4 خطوات لتنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك – في السنوات الماضية وتحديدًا منذ ما يصل إلى 14 سنة تحول سوق التسويق الإلكتروني للتركيز أكثر على وسائل التواصل الإجتماعي بدلاً من كل الوسائل التقليدية التي كانت تسيطر كل السيطرة على إهتمام المسوقين، فـ الآن هناك خيارات كثيرة لإطلاق الحملات الإعلانية واستهداف المزيد من العملاء.
لكن وعلى الرغم من أن البعض اليوم “خاصةً ممن شهدوا ظهور وسائل التواصل الإجتماعي وتحولها إلى أحد أهم الأشياء التي يقضي عليها الناس وقتهم في الإنترنت في وقتنا الحالي”، يرون أن التوجه لوسائل التواصل هو الشيء الأكثر أولوية إلا أن جميع المسوقين يعلمون جيدًا أن قائمة البريد الإلكتروني لا تزال ذات المكانة الأعلى من بين كل أدوات التسويق المتاحة لديهم. وهو ما يدفعنا للتفكير في سؤال مهم…
لماذا البريد الإلكتروني لا يزال قوة تسويقية حتى يومنا هذا؟
هذا السؤال المنطقي الذي قد تفكر به للوهلة الأولى عندما نتحدث عن التسويق عبر قائمة البريد الإلكتروني، لماذا لا يزال هذا واحدًا من أقوى أدوات التسويق حاليًا؟ حسنًا الإجابة ببساطة لأنه يملك كل المقاومات التي تساهم في إنجاح التسويق في عصرنا الحالي.
مثل أن البريد الإلكتروني به إمكانية تخصيص الرسائل بشكل شخصي جدًا، حيث يمكن أن ترسل البريد الإلكتروني التسويقي بأسم كل شخص في قائمة البريد الإلكتروني وهي ميزة غير متوفرة في منصات التواصل الإجتماعي مثلاً أو حتى على إعلانات ومحتوى الويب. فضلاً عن أن التسويق الإلكتروني لا يزال عنصرًا أساسيًا ومهمًا للغاية فيما يتعلق بإنشاء حسابات على الخدمات والمواقع ومن بينها وسائل التواصل الإجتماعي، ما يعني أنه أساس كل هذا.
الآن كيف يمكنك تنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك؟
تطوير قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك أمر يتعلق بالكثير من الأشياء ولنكن واضحين فهذا الأمر هو سلسلة من الممارسة تحدثنا في وقت سابق عنها في مقال “أفضل 13 ممارسة لتصميم رسالة البريد الالكتروني التسويقي” وذلك بعد البداية الفعلية في التسويق بالبريد والتي تحدثنا عنها في هذا المقال “كيف تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني من الصفر؟” وذلك بإستخدام البرامج والمواقع التي تحدثنا عنها بشكل مفصل أكثر في مقالنا “أفضل ثلاث مواقع لخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني ؟” لكن هنا نتحدث عن 4 خطوات رئيسية تساعدك على تطوير قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
الخطوة الأولى: ضع خطة للعمل على قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك
بشكل عام كل شيء يسير بطريقة أفضل عندما تضع خطة في وقت مبكر، وهو ما يُطبق تمامًا على بناء الحملات الترويجية من خلال البريد الإلكتروني، حيث أن الخطط العامة سوف تجعلك تفهم الطريقة التي ستعمل بها في حملاتك الترويجية خلال الأسابيع وربما الأشهر القادمة وبالتالي سيكون لديك القدرة على تطوير المزيد من الأفكار المناسبة لتلك الحملات.
وإذا أردت طريقة للعمل على وضع خطة العمل على قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، فيمكنك الجلوس في هدوء وبدأ عملية العصف الذهني، وضع هدف رئيسي لك من خلال طرق واقعية يمكنك من خلالها استهداف المشتركين بطريقة أفضل مع ضرورة منحهم ما يرغبون فيه لتوسيع قائمتك.
