يعد محرك البحث العضوي أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المواقع الإلكترونية من عدمه.
حيث يقوم المستخدمين بكتابة الكلمات المفتاحية الخاصة بالموضوع المراد البحث عنه على محركات البحث وبعدها يتم عرض النتائج ذات الصلة.
إن الحصول على زيارات من الإعلانات والمواقع الاجتماعية المدفوعة أمر جيد للغتية ومفيد لنجاح المواقع الإلكترونية ، لكن ليس إذا نتج عن ذلك إهمال جهودك محرك البحث العضوي.
مفهوم البحث العضوي
البحث العضوي هو النتائج التي تظهر لك في محركات البحث الغير مدفوعة ، وذلك من خلال كتابة أي شخص أي كلمة مفتحية أو الشيء الذي يريد البحث عنه ، ليقوم محرك البحث بإظهار نتائج ل كل ما يتعلق بالمادة الذي تم البحث عنها.
محرك البحث العضوي
اليوم ، نحن نعيش في عالم مختلف، نحن تنوع، نحن نستخدم AdWords و Bing Ads، نقوم بإنشاء هويات عبر المنصات الاجتماعية ، ونعمل على الترويج عبر Twitter و Facebook و Instagram و Pinterest. لم تعد المواقع التي تعيش وتموت من خلال تصنيفات Google، كل هذا يأخذنها لأهمية البحث العضوي.
4 أسباب تجعل البحث العضوي من أهم عوامل نجاح المواقع الإلكترونية
1. العضوية لا تزال الصخور
على الرغم من أنه قد يكون قد تغيرت حركة البحث العضوي قليلاً منذ نشر BrightEdge تقريرها العام الماضي ، إلا أن البيانات لا تزال صحيحة.
العضوية هي ببساطة أفضل طريقة لتقديم حركة المرور ذات الصلة بموضوعات المدونة الخاصة بك.
القناة الوحيدة التي تحقق أداءً أفضل في بعض الساعات هي إعلانات البحث المدفوعة ، ولكن هذا مخصص فقط للتحويلات ، وليس لإجمالي عدد الزيارات (يمثل البحث المدفوع 10 في المائة فقط من إجمالي عدد الزيارات).
تدعم أبحاث BrightEdge أن النهج المختلط هو الأفضل لتقديم محتوى عالي الأداء لن يؤدي الجمع بين البحث العضوي والمدفوع إلى زيادة عدد زيارات موقع الويب فحسب ، بل سيوفر أيضًا عائدًا أكبر على الاستثمار.
خذ قطاعات البيع بالتجزئة والتكنولوجيا والضيافة ، على سبيل المثال – يمثل البحث العضوي المدفوع مجتمعة أكثر من ثلثي إجمالي إيراداتها.
2 . لا تحكم
عند تدقيق المواقع ، نلاحظ غالبًا أن العميل يحصل على ما بين 40 إلى 60 بالمائة من زياراته من Facebook.
هذه الحركة ترسل زياراتهم عبر الستراتوسفير. ومع ذلك ، فإن عدد زياراتهم إلى Google منخفض – بعض من أقلها التي شاهدناها لمواقع من هذا النوع (عادةً الناشرين).
مع Facebook (أو أي موقع وسائط اجتماعية أخر) ، أنت تعمل داخل نظام مغلق هذا يعني أنه بينما قد يكون قسمك مزدهرًا ، لا يمكنك التحكم في كيفية الإهتمام الذي تمنحه لها.
عندما تستخدم منصات وسائط التواصل الاجتماعي لحركة المرور على موقعك ، فأنت تحت رحمة هذه المنصة.
إذا كان Facebook يقطع المشاهدة العضوية ، فيجب عليك الدفع.
إذا قرر Twitter تقسيم الخوارزمية ، فكيف ترى؟
وإذا كانت Pinterest تزيل جميع الروابط التابعة ، فكيف تحل محل هذه الحركة؟
عندما لا يكون لديك سيطرة على البيئة التي تزيد من إيراداتك ، فقد ينتهي بك الأمر إلى إصدار فاتورة إعلانية ضخمة لتوليد حركة مرور تضيع عندما تغير الشركة كيفية عرض النظام الأساسي للمحتوى الخاص بك.
بشكل عام ، تحدث هذه التغييرات بين عشية وضحاها أو أكثر من بضعة أسابيع.
ليس هناك الكثير من الوقت للتكيف ، خاصة بالنسبة للشركات الكبيرة.
