المتابعين الوهميين … من هم وكيف تتجنبهم؟ تواصل منصات التواصل الإجتماعي تقدمها دون توقف فمنذ بدايات العام الجاري 2020 وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة إلى 3.2 مليار شخص، من أصل 4.5 مليار شخص حول العالم يستخدمون الإنترنت.
هذه الأرقام تتوزع بشكل غير متساوي بين المنصات ولكن يبقى (فيسبوك) هو من يملك أكبر قدر من المستخدمين النشطين بـ2.7 مليار مستخدم، ويأتي من بعده يوتيوب بـ2 مليار مستخدم، فيما تملك منصة مثل إنستجرام مليار مستخدم، وتويتر 321 مليون مستخدم، وسناب شات 203 مليون مستخدم، فيما يأتي تيك توك من بعيد بقوة بـ500 مليون مستخدم بعد 5 سنوات فقط من إطلاقه.
تطور مجتمعات السوشيال ميديا المستمر جعلها أرضًا خصبة لعدد كبير من الموهوبين في المجالات المختلفة والذين تحولوا بعد ذلك إلى مشاهير ومن ثم إلى مؤثرين لديهم متابعين كُثر ومع ارتفاع استخدام المنصات فإن عدد كبير من المستخدمين بدأوا في استخدام عدة حسابات أو بالأحرى هجر حساباتهم القديمة مما خلق نوعًا من التذبذب بين الأرقام المسجلة والأرقام الفعلية للمتابعين، أو بمعنى أدق خُلقت ظاهرة “المتابعين الوهميين” فمن هم وكيف تتجنبهم كـ صانع محتوى أو مؤثر على مواقع التواصل الإجتماعي؟ دعنا نتحدث عن هذا الأمر في مقال اليوم.
من هم المتابعين الوهميين؟
يعد المتابعين الوهميين عبارة عن حسابات آلية أو مؤتمتة ويُطلق عليها (بوتات)، وتعمل تلك الحسابات بصفتين إما “حسابات وهمية لمستخدمين كانوا حقيقيين” أو حسابات تعمل بهدف الإحتيال مثل إعطاء الإنطباع بالشهرة أو القيام بعمل تفاعل مزيف على المحتوى الخاص بالآخرين.
وبشكل قانوني، تحارب جميع مواقع التواصل الإجتماعي تلك النوعية من الحسابات بسبب ما تسببه من أضرار على كافة المستويات، سواءً الإجتماعية أو النفسية أو التقنية أو حتى المادية.
كيف تتخلص من المتابعين الوهميين؟
ربما كان المتابعين الوهميين هم العنصر الأساسي في سقوط أي مؤثر على شبكات التواصل الإجتماعي، أو حتى الإيقاع بشركات واعدة في فخ “السمعة السيئة” بسبب استخدامهم لأشخاص وهميين، لذلك وجب التخلص منهم بشكل مستمر، والآن دعنا نتعرف على عدة طرق للتخلص من المتابعين الوهميين
مراقبة الجمهور المستمرة
إن مراقبة الجمهور هي أبرز الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها التخلص من المتابعين الوهميين، والأمر بسيطًا للغاية فجميع الحسابات تتلقى إشعارات حال قام أحد الأشخاص بإجراء شيء معين على حسابه (متابعة، تعليق، رسالة، أو اعجب بمنشور) وهي فرصة مناسبة تمامًا للتحقق من هوية المتابع الجديد، وما إذا كان شخصًا حقيقيًا أم بوت.
وإن لم تكن تعرف السمات المميزة لحسابات المتابعين الوهميين فيمكنك التحقق من تلك النقاط التالي بشكل سريع…
– اسم المستخدم دائمًا ما يكون معقد وغير مفهوم
– ليس هناك صورة شخصية للحساب
– الحساب يبدوا جديد وهو حساب خاص (ليس عامًا لجميع الجماهير)
– هناك عدد قليل من المنشورات أو ليس هناك تمامًا
– هناك الكثير من المتابعين والقليل من المتابعين
خذ إجراءات فعالة
في هذا الجانب يجب عليك أتخاذ إجراءين مبدأين هامين للغاية، خاصةً وأن الإجراءات سوف تساعد حسابك على الابتعاد عن مصائد المتابعين الوهميين، وإليك الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها بالترتيب…
أولاً: أبلغ عن حسابات المتابعين الوهميين
في الخطوة الأولى يجب عليك تقديم بلاغ ضد الحسابات التي تتوقع أنها حسابات لمتابعين وهميين، حيث أن هذا البلاغ سوف يساعد إدارة مواقع التواصل الإجتماعي في أن تقوم بمراجعة الطلبات وإيقاف هذه الحسابات.
ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى حساب المتابع الوهمي (البوت) من ثم الضغط على النقاط الثلاثة التي ستجدها على اليمين أو اليسار (حسب لغة الحساب) ومن ثم الضغط على إبلاغ ومن ثم اختيار “محتوى غير مهم أو احتيالي” وبهذا تكون قد انتهيت.
ثانيًا: أحظر المتابعين المزيفين
يعد هذا الجزء هامًا ايضًا لإخراج المتابعين الوهميين من قائمة متابعينك، وستفعل ذلك من خلال نفس النقاط الثلاثة ولكن هذه المرة سوف تضغط على حظر ومن ثم تؤكد طلبك.
ختامًا فقد تكون ستخسر عددًا كبيرًا من المتابعين الذين على حسابك والذين قد تستخدمهم في التسويق أو أي شيئًا من هذا القبيل ولكن نحن واثقون انه ومع تواجد عدد أقل من المتابعين الحقيقيون فقط سوف تتمكن من إتمام المزيد من صفقات التعاون مع الشركات المهتمة بمجال عمل حسابك.