نصائح المحترفين لـ إنشاء متجر إلكتروني مميز – لا يعد إنشاء المتجار الإلكترونية أمرًا سهلاً على الإطلاق، فـ بناء متجر إلكتروني مميز قد يبدوا حلمًا بالنسبة للعديد الأشخاص الذين ليس لديهم معلومات عما يقوم به المحترفين للخروج بنتائجهم التي يشاهدونها في كل مكان.
في هذا المقال سوف نتحدث عن بعض النقاط المهمة والتي تتمثل في نصائح المحترفين عند إنشاء متجر إلكتروني لتتأكد من أنه متجر إلكتروني مميز.
ما هو المتجر الإلكتروني وما هي فائدته؟
المتجر الإلكتروني هو موقع إلكتروني بمفهومه الطبيعي أي أنه مجموعة صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض ومخزنة على نفس الخادم (الاستضافة Hosting) ويمكن زيارته من خلال رابط الارتباطات التشعبية Uniform Resource Locator أو ما يُطلق عليه اختصارًا URL. لكنه مُصمم بشكل مخصص لعرض وبيع المنتجات.
نصائح المحترفين لـ إنشاء متجر إلكتروني مميز
الآن وصلنا إلى الجانب الأهم والأبرز من هذا المقال، وهو ما يقوم المحترفين بتقديمه كـ نصائح لكل من يرغب في إنشاء متجر إلكتروني مميز، دعنا فقط نؤكد قبل أن نبدء في تلك القائمة أن ثمة آلاف النصائح التي قد تراها وتسمع عنها في مقالات وكتب ومقابلات وقد لا تكون متوفرة هنا، وهذا أمر منطقي للغاية لأن مقال واحد لا يمكن جمع فيه كل الأشياء لكن هذه هي أكثر النصائح شيوعًا بين المحترفين لـ إنشاء متجر إلكتروني مميز…
- أولاً: أعرف بالضبط ما تريده
إن لم تكن قد قمت بتحديد ما تريده بالضبط فهذا خطأ قاتل عندما نتحدث عن نصائح المحترفين لـ إنشاء متجر إلكتروني مميز والسبب أنه خطأ البناء أو الخطأ الأول فـ جميعنا يعلم أن “ما بُني على باطل، فهو باطل”، وهذا يعني عند إنشاء متجر إلكتروني أنك مضطر لأن تحدد طبيعة المنتجات التي ستقوم ببيعها وعلى أساس ذلك سيتم تحديد نوع البرمجية التي سيتم بها إنشاء المتجر، وهذا قد يكون عاملاً واضحًا في تقليل التكلفة.
ما سـيؤثر على التكلفة عند وضع تفاصيل ومحددات المتجر هو أنك ستحدد ما إذا كنت بحاجه لـ طرق شحن أو ستوفر طرق دفع عند الاستلام أم فقط ستقوم ببيع منتجات وخدمات إلكترونية؟ هل ستكون بحاجه لتوفير نظام “الباعة” أم فقط ستبيع أنت وغيرها من الأمور التي قد توفر تكلفة كبيرة وتتجنب اخطأ اخرى تكلفة تكاليف إضافية.
- ثانيًا: حدد تجربة الشراء التي تريد تطبيقها
النقطة الثانية من نصائح المحترفين لـ إنشاء متجر إلكتروني مميز هي تحديد تجربة الشراء، وتتمثل تجربة الشراء التي تريد تطبيقها في أن تعرف ما إذا كنت ستكتفي بأن يقوم المستخدمين بشراء منتج واحد فقط أو أكثر ضمن كل عملية تسوق؟ هل سترغب في أن تكون المنتجات بخيارات مثل الألوان والمقاسات وغيرها أم لا؟ هل سيكون البحث مباشرًا أم مع خيارات مثل تقسيمها لـ فئات أو شركات وغيرها؟ هل ستكون بحاجه لتطبيق كوبونات تخفيض؟ وعلى هذا سوف تحدد متطلبات إنشاء متجر إلكتروني متميز بالنسبة لك.
- ثالثًا: حدد الخدمات الإضافية
الخدمات الإضافية هي شيء يساعد بشكل كبير في تجربة المستخدم أثناء إنشاء متجر إلكتروني مميز، فـ من الممكن أن تكون تلك الخدمات الإضافية هي خدمة تعقب طلبات المستخدمين، أين هي وما الوقت المتوقع أن تصل فيه؟ وكذلك حسابات المستخدمين ما هي نسبة التخصيص التي قد تكون متاحة لهم وما هي الأمور التي من المفترض أن تكون ضرورية فيها، هل سيكون هناك تفعيل لرقم الهاتف من خلال أكواد معينة أم سيتم توفير التفعيل عن طريق البريد الإلكتروني، هل سيكون هناك عروض خاصة تظهر للحسابات المسجل أصحابها في القائمة البريدية وإلى آخره من هذه الأمور.
ختامًا وجب علينا التنويه إلى أن نصائح الخبراء هذه والتي تقضي في النهاية لـ إنشاء متجر إلكتروني مميز هي نصائح في التخطيط لـ إنشاء متجر إلكتروني ليس إلا، فـ هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال ألا تتعاون مع خبراء في مجال تصميم وإنشاء متاجر إلكترونية أو تحاول صنع المتجر بنفسك في مواقع سوف تكلفك الكثير من الوقت والمال دون جدوى.
إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركتنا برأيك في التعليقات ومشاركة المقال على وسائل التواصل الإجتماعي وكذلك لا تنسى الاشتراك في قناتنا على تليجرام من هنا