14 طريقة سهلة لزيادة التفاعل على الفيسبوك.
لا أعتقد أن أي مشروع تجاري مهما كان حجمه إلا ويستعمل الترويج لمنتجاته وخدماته في الفيسبوك، فهناك ما يزيد عن 2.6 مليار مستخدم نشط شهريا عليه، ومن هنا تكمن الأهمية الكبيرة لزيادة التفاعل على الفيسبوك فكلما زاد التفاعل عل صفحتك زاد الجمهور والعملاء.
من النقاط المهمة التي يجب الانتباه لها أن عدد المعجبين والمتابعين لصفحات الفيسبوك ليس هو أهم ما فيها، بل الأهم هو كم يتفاعل من هؤلاء على منشورات الصفحة.
ومما يدل على أن الكثير لا ينتبه الى هذه النقطة، هو قيامهم بـ شراء معجبين ومتابعين للصفحة عن طريق بعض المواقع على الإنترنت، فالغالبية العظمى من هؤلاء المتابعين غير متفاعلين على الصفحة، ومن الطرق الخاطئة أيضا قيام صفحتان مثلا على الفيسبوك بتبادل المعجبين مع أن كل صفحة منهم تتكلم في مجال معين مختلف عن الأخرى.
فهذا لن يفيدك في زيادة التفاعل على الفيسبوك.
فإليك 14 طريقة سهلة لـ زيادة التفاعل على الفيسبوك تقوم بها بنفسك:
1 – البداية الجيدة:
أولا يجب عليك تحديد طبيعة الجمهور الذي تريد أن تستهدفه، وتحديد أعمارهم وهواياتهم ومعرفة ما يستهويهم ودراسة كل ذلك بالتفصيل، فهم وقودك الذي ستشعل به التفاعل على الصفحة.
ثم اختر اسم مميز لصفحتك، وبعدها املاء جميع المعلومات التي تقدر أن تملأها عند إنشاء الصفحة، بالإضافة إلى تأكيد هويتك على فيسبوك فهذا يزيد من موثوقيتها لدى الموقع.
مرتبط: طرق تأكيد هوية حسابك على الفيسبوك
2 – دعوة أصدقائك:
أصدقائك هم أفضل جمهور تبدأ به صفحتك، فقم بدعوتهم لتسجيل الإعجاب بصفحتك،فهي أفضل وأسهل طريقة تحصل بها على جمهور في البداية.
3 – المحتوى هو الملك:
وهي من أشهر قواعد التسويق في العالم، فهما استخدمت طرق للترويج لمحتواك السيء فأنت تتعب نفسك بلا فائدة، وكم من محتوى ممتاز لاقى رواجا من دون تسويق له.
وهذه الطريقة أقل تكلفة من استخدام إعلانات الفيسبوك المدفوعة ونتائجها جيدة جدا، فالمحتوى الجيد هو الذي يجعل الناس يشاركونه ويشيرون إلى أصدقائهم في التعليقات، مما يساهم في انتشار الصفحة بشكل سريع.
– اجعل جميع ما تقدمه ذا جودة عالية ولا تقم بنشر أي شيء لمجرد النشر.
– أيضا اهتم جيدا بجعل المحتوى منوعا، فالتنوع من مزايا المحتوى الجيد، فلا تستمر دائما بنشر نوع واحد من المنشورات.
فمثلا مرة أنشر عن نصيحة معينة، ومره عن مقولة شهيرة، ومرة عن قيمة أخلاقية، ومرة عن خبر جديد في مجالك وهكذا..
فلا تقم دائما مثلا بالنشر عن المنتجات التي تقدمها فقط، احرص دائما على تنوع المحتوى.
– ومن مزايا المحتوى الجيد هو أن يكون قصيرا ومتميزا بساطته وسهولة فهمه لجميع الناس، إلا إن كان الجمهور الذي تستهدفه هو جمهور محب ومتخصص في مجال معين فعندها لا بأس ببعض المقالات الطويلة وقليل من المعلومات المعقدة.
4 – الصور:
الصور من أكثر الأدوات التي تزيد التفاعل على صفحتك في فيسبوك.
فوفقا لأحد الإحصائيات فإن منشورات الصور تحظى ب 53% من الإعجابات الإضافية، إضافة إلى 104% من التعليقات الإضافية مع 83% من النقرات الإضافية.
وذلك لأن الصور أهم ما يجذب العين الى المنشور وخصوصا إذا كان المصمم محترف بجذب الأنظار.
ولا بأس أيضا ببعض صور الفكاهية التي تخص مجالك فمعلوم أن المنشورات المضحكة من أكثر المنشورات تفاعلا على الفيسبوك.
5 – الفيديو:
قرأت يوما بأن الفيديو هو السلاح السري للفيسبوك، فعلى الرغم بأن الفيسبوك ليس مختصا بمقاطع الفيديو فقط، إلا أن من أكثر ما يمضي الناس عليه وقتهم على الفيسبوك هو مقاطع الفيديو، وخصوصا مع تواجد تقنية التشغيل التلقائي للفيديو، فما إن يفتح مستخدم فيس بوك مقطع فيديو معين إلا وتنهال عليه المقاطع تباعا.
وهذا معلوم لدى كل مستخدم للفيسبوك، فلا تنس أيضا وضع صورة مصغرة جذابة للفيديو.
بالإضافة إلى أن جميع أنواع المنشورات في فيسبوك تختفي مع الوقت إلا الفيديوهات فإن الفيديو يستمر بالظهور للمتابعين مهما كان قديما.
ومع استمرار التفاعل على فيديوهاتك فإن هذا يزيد الى تفاعل على الفيسبوك لصفحتك بشكل عام.
