يتفرع عالم التسويق الالكتروني بشكل كبير ولا تزال الكثير من الأشياء التي قد لا يكون أغلب المسوقين على علم بها، ومن بينها التسويق الفيروسي أو الإعلان الفيروسي، وهو أحد أنواع الإعلانات المميزة التي تستطيع أن تنتشر بشكل كبير جدًا في فترة قصيرة وبصورة شبه مجانية.
وعلى أي حال وقبل الدخول إلى تفاصيل موضوعنا لليوم حول التسويق الفيروسي، يجب أن ننوه أن الاهتمام باقسام التسويق والإعلانات الأخرى مثل الإعلانات الممولة سواءً الاعلانات الممولة على يوتيوب أو طرق تسويق اخرى مثل التسويق عبر البريد الالكتروني أمر مهم ويمكنك الاطلاع على باقي المقالات الخاصة بـ الاعلان والتسويق على موقعنا من هذا القسم
ما هو التسويق الفيروسي
التسويق الفيروسي، أو الإعلان الفيروسي viral marketing هو تقنية تسويقية تتم من خلال استغلال شبكات التواصل الاجتماعي القائمة للترويج للعلامات التجارية أو تحقيق الأهداف الترويجية الأخرى، وهذا من خلال الاعتماد على عملية التناسخ الفيروسي الشبيه بنفس العملية في المجال الحيوي، حيث يساهم كل من يستلم الاعلان بتمريره طواعية لجميع من يعرف بسبب ما فيه من طرافة وتميز.
وبشكل عام ظهر مصطلح التسويق الفيروسي بعد وصفه منهجًا للإعلان، وذلك من باب أن الفكرة تنتشر مثل الفيروسات. ومع تطور مجال “التطور الثقافي” حول تلك الفكرة نجح التسويق الفيروسي في أن يبلغ ذروت مجده في تسعينيات القرن الماضي.
وفي عام 1995 أي في عصر ما قبل التسويق الرقمي ظهر مصطلح الاستراتيجية الفيروسي للمرة الأولى، من قبل إحدى الفرق الاستراتيجية التي كان يقودها لورين كيتش وفريد ساتلر، في مدينة لوس أنجلوس، والتي كانت تعمل على إطلاق أو جهاز بلاي ستيشن لشركة سوني. ولا تزال بعض الآراء قائمة حول أن أساس الاستخدامات المبكرة للمصطلح كانت لـ تيم درابر، خريج كلية هارفارد للأعمال، وعضو هيئة التدريس جيفري ريبورت، الذي نشره في وقت لاحق في مقال لمجلة فاست كومباني عام 1996.
كيف يستخدم التسويق الفيروسي
في الواقع تتمركز استراتيجية استخدام التسويق الفيروسي على ستة نصائح قد يحاول البعض الاجتهاد لإضافة بعض الأمور الأخرى عليهم ولكن على الأغلب ستكون تلك النقاط كافية لكي تبدأ بشكل فعلي في استخدام التسويق الفيروسي. والذي سيكون في الاساس قائم على تطوير محتوى قابل للمشاركة بنسبة عالية جدًا من قبل المتابعين حيث سيكونون هم المسؤولين على توصيل حملاتك للأشخاص الجدد.
1- القوة في المحتوى المرئي
بشكل عام قلنا هذا الأمر مرارًا، المحتوى المرئي لديه قوة غير طبيعية (طالع مقال: لماذا وكيف تبدأ الإعلان بالفيديو؟) وهنا الأمر لا يختلف كثيرًا في الأهمية بل على العكس قد يزيد نظرًا لقابلية اعادة انتاج المحتوى المرئي مثل التحديات التي انتشرت مؤخًرا على تطبيق انستجرام والتي كان الأشخاص يقومون فيها بكب أوعية ثلج على رؤسهم أو فتح غطاء زجاجات المياه بأرجلهم أو حتى تأديت الرقصة الشهيرة كيكي.
2- أحرص على تقديم محتوى جذاب للجمهور المستهدف
لا شك أن تطوير حملة تسويقية جذابة (أي تضع عوامل اهتمام الجماهير المستهدفين في الاعتبار من أجل جذبهم) هو أمر أساسي بالنسبة لنجاح حملات التسويق العادية، فما بالك بحملات التسويق التي تعتمد بشكل رئيسي على أن يقوم الجماهير أنفسهم بمشاركتها؟ لذلك أحرص على أن تقوم بتطوير محتوى جذاب.
3- يجب أن تكون مُبدع
لا يمكن أن تنجح في اقناع الاشخاص بمشاركة حملة التسويق الفيروسي الخاصة بك إن لم تكن مُبدع حقًا، وربما التأكيد على تلك النقطة هو عائد لشيء نأسف انه منتشر في الوقت الحالي في أرجاء عالمنا العربي خصوصًا في مجال التسويق الإلكتروني وهي النسخ الكامل للحملات الناجحة.
