مثل العديد من أنواع التسويق التي تحدثنا عنها في مدونة التسويق الإلكتروني مؤخرًا، والتي كان من بينها التسويق عبر المؤثرين والتسويق بالمحتوى والتسويق الفيروسي، يعد التسويق الشفهي واحدًا من الطرق المميزة جدًا لرفع معدل الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
والسبب ببساطة هو أنه تخدم رغبة رواد الأعمال أو أصحاب المشاريع الذين يطمحون في ازدهار أعمالهم بهدف الحصول على المزيد من العملاء والذي سينعكس دون شك على رفع كم المبيعات وبالتالي تحقيق أرباح مُجزية.
ما هو التسويق الشفهي ؟
هناك تعريفات عديدة للتسويق الشفوي أو ما يُطلق عليه word-of-mouth marketing، ولكن وبحسب التعريف الخاص بـ قاموس كامبردج فإن التسويق الشفوي أو التسويق عبر الكلمات word-of-mouth marketing هو أن تُخبر الناس حولك ممن تعرفهم عن تجربتك حول منتج أو خدمة ما، للإعتقاد أن الخدمة أو المنتج جيد للغاية وترغب من كلماتك تشجيع الناس على تجربته أو الشراء ايضًا.
وعمومًا يمكننا أن نقول اختصارًا أن التسويق عبر الكلمات أو التسويق الشفهي قائمًا على أن يقوم أحد الأشخاص بشراء منتج أو خدمة معينة (سواءً كانت رقمية أو غير رقمية) من ثم يُحدث الناس عن تجربته المفترض أن تكون جيدة عنها.
كيف يؤثر التسويق الشفهي على عملية التسويق؟
للكلام مفعول السحر، ويُبرهن على هذا في العديد من الأمثال الشعبية حول العالم، وهو ما يُهدف استغلاله تمامًا من التسويق الشفهي، وهو ما يعني أنه يملك تأثيرًا قويًا للغاية ربما يكون أكبر من تأثير أي نوع اخر من التسويق على العملاء المتوقعين.
كيف تحصل على آلاف العملاء مجانًا؟
هناك طريقان يمكن لرواد الأعمال أو أصحاب الشركات بالإستعانة بأنفسهم أو بخبرات المسوقين أن يسلكاها. الطريقة الأولى وهي الطريقة الأسهل والأسرع ولكنها وبوضح طريقة ليست صادقة وليست شريفة تقوم على أساس الدفع للعملاء والأشخاص من أجل الحديث عن المنتجات والخدمات بشكل غير صادق. والطريقة الثانية والتي سنتناولها اليوم وهي اتباع بعض الإجراءات لجعل العملاء يقومون بعملية التسويق الشفهي دون تدخل منك وبدون أي تكلفة.
أجعل البداية دائمًا من رحم الآلم والحاجة
دعنا نفكر بهدوء حول الأسباب التي تجعل شركة تصنع أحذية للرجال في أن تستفيد من التسويق الشفهي؟ لا شيء تقريبًا؟ في الواقع هذا التحليل منطقي إن لم الشركة قد استخدمة مبدء علاج الآلم وتوفير الحاجة للمستخدمين.
على سبيل المثال، قد تكون العديد من الشركات التي توفر أحذية للرجال ولكنها ذات جودة ردية تسبب معاناة حقيقية للمستهلكين أو تكون آخرى توفر أحذية بجودة عالية وبأسعار باهظة، فإذا كانت الشركة قد عملت في المنتج على حل وسط يوفر الجودة والسعر المناسب معًا فـ بالطبع سيكون للعملاء دور كبير في التسويق الشفهي لتلك الشركة.
لا ترفع سقف التوقعات بل فوقه وفاجئ العملاء
لا يحضرني حاليًا مثالاً مناسبًا لهذا الأمر سوى شركة الهواتف الذكية التابعة لمجموعة BBK وهي واحدة من الشركات التي لا تتواجد بشكل رسمي في الأسواق العربية وبالطبع هنا اتحدث عن وان بلس One+.
الشركة بدأت بهدوء وسط حالة من عدم وجود آمال كثيرة حول ما سوف تقدمه، ولكنها نجحت في أن تفوق حجم توقعات العملاء بل وتفاجئهم إلى حد أن هواتفها بات يُطلق عليها “قاتلت الهواتف الرائدة”.
هذه السياسة التي اتبعتها وان بلس إلى بدايات العام الجاري جعلتها تنتشر مثل النار في الهشيم من خلال التسويق الشفهي غير المدفوع، حيث نجحت في أن تفوق سقف التوقعات وتحقق المفاجئة للعملاء وهما أثنين من أهم العوامل التسويق الشهفي.
– أحرص على خلق تعاطف وجداني مع منتجك
هذه طبيعة بشرية، فهناك الكثير من القرارات والتصرفات التي يتم اتخاذها بناءً على العواطف، لذلك قد يكون خلق تواجد عاطفي للمنتجات لدى العملاء أمرًا إيجابيًا بشكل عام وخصوصًا في مسألة التسويق الشفهي WORD-OF-MOUTH MARKETING.
وبصورة أدق من المفترض أن تكون الشركات أو العلامات التجارية أو رواد الأعمال لديهم القدرة على أن يقدموا منتج أو خدمة “مخصصة” بجانب كونها مميزة، عندما يتواصل أحد العملاء مع خدمة العملاء بشأن شيئًا ما. مع ضرورة أن تكن حريصًا جدًا لأن العاطفة لا تربح إن كانت كاذبة أو تعكس شعورًا بالغضب أو الاستفزاز.