مرتبط: كيفية تحميل مقاطع الفيديو من على فيس بوك
6 – أستخدام الأسئلة لـ زيادة التفاعل على الفيسبوك:
إن محبة إظهار الإنسان قدراته ومعارفه هو السر في التفاعل الكبير الذي يحدث على منشورات الأسئلة، فما إن يشاهد الإنسان سؤال يعرفه جوابه إلا و يتحرك في داخله شغف الإجابة على هذا السؤال.
فحاول أن تكثر من منشورات الأسئلة وأن تكون الاسئلة التي تطرحها على الجمهور ضمن مجال صفحتك.
فمثلا إذا كانت صفحتك تحدث عن الطعام فأسال المتابعين عن الأطعمة التي يحبونها واسألهم عن أصدقائهم الذين يأكلون بشراهة، ستجد التعليقات امتلأت بالإشارة إلى أصدقائهم، أو أسألهم عن ألذ المطاعم في مدينتهم.
ويمكنك أيضا السؤال عن أسئلة ثقافية عن الطعام ولكن يجب ان لا تجعل الأسئلة بمقدار كبير من الصعوبة.
7 – المسابقات:
وهي الطريقة التي يتفق الجميع على تأثيرها في زيادة التفاعل على الفيسبوك.
فإمكانية ربح شيء قيم مقابل مشاركة أو تعليق قد لا يأخذ منك دقيقة، هو سبب التفاعل الهائل من الجمهور على منشورات المسابقات.
ولكن حاول ان تجعل هدية المسابقة قيمة حتى تستطيع أن تستثمر المسابقة بشكل أمثل.
ولا بأس أن يكون من شروط المشاركة في المسابقة إعجاب المتسابق بصفحتك ومشاركتها مع أصدقائه.
8 – البث المباشر:
هو من الطرق الحديثة المستخدمة في ترويج الصفحات وزيادة التفاعل على الفيسبوك.
فإن البث المباشر يظهر بشكل أكبر من باقي المنشورات، إضافة إلى أن عدد كبير من المعجبين بصفحتك سيظهر لديهم إشعار بأن صفحتك بدأت ببث مباشر.
9 – النشر على الصفحة بانتظام:
لا تقم بالنشر على الصفحة بشكل عشوائي، ضع في بداية كل شهر مخطط للنشر على الصفحة في هذا الشهر، فمثلا ضع أنه يجب أن تنشر كل يوم ثلاث منشورات وكل منشور من نوع المختلف، وهكذا تتيح للجمهور رؤية جميع المنشورات بسهولة وبانتظام.
الصفحات المنظمة محببة إلى الجمهور، على العكس من الصفحات التي تنشر 10 منشورات في يومين ثم تتوقف خمسة أيام.
10 – النشر في أوقات الذروة:
بالإضافة إلى أن النشر يجب أن يكون منظما، فإنه يجب أن يكون أيضا في أوقات ذروة تواجد جمهورك على الفيسبوك.
عن طريق إحصائيات صفحتك على الفيسبوك يمكنك معرفة أكثر الأوقات التي يتم بها التفاعل على صفحتك، وتحديد النشر في هذه الأوقات.
11 – الاستمرار بالنشر:
من أهم تقنيات النجاح في فيسبوك خصوصا ومواقع التواصل الاجتماعي عموما هي النشر بشكل مستمر.
فالصفحات التي تنشر بشكل مستمر لابد وأن ظهورها للمتابعين أعلى بكثير من الصفحات المتقطعة بالنشر.
12 – الاستفادة من صفحات أخرى:
من الطرق المستخدمة في زيادة التفاعل على الفيسبوك:
– بإمكانك أن تتفق مع صفحة مختصة بنفس مجالك، بأن تشاركوا منشورات بعضكم البعض، فيستفيد كل من الأخر.
– كما يمكنك أيضا أن تعلق باسم صفحتك في الصفحات الكبيرة التي تتكلم في نفس اختصاصك،
مما يحفز كل من رأى التعليق إلى الإعجاب بصفحتك وخصوصا إذا كان تعليق ذو فائدة كبيرة.
– ويمكنك أن تتفق مع أشخاص مشهورين بنفس اختصاصكم للترويج لصفحتك مقابل مبلغ مادي تتفقون عليه.
إقرأ أيضا: كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟
13 – دعوة المتفاعلين للإعجاب بالصفحة:
يمكن أحيانا لأشخاص أن يتفاعلوا مع منشوراتك وذلك من غير أن يكونوا معجبين بصفحتك، وذلك إما من خلال منشور شاركه أحد أصدقائهم أو من خلال مقطع فيديو يظهر لهم.
يتيح لك الفيسبوك دعوتهم عن طريق زر (دعوة) أو (Invite) الموجود بجانب اسمهم في قائمة المعجبين بالمنشور.
14 – الترويج المدفوع:
وهي بصراحة أقوى طريقة وأكثرها تأثيرا في زيادة التفاعل على الفيسبوك، لكنها تكلفك ماديا، فقد لا يجرؤ البعض في البداية على استخدامها.
ولكن تذكر عند استخدامها أن تستهدف الجمهور الذي يعنيك حتى تستفيد منها لأقصى حد.
مرتبط: نصائح لعمل إعلان ممول على الفيسبوك 2020
خطوات عمل إعلان ممول على الفيسبوك 2020
هذه كانت 14 طريقة سهلة لزيادة التفاعل على الفيسبوك من اختيارنا.
فهل تتذكر طريقة أخرى جربتها وساعدتك على زيادة التفاعل على الفيسبوك؟
إقرأ أيضا:
تعرف على من يقوم بإختراق حساب فيس بوك والخاص بك
الفارق بين الفيسبوك وتويتر بالتسويق الالكتروني
عبدالحكيم عبارة.