4- أجعل المحتوى سهل المشاركة
بفضل منصات التواصل الاجتماعي فإن سهولة مشاركة المحتوى الخاص بحملة التسويق الفيروسي قد تكون أمرًا عاديًا تلك الأيام بالنسبة للجماهير خصوصًا في المنصات التي توفر زرًا لهذا الأمر بشكل مباشر مثل تويتر وفيسبوك، ولكن وبما أن الأمر يتعلق باستراتيجية التسويق الفيروسي فإنك بحاجه إلأى نشر المحتوى بشكل جيد ايضًا.
المقصود من مسألة نشر المحتوى بشكل جيد هو أن تقوم بإضافة المحتوى بشكل رئيسي على الحسابات الرسمية من ثم نشره مرة أخرى على كل الصفحات والمجموعات Groups التي يمكنك فعل هذا فيها، مع التأكد من أن كل الأمور مهيئة إلى إمكانية إعادة النشر، التضمين، التنزيل من أي منصة قمت بنشره فيها.
5- استخدم العاطفة
هل تعلم كم مليون حملة دعائية وترويجية وتسويقية نجحت بسبب تدخل العواطف فيها؟ وهل تعلم كم حملة فشلت لذات السبب؟ الإجابة هي كم لا يُحصى. لذلك أحرص دائمًا على أن تقوم بإدراج العواطف في حملتك الدعائية، وإذا أردت مثال على ذلك فيمكنك النظر إلى الاعلانات التي تحرص على أن تقلل من مستوى التنمر في المجتمع أو تلك الحملات التي تحث المشاهدين على القيام بأعمال جيدة تُفيد ذوي الإعاقة أو أشياء من هذا القبيل.
6- ستفشل إن لم تنشر المحتوى في الوقت المناسب
هذه هي المعضلة، هناك أشياء كثيرة صحيحة أو جيدة تتم في أوقات غير مناسبة فتبدوى وكأنها غير جيدة، لذلك أحرص تمامًا على أن يكون وقت بداية حملة التسويق الفيروسي جيدًا.
مميزات هذا النوع من التسويق
إن الميزة الرئيسية لحملات التسويق الفيروسي هو أنها لا تتطلب تكاليف كبيرة للوصول إلى هذا الكم الكبير المتوقع من الجماهير والعملاء المحتملين كذلك، بالإضافة إلى ذلك فإن حصول العلامة التجارية التي تقوم بعمل حملة التسويق الفيروسي على “اكتساح” لفئة جمهور جديد وأكبر بكثير.
كذلك يجب أن نضع في الاعتبار أمرًا مهمًا للغاية، وهو تأثير التسويق الفيروسي على العلامات التجارية وحتى المؤسسات الغير تجارية حيث نجحت حملة Ice Bucket Challenge أو تحدي دلو الثلج الشهير الذي بدء في عام 2014 بهدف رفع الوعي بالمرض المنهك، لدى كافة الفئات المتابعة والذي كان يقوم في الأساس على أن يقوم شخصًا ما بسكب دلو من الماء المثلج على جسده من ثم يقوم باختيار شخص ويخبره أنه “يتحداه بأن يفعل هذا”، في جمع 115 مليون دولار تبرعات في صيف نفس العام لمرضى المرض المنهك.
إذًا هل ننصحك بأن تضع التسويق الفيروسي ضمن خطة التسويق الخاصة بك خلال الفترة المقبلة؟ بالطبع نعم فالتسويق الفيروسي سيكون مناسبًا جدًا إذا كنت مبدعًا حقًا وفي الوقت ذاته لا تملك ميزانية ضخمة من أجل الوصول إلى عدد مهول من الجماهير الذين قد يكونوا مهتمين فعلاً بمجال العلامة التجارية التي تسوق لها.
ومن الممكن ايضًا أن تستخدم حملة التسويق الفيروسي في مواعيد محددة من كل عام لتطور حدث سنوي خاصة بالعلامة التجارية التي تعمل على التسويق لها، ربما كان هذا الحدث عبارة عن تحدي مثل تحدي دلو الثلج أو تحدي أبسط، وربما يكون إعلان مميز لمنتجك يُنتج بنفس الطريقة (أغنية على سبيل المثال كما كانت تفعل شركة موبانيل في مصر في رمضان من كل عام).
تابع المزيد من المقالات عبر موقعنا ولا تنسى مشاركة المقال مع اصدقائك على مواقع التواصل وأشترك في الجروب الخاص بنا على تطبيق تليجرام