التسويق من خلال المؤثرين على شبكات التواصل الإجتماعي أصبح أمرًا شائعًا للغاية نظرًا لقدرتهم الفائقة على خلق قاعدة جماهيرية للعلامات التجارية، والسبب هو أن معظم الجمهور أو العملاء المحتملين لتلك العلامات التجارية يقضون معظم أوقاتهم في خلاف أوقات العمل على مواقع التواصل الإجتماعي.
ما هو التسويق من خلال المؤثرين؟
يعد التسويق من خلال المؤثرين، أو التسويق المؤثر، هو أحد الأشكال الخاصة بالتسويق على شبكات التواصل الإجتماعي والذي يتضمن موافقات المشاهير أو الأفراد الذين يملكون خبرة موضوعية أو تأثيرًا على المجتمع في مجالاتهم، على وضع المنتجات في صيغة محتوى على هيئة إعلان ترويجي.
لماذا التسويق عن طريق المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي؟
هذا السؤال مهم للغاية لماذا أدفع مئات أو آلاف الدولارات على نوع واحد من أنواع التسويق والتي بالضرورة سأكون بحاجه لغيرها؟
في الواقع فإن ما يميز التسويق من خلال المؤثرين هو هدم حاجز التشكيك أو بمعنى أخر وجود عامل الثقة بين المؤثر وجماهيره والجانب الإيجابي الآخر هو أن المؤثرين ينشرون تجربة كاملة لهم كـ “مستخدمين” للخدمات أو المنتجات دون التوجه للنظر للأمر وكأنه إعلان أو ترويج تجاري.
ما قد يجعل التسويق عن طريق المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي مفيد بشكل إضافي ايضًا هو إمكانية تخصيص طرق مختلفة للتسويق من بينها المحتوى المكتوب والمحتوى المرئي والذي يأتي بعدد من الأشكال دعنا نتعرف عليها…
- التسويق من خلال الفيديو
يعد التسويق من خلال الفيديو واحد من أكثر وأفضل الطرق التي تعتمد عليها الشركات لتسويق منتجاتها وتنجح في تحقيق مبيعات عالية من خلاله، وقد يكون التسويق بالفيديو من خلال فيديو مخصص للمنتجات أو الخدمات أو داخل أحد الفيديوهات الخاصة بالمؤثرين أنفسهم.
- التسويق من خلال القصص Stories
إنستجرام، فيسبوك، وبالطبع أصل فكرة القصص Stories سناب شات، كلها منصات تدعم فكرة القصص التي باتت مؤثرة للغاية في الوقت الحالي نظرًا لجدوى الكشف عن التحديثات اليومية والتي على الأغلب سيكون من الصعب إضافتها في فيديو أساسي على قنوات المؤثرين.
- التسويق من خلال التدوين
نعم، نحن في عصر الفيديو، ولكن في المقابل التدوين الكتابي لم يفقد مكانته يومًا، وهو فعال للغاية حتى اللحظة. قد يكون التسويق من خلال التدوين عبر كتابة مقالات منفصلة أو إضافة المنتجات والخدمات ضمن الأعمال الطبيعية للمؤثرين على المنصات المختلفة سواءً منصات التدوين الإحترافية مثل ووردبريس أو مواقع التواصل الإجتماعي.
- التسويق من خلال البث المباشر
أصبح المؤثرين لديهم تفاعل كبير مع جماهيرهم في البث المباشر (Live) على الشبكات المختلفة، وهو أمر يجعل التسويق من خلال هذا النوع مجديًا إلى حد كبير خصوصًا وأنه وسيلة سيكون خلالها الجمهور على تواصل مباشر مع المؤثر، مما يرفع نسب التفاعل مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
كيف تختار أفضل طريقة لـ التسويق من خلال المؤثرين؟
بالطبع فإن التسويق من خلال المؤثرين هو نوع من أنواع الإعلانات التي يجب أن يتم وضع لها أسس لتكون فعالة، وفي السطور التالية سنوضح بعض النصائح والنقاط المهمة التي يجب أن تضعها في الإعتبار أثناء التسويق من خلال المؤثرين…
1- أحصر أفضل المؤثرين في مجالك
من المهم أن تحصر أفضل نتائج المؤثرين في المجال الذي تسعى للتسويق به، أو إن كنت تبحث عن بعض المؤثرين للتسويق منتج غذائي مثل “القهوة” فيجب أن حصر بعض النتائج التي ستختار من خلاله أو ستتعامل معها كلها.
2- تأكد من صحة أرقام المؤثرين
للأسف، فعدد ممن يُروجون لأنفسهم على أنهم مؤثرين يقومون بتزيف الأرقام الخاصة بالتفاعل على حساباتهم المختلفة، لذلك يجب عليك التأكد من صحة تلك الأرقام.