الخطوة الثانية: إنشاء حافز لتنمية قائمة البريد الإلكتروني
الحوافز هي العامل الرئيسي لتنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، هذا ما يجب عليك معرفته ووضعه في الاعتبار كذلك. مع الوضع في الاعتبار أن تظهر الحوافز (التي يجب أن تكون فريدة ومفيدة) للمشتركين في قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك في الوقت المناسب.
المقصود بالحوافز هنا هو أن توفر بعض الأشياء التي سيكون لدى الزوار إمكانية في تنزيلها مثل الكتب الإلكترونية، التقارير، الندوات والندوات المسجلة، الفيديو، المقابلات، المحتوى الصوتي، القوائم والمراجعات والخرائط الذهنية.
الخطوة الثالثة: إنشاء الرد الآلي و نموذج التسجيل الخاص بـ قائمة البريد الإلكتروني
يسمح نموذج التسجيل المميز لقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك في النمو من خلال توفير ميزة تنافسية من خلالها يحصل عملائك على الهدايا أو الحوافز التي تعطيها لهم وفي نفس الوقت يتم إضافتهم في قوائم البريد الإلكتروني المخصصة للغرض التسويقي الذي قدمت لهم الهدايا من أجله.
على سبيل المثال يمكن أن تتسوق موقع إلكتروني يبيع الملابس والأحذية وظهر لك عرضًا بالحصول على أحدث صيحات الموضة الشبابية للرجال في دليل معد مسبقًا وقمت فعلاً بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك وسجلت وحصل على الدليل، في هذه الأثناء يكون بريدك قد تمت إضافته في قائمة المهتمين بالعروض الخاصة بملابس الموضة الشبابية للرجال في الموقع وبالتالي التسويق لك ضمن فئة محددة.
وفي الجانب الآخر فإن إنشاء نموذج الرد الآلي على رسائل البريد الإلكتروني يساعد بشكل كبير على توضيح آلية العمل التي يمكن من خلالها مساعدة المشتركين في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك من خلال توجيههم إلى طريقة الاتصال الصحيحة أو حتى التأكيد بأنك سترد عليهم في أقرب وقت إن كان البريد الذي أرسلته بريدًا قابلاً لإعادة الرد عليه.
رابعًا: قم بإعداد رسالة قائمة البريد الإلكتروني بقوة
حسنًا، إذا كان كل شيء رائع، وقمت بوضع خطط للعمل على قائمة البريد الإلكتروني ومن ثم قمت بإنشاء حوافز بالشروط المناسبة تمامًا لما يجعلها حوافز بالمعنى الحرفي، من ثم جهزت نموذج تسجيل مناسب مع برمجته جيدًا وبعدها أنهيت العمل على الرد الآلي فإن كل هذا لن يكون مفيدًا إذا كانت رسالة البريد التي تقوم بإرسالها ضعيفة.
ولكي تقوم بإعداد رسالة قوية بهدف تنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك يجب عليك أن تضع في الإعتبار العديد من الأشياء التي ستعمل عليها أثناء إعداد تلك الرسالة كالتالي…
- وضح المشكلة التي تنوي أن تقوم بحلها من خلال رسالة البريد الإلكتروني وذلك من خلال عنوان جذاب ومثير للإهتمام. (مع الوضع في الاعتبار أن تتكلم عن المشكلة في جملة واحدة وأن تفتتح الرسالة بذكر المشكلة وأن تستخدم الطريقة واللهجة المناسبة لجمهورك وعلامتك التجارية.)
- أجعل الإنطباع العام بوجود حالة مستعجلة مثل استخدام كلمات (لفترة محدودة، ينتهي يوم الجمعة، وهكذا)
- قدم حلول ووفر التخفيضات واصنع زر إجراء Call action يساعدك على تحقيق هدفك
في النهاية قد تنجح في تطوير أو تنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك من خلال الخطوات الأربعة التي ذكرناها في هذا المقال كما يمكنك يمكنك الإطلاع على المقالات السابقة التي ارفقنا روابطها في هذا المقال أو المقالات الأخرى التي تحدثنا فيه عن التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل “التسويق عبر البريد الإلكتروني .. دليلك الشامل“