كما ذكرنا مرارا وتكرارآ عن أهميه السوشيال ميديا في تسويق عملك ونجاحه ، اليوم ستنتاول موضوع في غاية الأهمية وهو أشكال المحتوى الذي سيقدم على هذه الشبكات ، والأفضل ليها.
أشكال محتوى السوشيال ميديا
توجد مجموعة متنوعة من أشكال المحتوى، والتي يمكنها أن تساعدك في تحقيق الأهداف التي تحدثنا عنها، أو لإنجاز أهداف تسويقية معينة، وبصرف النظر عن شكل المحتوى الذي تستخدمه، فلا بد وأن يمتلك رسالة واضحة ترغب في وصولها إلى الجمهور، مستخدمًا اللغة المناسبة لفعل ذلك.
المقالات
غير شائعة الاستخدام في السوشيال ميديا، وعند استخدامها فإننا نقوم بوضع رابط المقال من الموقع الأصلي، ووضع نبذة تشويقية تشجع الشخص على قراءة المقال. هذا النوع يكون أكثر فاعلية بالنسبة لك لو كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا للمنتج/الخدمة التي تقدمها.
الفيديوهات/الصور/المقاطع الصوتية
يتم نشرها مع وضع نبذة بسيطة عنها.
القوائم/الاستخدامات/الترشيحات
مثال: 5 فوائد لتعلّم البرمجة، 7 أشياء يجب عليك أن تعرفها عن التسويق، 10 كتب تساعدك على معرفة التاريخ.
هذا النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى الفيروسي، والغرض منه الانتشار بين الناس على الفيسبوك مثلاً، من خلال الشير الذي يقوم به الجمهور.
الورقة البيضاء
هي عبارة عن تقرير أو دليل معين يتم تقديمه للجمهور، يساعده في فهم المنتج والاقتناع به من خلال وجود كل التفاصيل الخاصة، وكيف تمثل الحل الأمثل للمشكلة التي يعاني منها، فيقرر بناءً على ذلك استخدام منتجك.
الكتب الإلكترونية
يمكن للكتاب أن يكون بحجم 5 صفحات فما أكثر من ذلك، والمهم أن يحتوي على قيمة للجمهور، فلا يشعر بأنّ قراءته كانت مضيعة للوقت، بل إنّها حقًا أعطته إضافة قوية.
المحتوى التوثيقي
لا يوجد شكل محدد لهذا النوع من المحتوى، لكن دائمًا الغرض منه تعزيز الثقة بين الصفحة والجمهور. على سبيل المثال: عند عمل تدريب، فإننا نقوم بالتصوير مع المتدربين ويشاركون بآرائهم، وهذا يجعل الأمر أكثر ثقة.
لو أننا نبيع منتج معين، فإننا نقوم بتصويره أثناء التحضير مثلًا، أو نطلب من العملاء تقديم آرائهم من خلال الـ Feedback الخاص بهم.
الألعاب/المسابقات/الأسئلة
هذا النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى التفاعلي، الغرض منه تفاعل الجمهور مع المكتوب، والمشاركة بالمطلوب منهم على المنشور.
المقابلات/ الأسئلة الشائعة
مجموعة من الأسئلة التي يجيب عنها الشخص بنفسه، مثلًا في حالة التدريب، فإنّ الإجابة يتم وضعها على لسان المدرب.
الأسئلة الشائعة نفس الفكرة، لكن لا تكون الإجابة على لسان المدرب، ولكن تكون مجموعة من التوضيحات لأسئلة دائمًا ما يطرحها الجمهور علينا.
الغرض من هذا النوع من المحتوى هو بناء الثقة مع الجمهور، وشعورهم بالاهتمام من ناحية المسئولين عن إدارة الصفحة، من خلال الإجابة على استفساراتهم.
الإنفوغرافيك
تصميم يتم عمله، يعرض مجموعة من الإحصائيات أو الأرقام. الغرض من هذا النوع من المحتوى هو بيان صدق الإنتاج الخاص بالعمل، لأنّه خالي من المشاعر، ويعتمد فقط على الأرقام الصادقة.
comics
الغرض منها غالبًا هو الترفيه.
دراسة الحالة
وهو يعني الحديث عن شيء معين حصل معك بالفعل، وكيف نجحتم في التعامل معه، وقد يكون من أقوى أشكال المحتوى بالنسبة لك، لأنّه شيء خاص بك وقد لا يتكرر مع المنافسين، كما أنّه يعكس طريقة تفكيرك للجمهور.