“جوجل نشاطي التجاري” أو “دليل جوجل للأعمال” او “نشاطي التجاري على جوجل” هذه كلها مصطلحات عربية لما يسمى”Google My Business”. فما هو “Google My Business”؟ وما هي فائدته؟ وكيف أسجل نشاطي التجاري فيه؟ وكيف نستثمره بشكل أمثل؟ هذا ما سنعرفه ونناقشه في هذه المقالة.
ما هو “نشاطي التجاري على جوجل Google My Business؟
في كل يوم ما يزيد على 5.6 مليار عملية بحث في جوجل، فأصبح محرك البحث هو الخيار الأمثل والأفضل للشركات التي تريد عرض وتسويق منتجاتها، ومن أهم التطبيقات التي ظهرت حديثا والتي تساعد على ذلك تطبيق جوجل نشاطي التجاري “Google My Business”.
وهو عبارة عن تطبيق او اداة مجانية من Google تستطيع من خلالها تحديد كيفية ظهور نشاطك التجاري(مطعم, متجر, مقهى, شركة……) على محركات البحث وعلى خرائط Google، ويظهر معه اسم نشاطك التجاري ووقت افتتاحه ووقت إغلاقه في كل يوم ، إضافة إلى كثير من المعلومات التي تضيفها أنت بنفسك ، وبإضافة إلى ظهور تعليقات وتقييمات الزبائن التي كانت قد زارت مطعمك أو متجرك من قبل.
بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تضيف صور لنشاطك التجاري عليه حيث إن إضافة الصور مهم جدا لأنه سيعرف العملاء جيدا بما تقدمه من خدمات وهو ما يسمى Local SEO أو “السيو المحلي” وهي تحسين محركات البحث المحلية حيث وجد أن الأنشطة التجارية التي تضع الصور تحصل على 42 بالمئة زيادة من نقرات الخرائط للذهاب للمتجر إضافة إلى 35 بالمئة زيادة من النقرات على زر الذهاب للموقع مقارنة مع الأنشطة التجارية التي لا تستخدم الصور في “دليل جوجل للأعمال” Google My Business.
أهم 6 فوائد يمكن اكتسابها من “جوجل نشاطي التجاري” Google My Business:
1 – كتابة معلومات عن نشاطك التجاري:
في Google My Business يمكنك التحكم في المعلومات التي تريدها أن تظهر للجمهور عند رؤيتهم نشاطك التجاري مما يساعدهم على التعرف على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ومن أهم المعلومات التي يمكن أن تُظهرها:
- عنوان نشاطك التجاري.
- رقم هاتفك.
- عدد ساعات العمل.
ويمكنك أيضا إضافة ثلاث أيقونات مهمة، أيقونة للذهاب للموقع وأيقونة الذهاب إلى خرائط جوجل بالإضافة إلى أيقونة الاتصال بك مما يساعد أصحاب الهواتف من الوصول اليك بسرعة. ويمكنك تعديل هذه المعلومات في أي وقت.
2 – زيادة زيارات الموقع الإلكتروني لنشاطك التجاري:
يساهم دليل جوجل للأعمال Google My Business في زيادة الزيارات على الموقع الإلكتروني لنشاطك التجاري بحيث يجعل ظهور موقعك في محركات البحث أكبر مقارنة بظهور الأنشطة التي لم تسجل في Google My Business مما يؤدي بشكل طبيعي إلى زيادة العملاء لديك وذلك من خلال رؤيتهم للعروض والإعلانات التي تقدمها على موقعك الالكتروني وعلى حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي.
3 – التفاعل مع تعليقات الجمهور:
كما يستطيع الجمهور رؤية المعلومات التي وضعتها عن نشاطك التجاري فإنه يمكنهم أيضا التفاعل وكتابة التعليقات والتعبير عن أرائهم في مطعمك أو متجرك كما يمكنهم وضع التقييمات لها، لذلك يجب عليك دوما قراءة تعليقات العملاء والتفاعل معها وإصلاح المشاكل التي يبدونها. ومن خلال تعليقات العملاء وتقييماتهم يمكنك إثبات جودة خدماتك التي تقدمها أمام الجمهور.
إقرأ أيضا: تجربة العميل تحدد نجاح علامتك التجارية! ماهي وما أهميتها؟
4 – معرفة مدى ظهورك على محركات البحث ومدى الوصول إليك:
من الخدمات التي يقدمها جوجل نشاطي التجاري Google My Business إمكانية تحليل الزيارات التي تتم على حسابك وكيفية بحث الجمهور ووصولهم إلى نشاطك التجاري إضافة إلى أكثر الأماكن والمواقع التي تأتي منها الزيارات وعدد الأشخاص الذين استخدموا الرقم الموجود في بطاقة التعريف المجانية لنشاطك التجاري للتواصل معك.
5 – ظهور بيانات شركتك أو متجرك على خرائط جوجل:
من الإضافات الجميلة التي يقدمها نشاطي التجاري على غوغل Google My Business إضافة نشاطك التجاري إلى خرائط جوجل مع تفعيل الرمز التجاري خاص بك، ومهما تكن طبيعة نشاطك التجاري (مطعم أو مقهى أو متجر …..) فإنه يمكن للعملاء الوصول إليك بسهولة مهما كان عدد الأنشطة التجارية المشابهة لك من حولك وسيرشدهم أيضا بالتفصيل إلى الطرق الموصلة إليك.
