دليل إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر – يبدوا أن إمبراطورية فيسبوك (ميتا حاليًا) لازلت تتمتع بأفضل معدلات فائدة للأعمال على الانترنت بما في ذلك أكيد العائد الإعلاني. وهو ما يجعل منصات التراسل الفوري مكانًا مميزًا للغاية لبدء حملات التسويق للجمهور. وبما أننا نتحدث عن خيارات قليلة للإعلان داخل أنظمة التراسل فـ في الحقيقة لا يوجد سوى منصة واحدة فقط قادرة على تشغيل الإعلانات .. نتحدث عن فيسبوك ماسنجر.
ما هو فيسبوك ماسنجر؟
تطبيق فيسبوك ماسنجر هو تطبيق مدمج داخل نسخة الويب من موقع فيسبوك ومنصة مخصصة منفصلة للتواصل على الأجهزة الذكية، وعلى الرغم من كونه تطبيق مدمج إلا أن فيسبوك ماسنجر لديه ما يصل إلى 1.3 مليار مستخدم حول العالم من بينهم أكثر من 180 مليون مستخدم في الولايات المتحدة على الرغم من أن التطبيقات المجانية الأخرى سواءً المدمجة في الهواتف الذكية مثل آيفون الذي يمتلك نظام محادثة مميز iMessage (وبما أن أجهزة آبل منتشرة بشدة في الولايات المتحدة لحوالي 113 مليون مستخدم ما يمثل حوالي 47 بالمائة من جميع مستخدمي الهواتف الذكية في الولايات المتحدة) فإن هذا الرقم لا يعد صغيرًا على الإطلاق.
ما يجعل فيسبوك ماسنجر اختيارًا مميزًا بالنسبة لعدد كبير من المستخدمين هو أنه نظام يدعم الرسائل النصية، المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بما في ذلك مكالمات الفيديو الجماعية كما أنه يجذب فئة الشباب التي ترغب في الحصول على تخصيص في تجربتهم سواءً من حيث الألوان والملصقات وردود الأفعال والصور الرمزية.
وبجانب استخدامه للأشخاص يعد فيسبوك ماسنجر قناة خدمة عملاء شهيرة للعلامات التجارية المتواجدة على المنصة وبالطبع هذا ما دفعنا لإنشاء هذا المقال حول دليل إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر.
فوائد استخدام فيسبوك ماسنجر للأعمال
حسنًا، قبل قناة خدمة عملاء واستخداماته للأعمال، لكن هل هذه كل الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال فيسبوك ماسنجر؟ بالطبع لا، فـ بشكل مبدئي يمكننا أن نتحدث عن 5 فوائد يقدمها فيسبوك ماسنجر للأعمال أولها هو تقديم خدمة عملاء عالية الجودة.. دعنا نتحدث أكثر
1. تقديم خدمة عملاء عالية الجودة
وفقًا لدراسة عالمية قام بها فيسبوك فإن أكثر من 70% من الأشخاص يتوقعون أن يكونوا قادرين على إرسال رسائل للشركات (بهدف تحقيق خدمة العملاء)، بالإضافة إلى أن طرق الشراء التي تبدوا وأنها قديمة لازالت ضمن توقعات 59% من الأشخاص الذين يعتقدون أنهم سيرسلون رسائل للشركات لإجراء عمليات شراء.
كل هذه الأرقام تعني شيء واحد، أن توفر منصة تواصل فوري مدمجة ضمن صفحة الجمهور على فيسبوك تعني الكثير فعلاً بالنسبة لعملائك بل ويتوقعون منك أن تتفاعل معهم من خلالها بصورة مستمرة وأن تحقق لهم مطالبهم.
2. بناء الثقة في علامتك التجارية
بالإضافة إلى كونه وسيلة تواصل مدمجة لعدد مستخدمين فإن بناء الثقة في علامتك التجارية عبر فيسبوك ماسنجر يعد أسهل عن طريق الانفتاح للحوار. فحسب استطلاع فيسبوك فأن اكتساب الثقة من خلال التواصل مع الأشخاص هو أمر حقيقي، فـ 66% من المستخدمين في المملكة المتحدة (بريطانيا) قالوا أن المراسلات فعلاً تحقق مزيد من الثقة مع العلامات التجارية التي يتعاملون معها. وهذا تمامًا ما كان في بلدان آخرى مثل البرازيل، الهند، الولايات المتحدة.
وبغض النظر عن كل هذا، تخيل أنك على وشك طلب سلعة باهظة الثمن. أي اختيار سوف تفضل؟ شركة لديها دعم للعملاء على فيسبوك ماسنجر أو شركة لا ترد على استفساراتك؟
3. الحصول على معلومات مفيدة حول العملاء
من خلال التواصل مع عملائك عبر فيسبوك ماسنجر سيكون لديك فرصة أفضل دائمًا للحصول على معلومات قيمة أكثر حول العملاء وبالتالي ترشيح الخدمات والمنتجات المناسبة أكثر وبالتالي رفع معدل الشراء، فضلاً عن إمكانية بيع منتجات ذات سعر أفضل.