على الرغم من أنه قد تضطر إلى زيادة إنفاقك في الإعلانات للمساعدة في استبدال حركة المرور أثناء إصلاح مشكلاتك ، إلا أن المشكلات قابلة للحل ، ويمكن إرجاع حركة المرور.
.3 موقع “الالتصاق”
قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة مصدر حركة مرور ، ولكنها ليست منشئي العملاء على المدى الطويل. معدلات الارتداد مرتفعة ، وغالبًا ما يكون عدد الصفحات التي تمت زيارتها منخفضًا للغاية ، حسب تجربتي.
يهدف Facebook إلى دفع زيارات المقالات ، وليس حركة زيارات الموقع الإجمالية وولاء العملاء.
يهدف Twitter إلى تعزيز ولاء العملاء ، وليس إنشاء حركة مرور بعد النشر.
من الصعب على مستخدمي Pinterest مغادرة الموقع إلا إذا كنت تبيع شيئًا ما.
في هذه الحالة ، تقدم الإعلانات المدفوعة للمستخدم سببًا لزيارته ، ولكن ليس بالضرورة سبب للعودة.
لذلك إذا كنت ترغب في بيع شيء ما أو اكتساب الوعي بالعلامة التجارية ، فإن Social هو قناة ممتازة.
إذا كنت تريد أن يجد الناس متجرك ويتذكرونك ، فستكون العضوية هي السبيل للذهاب.
التنويع هو المفتاح لأن كل منصة لها إمكانات مختلفة لعائد الاستثمار.
العضوية هي واحدة من أقوى هذه ، والعضوية + المدفوعة يمكن أن تصل إلى نتائج مبهرة.
من خلال الدراسات ، لا تستطيع خدمة التواصل الاجتماعي تقديم نفس مستوى حركة الجودة ، حتى إذا كان موقعك يشهد أكثر من 50 في المائة من عدد الزيارات من Facebook.
4. الاستثمار
المشكلة في مصادر الإحالة المدفوعة ، سواء في Google AdWords أو Facebook Advertising ، هي أن حركة المرور تستمر فقط طالما قمت بالدفع لهذه العداد. اسحب أموالك ، وسوف ترى تراجعًا سريعًا في حركة المرور.
كما ذكرت من قبل ، فإن هؤلاء المستخدمين لا يبحثون عنك ؛ ركضت في طريقهم وفكروا “أوه ، رائع ، شيء أحتاجه الآن!” إذا كانت لديهم تجربة ممتازة على موقعك ، فقد يعودون ، لكن نسبة الزوار المحتجزين من مدفوعات منخفضة في المواقع التي نراها .
عندما تدفع مقابل حركة المرور الخاصة بك ، فإن الأمر يشبه التأجير، يمكنك اتخاذ إجراء فوري ، ولكن لا يوجد اشتراك طويل الأجل من معظم الزوار الذين تحصل عليهم بهذه الطريقة.
مع البحث العضوي ، عقلية المستخدم مختلفة، في هذه الحالة ، يبحث المستخدم عنك ، أو على الأقل عما تبيعه / تقدمه / تنشره. عندما يجدونك .
ذا قدمت تجربة ممتازة ، فعادة ما يعودون، إذا كنت علامة تجارية غير معروفة ، فيمكن أن تبدأ المظاهر المتكررة عبر النتائج في زيادة التعرف على العلامة التجارية وولاء العلامة التجارية.
العضوية هي ما يبحث عنه الناس. ما تقدمه منها ببساطة يضع الأمور أمام الأشخاص الذين قد يبحثون أو لا يبحثون عن ما تقدمه.
نعلم أن عدد X تقريبًا من الأشخاص يبحثون عن Y كل يوم.
لذا ، إذا تمكنا من مواجهة هؤلاء الأشخاص ، فلدينا فرصة أكبر بكثير لإقامة علاقات طويلة الأجل وزيادة عائد الاستثمار الإجمالي.
بينما أنت ممتلئ بجميع زياراتك على Facebook وإعلاناتك المدفوعة ، لا تنس الاستثمار في نتائجك العضوية.
ستدعمك هذه النتائج خلال تلك الأوقات التي لا يمكنك فيها وضع المزيد من الأموال في ميزانياتك المدفوعة.
حركة المرور العضوية هي نوع مختلف تمامًا عن حركة المرور مما ستتلقاه من أي قنوات مدفوعة أو اجتماعية.
إقرأ أيضاً ..ما هو محرك البحث العضوي ؟