6 – إثبات ملكية نشاطك التجاري:
ومن الفوائد المهمة التي يوفرها التسجيل في Google My Business إثبات ملكية نشاطك التجاري وذلك بعد توثيقه، وهذا الأمر في غاية الأهمية وخصوصا للأنشطة التجارية غير الكبيرة، وذلك من أجل إثبات ملكية علامتك التجارية وإيقاف الشركات التي تحاول تقليدها أو الاحتيال عليها.
طريقة التسجيل في جوجل نشاطي التجاري Google My Business:
بعد هذه المعلومات التي عرفتها عن Google My Business وفوائده المتعددة، يمكنك الآن التسجيل فيه والتطوير من نشاطك التجاري. وما عليك سوى اتباع الخطوات التالية لتتمكن من التسجيل في Google My Business:
– افتح صفحة إنشاء نشاطي التجاري على Google.
أولا إذا كنت قد نسيت ما إذا كنت قد سجلت نشاطك التجاري من قبل على جوجل نشاطي التجاري “Google My Business” أم لا، هي الذهاب إلى صفحة “إنشاء” في “Google My Business” والبحث أولا عن اسم نشاطك التجاري، فإذا لم تجد سجل لعملك، فسوف تنقر إما على النافذة المنبثقة “إنشاء” أو تستخدم رابط “إضافة عملك إلى Google”.
– تسجيل اسم عملك.
بعد الدخول إلى صفحة التسجيل والنقر فوق “إنشاء”، سيُطلب منك ملء عدد من المعلومات المرتبطة بنشاطك التجاري، والتي يكون اسم نشاطك الحقيقي هو الأساس فيها.
وهنا، يجب التأكيد على أنه يجب عليك ببساطة استخدام الاسم الرئيسي لنشاطك التجاري، ومن المهم أن تعرف أن إضافة الكلمات الرئيسية لطبيعة عملك في الاسم من دون حاجة لذلك قد يتسبب في عدم قبول نشاطك.
– اختر الفئة الأكثر دقة لنشاطك التجاري.
ثم يتطلب منك تصنيف الحساب ضمن الفئة الأكثر موافقة ومماثلة لنشاطك التجاري. في معظم الحالات، سترى مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة لوضع نشاطك بينها، لذا اختر الخيار الأفضل لوصف عملك.
– إضافة مكان عمل يستطيع العملاء زيارته كمتجر أو مطعم.
هنا ستختار ما إذا كنت تريد وضع مكان نشاطك التجاري الفعلي حتى يتمكن الجمهور من زيارتك (وعرضها على خرائط Google) أم لا تريد ذلك.
– أضف عنوانك.
يجب عليك إضافة عنوانك بالكامل، وكلما أضفت أسطرًا جديدة في العنوان كان من السهل على العملاء الوصول إليك.
– إيضاح ما إذا كنت تستطيع خدمة العملاء خارج نطاقك الجغرافي أم لا.
في هذه المرحلة من التسجيل في Google My Business، سيسألك البرنامج عما إذا كان عملك يستطيع أن يخدم عملاء خارج المنطقة التي تعمل بها أم لا تستطيع فعل ذلك، فإذا كان بإمكان نشاطك خدمة العملاء في مناطق بعيدة عن موقعك الجغرافي، فحينها أجب بـ “نعم”، ولكن إذا كانت خدماتكم مقتصرة فقط على نطاقكم الجغرافي فأجب حينها بـ “لا”.
– ما هي المناطق التي تستطيع فيها خدمة العملاء؟
إذا اخترت “نعم” في الخطوة السابقة، فحينها يتوجب عليك هنا اختيار المناطق التي يمكنك خدمتها إضافة إلى منطقتك.
– وضع معلومات الاتصال بنشاطك التجاري.
وهنا ستكون قادرا على إضافة أرقام الهواتف للنشاط التجاري وعنوان الموقع الإلكتروني للنشاط، أو اختيار عدم الارتباط بموقع إلكتروني وإنشاء موقع مجاني في Google اعتمادا على قائمة معلوماتك.
– النهاية.
هنا تكون قد وصلت إلى نهاية قائمة المعلومات التي يجب عليك إضافتها؛ الآن اضغط على زر “إنهاء” وبذلك لم يتبق عليك سوى إثبات ملكية النشاط التجاري.
وهكذا تكون قد أنشأت متجرًا على Google My Business، ولم يتبق لك سوى التأكد من قائمتك وتوثيق متجرك على Google، ويمكنك ذلك عن طريق البطاقة البريدية أو رقم الهاتف الخاص بك أو عن طريق البريد الإلكتروني أو بطرق أخرى متعددة.
بادر الآن وأنشئ نشاطك التجاري على جوجل ففوائده عديدة وميزاته كثيرة. ولا تنس بأن المنافسة على أشدها وعليك استغلال أي فرصة تزيد من قوتك التسويقية.
إقرأ أيضا:
كيف تستطيع بناء علامتك التجارية عبر شبكة الانترنت (1-2)
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.. كيف ستغيير كورونا النظر لهما
التسويق فن ومهارة، فإليك7 حيل ونصائح تدعم علامتك التجارية.
عبدالحكيم عبارة.