دليل إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر
الآن وبعد كل هذه الإحصائيات حول المنصة جاء الوقت لنتحدث عن صلب الموضوع ( إعلان فيسبوك ماسنجر ) الذي يمكنك من خلاله فعل أشياء كثير لنشاطك التجاري، أهداف إعلان فيسبوك ماسنجر تعد أقل من الأهداف الإعلانية الأخرى في الواقع، لكنها إلى حد كبير تفي بالغرض. فـ من خلال إعلان فيسبوك ماسنجر يمكنك عمل إعلان الوصول إلى الأشخاص، جذب الانتباه، بدء إجراء محادثات، إعادة استهداف العملاء
إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر للوصول للأشخاص
الهدف واضح تمامًا من الوصول للمزيد من الأشخاص باستخدام إعلان فيسبوك ماسنجر، حيث سيظهر إعلانك في البريد الوارد لتطبيق ماسنجر في تبويب الدردشة (على الأجهزة المحمولة) وهي طريقة مميزة لاستغلال عدد المستخدمين الكبير للتطبيق.
وبشكل عام يعمل اعلان الوصول على فيسبوك ماسنجر، مثل جميع الإعلانات على منصات فيسبوك (ميتا) الآن، حيث ستقوم الشركة بعرض الإعلانات تلقائيًا في الأماكن المرجح أن تحقق نتائج لحملتك الإعلانية بأقل تكلفة. ويمكنك استخدام نفس الصور التي تستخدمها في إعلانات فيسبوك العادية وانستقرام.
إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر لجذب الانتباه
إعلانات فيسبوك ماسنجر لجذب الانتباه تتميز بكونها إعلانات تُعرض فعليًا في أماكن بعيدة عن المراسلات التي قد لا يتم ملاحظاتها خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من التفاعل في المراسلات اليومية مع اصدقائهم، على الرغم من أنهم أكثر عرضة لمشاهدة الإعلان لكن من قد يهتم بذلك أثناء تلقي رسالة من صديق مهم؟
ما نعنيه هنا هو أن إعلان جذب الانتباه في فيسبوك ماسنجر هو إعلان موجه مصمم للعرض في قصص سريعة ورائعة ومناسبة تمامًا للهواتف المحمولة على تطبيق ماسنجر، والأهم هي أنها تُعرض بملئ الشاشة مما يعني أن فرصة تفويتها هي صفر.
إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر لبدء محادثة
يشكل هذا النوع من الإعلان الاختيار المثالي الذي يجمع ما بين أسلوب العرض التقليدي للإعلانات في منصة فيسبوك المنشورات في الصفحة الرئيسية) بجانب توفير زر لبدء المحادثة مع عملائك. ما يعني نسبة انتشار أعلى (مع إمكانية إنفاق ميزانية أقل أثناء رفع الوعي Awareness بالعلامة التجارية حيث قد يشاهد العملاء إعلانك دون الضغط وبالتالي لن تتكلف أي شيء)
وبجانب الكثير من الفوائد التي قد تحصل عليها من خلال التواصل مع العملاء المحتملين، إلا أنك قادر كذلك على الإجابة بشكل أسرع للغاية على أسئلة العملاء مثل (ما هو موقعكم؟ ما هي الاختبارات الطبية التي توفرها؟ ما هي خيارات الشحن؟) وغيرها الكثير من الخيارات.
إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر لإعادة استهداف العملاء
الهدف هنا واضح تمامًا، هو أن تعود للعملاء السابقين الذين حصلت عليهم في فيسبوك ومنصات ميتا المختلفة الذين ابدوا اهتمامًا أو اتخذوا إجراءً فيما سبق مع علامتك التجارية.
ختامًا، وقبل السؤال عن أي نوع من الإعلانات تعتقد أنه مناسب لك؟ هناك الكثير من المشكلات التي نراها مع المؤسسات والأفراد الذين يعملون على إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر، أبرز هذه الأخطاء والتي تعد أحد الأخطاء الساذجة هو عدم الاستعداد الكافي للرد على الرسائل والاستفسارات داخل المحادثات أثناء فترة الإعلان.
قد يبدوا هذا الخطأ ساذجًا لدرجة أنها لا يمكن أن يحدث لكنها حقيقي، وكثير من الأشخاص يتناسون أن السبب الرئيسي والوحيد وراء إنشاء إعلان فيسبوك ماسنجر هو التواصل مع العملاء بهدف إقناعهم باتخاذ خطوة أو فعل Action معين. لذا وجب علينا أن نؤكد على هذه النقطة في ختام هذا المقال
تابع المزيد من المقالات عن الإعلانات على وسائل التواصل الإجتماعي وقدم لنا مقترحاتك وآراء في التعليقات أو عبر قنوات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا