها النظام الآلي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين وتم حذفها قبل أن يشاهدها أحد.
ومن جانب أخر أعلن موقع “يوتيوب” رسميًا عن أكثر فيديو حظي بأكبر مرات عدم إعجاب ” كراهية عبر منصته ،وذكرت صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية، فإن الفيديو السنوي الذي أعده يوتيوب “Rewind 2018″، ويعرض لقطات لأكثر الفيديوهات مشاهدة ورواجًا خلال 2018، هو الحائز عل لقب “أكثر فيديو مكروه”.
ونال الفيديو الذي قدمه الممثل الأمريكي، ويل سميث، اللقب بعد حصده أكثر من 10 ملايين عدم إعجاب، منذ طرحه في 6 ديسمبر الجاري.
وعلى الرغم من إخفاق الفيديو، إلا أن “يوتيوب” لم يعبر عن انزعاجه من النتيجة، وقال متحدث عنه في بيان: “في كل عام عندما نصدر فيديو “Rewind”، والذي نهدف من وراءه في المقام الأول أن نجعل المجتمع يتفاعل معه، بما يشمل هذا إبداء الأعجاب وعدم الإعجاب به”.
وتابع: “مع ملايين التعليقات، والملايين من إبداءات الأعجاب وعدم الأعجاب، وتحقيق الفيديو لأكثر من 100 مليون مشاهدة، فنحن سعداء بالنتائج”.
جدير بالذكر، أن موقع “يوتيوب” بدأ في نشر فيديو “Rewind” السنوي، منذ عام 2010، والذي يشير إلى أبرز الأحداث الثقافية والفنية التي شكلت معالم السنة.