كيف تضع أهداف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي /دليل شامل.
لا يزال العائد من مواقع التواصل الاجتماعي موجودًا كقطعة بعيدة المنال من لغز التسويق للعديد من الشركات التي ترغب في الاستفادة من مليارات العيون التي تقضي الوقت على تلك المنصات.
فقد وجد استطلاع للاستشارات الإلكترونية أن 41٪ من المشاركين من 1000 شركة ووكالة ليس لديهم أي فكرة على الإطلاق عن التأثير المالي لمواقع التواصل الاجتماعي.
(التأثير الناتج من أساليب إقناع المتابعين أو الجمهور وأساليب التحويل ” conversion” تحويل الجمهور إلى عملاء)
فنحن نعلم تماما أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق … لكن الخطوة الأولى في عملية القدرة على قياس عائد الاستثمار على مواقع التواصل الاجتماعي هي تحديد أهداف موقع التواصل الاجتماعي لجميع جهودك.
تحديد أهداف التسويق عبر تلك المنصات يمثل الفرق بين الأعمال التجارية التي لديها صفحة عشوائية على Facebook ، والعلامة التجارية التي تبني مجتمعًا من المعجبين الذين يبحثون وينتظرون كل جديد عنها!.
يجب أن يكون الهدف الرئيسي للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دائمًا هو إنشاء مجتمع.
و من المهم أن تتذكر أن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ونمو الأعمال يتطلب مزيجًا متساويًا من:
- الإبداع
- الاهتمام بالتفاصيل.
- مراقبة وجمع البيانات.
ولفهم أهداف وغايات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي, يجب أن نراجع أولا مفهوم الهدف عموما :
الهدف هو “نتيجة نهائية يمكن ملاحظتها وقابلة للقياس لها هدف واحد أو أكثر يتم تحقيقه خلال إطار زمني ثابت إلى حد ما”.
يعد تحديد أهداف العمل للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهمة بالغة الأهمية عندما يحين الوقت لتحديد مدى تقدم جهودك.ولتحقيق أقصى استفادة من نشاط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، من المهم مواءمة أهداف النشاط التجاري مع أهداف الشبكات الاجتماعية.
و عند توثيق أهدافك ، اتبع نهج S.M.A.R.T. تأكد دائمًا من أن مؤشرات الأداء الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي تدعم الأهداف التفصيلية التي هي:
- محدد
- قابل للقياس
- يمكن تحقيقه
- واقعي
- محدد بوقت
هل تتساءل عن كيفية تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الصحيحة بطريقة ذكية؟
إليك كيف يمكنك القيام بذلك.
الالتزام بتحديد أهداف لأهداف وسائل التواصل الاجتماعي بسمات قابلة للتحقيق تشمل:
- القدرة على القياس.
- هدف محدد بوضوح.
- الإطار الزمني الذي يجب أن تتحقق فيه.
أهم أهداف مواقع التواصل الاجتماعي:
فيما يلي أكثر أهداف وغايات وسائل التواصل الاجتماعي واقعية لنمو الأعمال.
يمكن لعملك الاستفادة من أي منها أو جميعها!
أهداف مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة علامتك التجارية:
1- تنمية مجتمعك :
يتم قياس هدف تنمية مجتمعك على مواقع التواصل الاجتماعي على الأغلب بطريقتين:
بالنسبة لأهداف Facebook ، فأنت تبحث عن عدد من إعجابات الصفحة. وفي معظم الأنظمة الأساسية الاجتماعية الأخرى ، أنت تبحث عن عدد من المتابعين.
ومع أنه لا توجد طريقة ملموسة لربط زيادة المجتمع وحجمه بالتأثير أو التحويلات. ولكن ، هناك سببان رئيسيان لإدراج هذا كأحد أهداف الوسائط الاجتماعية الخاصة بشركتك.
- أحد الأسباب هو أن عدد المعجبين بالصفحة أو المتابعين لا يزال عاملًا سريعًا للمصداقية بالنسبة لمعظم المستخدمين.
وإن كان خبراء التسويق يهتمون بالنوعية لا العدد ولأشياء مثل “المشاركة” و “الوصول” ،لكن معظم المستخدمين فقط ينظرون إلى عدد المتابعين باعتباره أحد أهم عوامل المصداقية – إن لم يكن العامل الأساسي بالنسبةلهم .
- السبب الثاني لتنمية مجتمعك بشكل مطرد هو عامل الصلة داخل كل منصة
من المرجح أن تظهر العلامات التجارية النشطة للغاية ذات المجتمع الكبير في مناطق البحث / الاكتشاف على وسائل التواصل الاجتماعي.
فمنصة التواصل الاجتماعي تأخذ حجم المجتمع في الاعتبار.
مثال على هدف نمو وسائل التواصل الاجتماعي للمجتمع:
هدف:
احصل على 100 متابع جديد على Instagram في 10 أيام.
اجراءات:
- النشر يوميا على Instagram
- البحث عن واستخدام الهاشتاغ
- البحث عن قوائم المتابعين المنافسين
- التعامل مع المتابعين المحتملين المستهدفين
2-علامة تجارية معروفة وذات ثقة:
إمكانية ظهور شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي لا حدود لها! سواء تمت الإشارة إليه بمصطلح “مدى الوصول” أو “مرات الظهور” أو “المشاهدات” ، فإن عدد المستخدمين الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك هو مقياس للعلامة التجارية التي تستحق المشاهدة.
على سبيل المثال ، يشير Facebook إلى هذا على أنه “مدى الوصول”.
يشمل الوصول إلى Facebook جميع المستخدمين الذين شاهدوا المحتوى الخاص بك ومن المحتمل أن يتفاعلوا معه. وهذا هو أحد أهدافك المثالية لوسائل التواصل الاجتماعي.
تصل كل مشاركة تنشرها وكل إعلان تضعه إلى بعض جمهور Facebook الهائل. كلما نشرت باستمرار ، زاد عدد المستخدمين الذين تصل إليهم.الشيء نفسه ينطبق على الإعلانات. كلما كانت الإعلانات أكثر صلة ، زاد مدى الوصول.
مثال على هدف وسائل التواصل الاجتماعي للعلامة التجارية:
هدف:
الوصول إلى 100000 مستخدم على Facebook في 30 يومًا.
اجراءات:
- نشر محتوى جذاب وقابل للمشاركة مرة واحدة يوميًا
- الترويج لهذه المنشورات مقابل 5 دولارات لجمهور مستهدف للغاية.
- عدد المستخدمين الذين يشاهدون محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك هو مقياس للعلامة التجارية الذي يستحق المشاهدة.
3-التفاعل والمشاركة :
إن تفاعل الجمهور مع محتوى علامتك التجارية، من أهم أهداف مواقع التواصل الاجتماعي التسويقية .
يمكن أن تشمل مظلة التفاعل هذه:
- المنشن
- المشاركة
- الإعجابات
- التعليقات
- إعادة التغريد
تعد المشاركة مقياسًا مهمًا لأنها أفضل طريقة لجمع البيانات حول تصور المجتمع لعلامتك التجارية.وتتيح لك المشاركة المجتمعية تحديد نوع المحتوى الذي يتفاعل معه متابعوك بشكل أفضل.
ويساعدك على فهم المنتجات والخدمات التي تحفزهم للتفاعل معها. ويكشف لك عن مواضيع لإبرازها وموضوعات يجب تجنبها … و تستمر القائمة.
قياس المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي:
توجد العديد من أنواع التفاعل المختلفة عبر المنصات المختلفة :
- موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
الإعجابات والتعليقات والمشاركات والرسائل المباشرة
- تويتر
الإشارات ، إعادة التغريد ، اقتباس التغريدات ، الرسائل الخاصّة
- انستغرام
الإعجابات والتعليقات والرد على القصص من خلال الدردشة والرسائل المباشرة
- لينكيدين
الإعجابات ، التعليقات ، المشاهدات ، المشاركات
- بينترست
مرات الظهور ، المحفوظات ، النقرات ، الدبابيس
- سنابشات
لقطات الشاشة ، الرد على القصص من خلال الدردشة ، الرسائل الخاصّة
عند تحديد أهداف الوسائط الاجتماعية للمشاركة ، تأكد من إنشاء أهداف عمل محددة لكل منصة. على الرغم من أنها قد تبدو زائدة عن الحاجة عند إنشائها ، ستلاحظ أن المقاييس تختلف بشكل كبير حسب النظام الأساسي.
مثال على هدف وسائل التواصل الاجتماعي للمشاركة:
هدف:
الحصول على 50 مشاركة في المتوسط لكل منشور على Instagram على مدار 30 يومًا.
إجراءات:
- خصص وقتًا للرد على جميع التعليقات والمحادثات / الرسائل المباشرة
- النشر في الهاشتاق ذات الصلة .
عند تحديد أهداف الوسائط الاجتماعية للمشاركة ، تأكد من إنشاء أهداف محددة لكل منصة.
4-أهداف وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال: التحويلات.
بالإضافة إلى مزايا العلامة التجارية، توفر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا فرصة لتحديد أهداف المبيعات.
لاحظ الآن أن البيع المباشر أقل فعالية على هذه المنصات. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق للاستفادة من تلك المنصات للتسويق ، فتوجيه الجمهور حتى مرحلة تحويلهم إلى عملاء.
إليك بعض النصائح حول كيفية استخدام البيع الاجتماعي:
أشرك مجتمعك بأسئلة حول منتجاتك وخدماتك.
على سبيل المثال، قد ينشر صالون محلي صورة تعرض سلسلة من المنتجات الجديدة مع تسمية توضيحية تسأل مجتمع وسائل التواصل الاجتماعي عن المنتج الأكثر حماسًا لتجربته، هذا النوع من المنشورات:
- يحفز مشاركة العملاء.
- يجعل المجتمع على دراية بالمنتجات الجديدة.
- يقيس مدى سمعة المنتج لدى العملاء
وفر قيمة يستفيد منها متابعوك دون الحاجة لشراء أحد منتجاتك :
على سبيل المثال، عندما أنشر هذه المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا ، سأركز على تقديم قيمة لمجتمعنا في تلك المنصات.
يؤدي هذا النوع من المنشورات إلى زيادة الزيارات إلى مدونتك أو موقعك على الويب دون الحاجة إلى حث الأشخاص مباشرة على الزيارة. كما أنه يعرض معرفتك في مجال عملك بطريقة ملموسة، مما يدفع العملاء المحتملين إلى البدء في بناء الثقة في قدراتك.
شارك تجارب عملائك السابقون :
اعتمادًا على نوع عملك، قد يتضمن هذا المثال مشاركة (محتوى من إنشاء عملائك) : آرائهم، أقوالهم وتجاربهم لعلامتك التجارية .
دعونا الآن نلقي نظرة على أهداف الشبكات الاجتماعية القائمة على التحويل والمفيدة للشركات.
4-زيادة زيارات الموقع الإلكتروني
بالنسبة لمعظم الشركات، فإن الهدف من توجيه حركة المرور إلى موقع الويب هو جزء أساسي من مسار المبيعات عبر الإنترنت. هذا لأن موقع الويب غالبًا ما يمثل الخطوة الصحيحة قبل الشراء (التحويل).
تقدم جميع جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فرصًا مرورية ” زيادة الزيارات”.
على الرغم من أن بعض الأنظمة الأساسية تجعل من السهل أكثر من غيرها توجيه المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك، إلا أن أكثر حملات مواقع التواصل الاجتماعي فاعلية تحتوي دائمًا على نوع من العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) مدرجة في جميع أنحاء المحتوى.
- يجعل Facebook و Twitter من السهل جدا توجيه الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك لأنهم لا يقيدون الروابط الخارجية.
- يقدم لك Instagram رابطًا واحدًا فقط (في قسم السيرة الذاتية).
- يتطلب Snapchat منك إنشاء إعلان مخصص لرمز snapcode لإخراج المستخدمين من تطبيقهم إلى موقع الويب الخاص بك.
مع وضع المعلومات الواردة أعلاه في الاعتبار، فأنت تعلم أن أهداف حركة النقرات إلى الموقع يجب أن تعكس الاحتمالات الواقعية للمنصات التي تستخدمها.
فإذا كنت تخطط للإعلان على Facebook و Twitter و Instagram ، فيمكن أن تساعدك خيارات الإعلان عن حركة المرور على موقع الويب في زيادة حركة المرور إلى موقعك من منصات الوسائط الاجتماعية هذه.
الآن بعد أن علمنا مواقع التواصل الإجتماعي يمكن أن تولد زيارات للموقع( ترافيك) ، ماذا يحدث بمجرد وصول المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك؟
( يجب أن يكون موقعك مهيئ بالمحتوى الذي يرفع من مستوى تحويل الزائر إلى عميل ).
5- جذب العملاء المحتملين من مواقع التواصل الإجتماعي:
جذب العملاء المحتملين “هو مصطلح في التسويق يستخدم عادةً في التسويق الإلكتروني لوصف كيفية جذب اهتمام المستهلك أو انتباهه إلى المنتجات أو الخدمات الخاصة بأية شركة. ويمكن جذب العملاء المحتملين لتحقيق مجموعة من الأغراض، ومنها على سبيل المثال: إنشاء قوائم مبيعات أو إنشاء قائمة الرسائل الإخبارية الإلكترونية أو اكتساب عملاء”
يمكن أن تساعد إعلانات تجميع بيانات العملاء المحتملين عملاءك الحاليين والمحتملين على التواصل مع نشاطك التجاري بسهولة.
فعندما يقوم شخص ما بالنقر على إعلان تجميع بيانات العملاء المحتملين الذي تعرضه على فيسبوك أو Instagram، يظهر له نموذج قد تم ملؤه بتفاصيل الاتصال التي قرر مشاركتها على فيسبوك مسبقًا، مثل اسمه وعنوان بريده الإلكتروني.
يمكنك المتابعة مع عملائك المحتملين من خلال تنزيل بياناتهم من صفحتك أو تلقي بياناتهم مباشرة من خلال دمج أداة البريد الإلكتروني أو إدارة علاقات العملاء التي تستخدمها.
6-المزيد من التحويلات Conversion
بناء على ماسبق، وبناء على استراتيجيات أخرى ، فمن ضمن أهداف مواقع التواصل الاجتماعي التسويقية هي الحصول على المزيد من حركة التحويل ” يعني نسبة العملاء الذين قاموا بتنفيذ العرض المطلوب من اجمالي عدد الزيارات الكلية لهذا العرض”
7-حملات الإعلان المدفوعة .
بالطبع تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي، من أهم منصات الإستهداف وإطلاق الحملات الإعلانية المباشرة، وهو من الأهداف التي لا يجب التغاضي عنها في وضعنا لأهدافنا التسويقية.
تعرف على :أهمية التتبع في الحملات الإعلانية من هنا .
المصادر: 1