المعرفة هي القوة؛ مقولة شهيرة للغاية وحقيقية ايضًا، فعندما تملك المعلومات فأنت قادر على توظيف جهودك بشكل صحيح للإستفادة بشكل أفضل على مدار مدة زمنية قصيرة للغاية، لذلك فإن تحليل زوار موقعك لم يعد أمرًا ثانويًا في الوقت الراهن، خصوصًا وأننا نعيش في عصر مليئ بالمعلومات والأرقام في كل مكان… فلما لا نستغل ذلك؟
تحليل زوار موقعك، يسمح لك بأن ترى بشكل مباشر التقدم الذي تُحدثه في علامتك التجارية ومدى التفاعل الذي تحصده في كل مرة تقوم فيها بشيء معين، وهو ما يسمح لك بتطبيق بعض التغيرات المفيدة للغاية لنشاطك.
تحليل زوار موقعك … لماذا؟ وأهم الأدوات المستخدمة
بشكل عام يُمكن أن يتم حصد الفوائد الخاصة بتحليل زوار موقعك على نقاط التطوير، ففي كل مرة تقوم فيها بنشر مقال عن شيء معين تحصد رد فعل، قد يكون سلبيًا وقد يكون إيجابيًا وقد يكون قويًا أو ضعيفًا، والجيد في تحليل نتائج هذا المقال مهما كان رد الفعل عليه هو أنك قادر على تحسينه ليحصد رد فعل أفضل في المستقبل.
أهم الأدوات المستخدمة في تحليل زوار موقعك
دعنا نتفق في البداية على قاعدة قد تكون من ثوابت الحياة خصوصًا فيما يخص الخدمات والمنتجات، هو أنه “إذا أردت شيء جيد يجب أن تدفع ثمنه”، وقد يكون هذا الثمن هو المال أو الوقت، وهنا الأمر ذاته في تلك القائمة.. بعضها يتطلب المال وبعضها يتطلب الوقت وبعضها يتطلب الأثنين معًا. الآن دعنا نتعرف على التفاصيل
تحليلات جوجل
دعنا نبدأ بالأخبار الجيدة.. فخدمة تحليلات جوجل google analytics هي خدمة مجانية تسمح لك بتتبع حالة موقعك من خلال تقارير حول الزوار وسلوكهم وتفاعلتهم ومصادرهم، كما تقدم نتائج عن المحتوى والمبيعات لكنها تحتاج وقت من أجل معرفة بيانات مناسبة من خلالها.
Clicktale
خدمة التحليلات التي توفرها Clicktale هي خدمة تعمل من خلال تسجيل معلومات زوار الموقع (مع إخفاء أي معلومات حساسة تتعلق بمسألة الخصوصية) ضمن حزمتين واحدة مجانية (لبيانات 5 آلاف زائر بحد أقصى) وهي خطة غير عملية رغم كونها مجانية، والآخرى مدفوعة.
الجميل في هذه الخدمة هي أنها تسمح للمشتركين على أي خطة سواءً المجانية أو المدفوعة في معرفة ورؤية سلوك زوار الموقع وفهم أسلوب استخدامهم مثل الأمور التي يمرون عليها أثناء تصفحهم.
Mixpanel
تقدم هذه الأداة وسيلة جيدة للغاية تساعدك في فهم الطريقة التي يتفاعل بها زوار موقعك مع المحتوى الذي تنشره سواءً مشاهدة فيديو أو تحميل صورة أو حتى مشاركة للمقالات وذلك على أي صفحة بجانب تقديم تفاصيل دقيقة على طريقة تصفحهم.
تقدم Mixpanel تجربة مجانية للمستخدمين حتى أن تصل البيانات إلى 25 ألف نقطة بيانات، وبعد ذلك فستكون مضطر للدفع لمواصلة مشاهدة النتائج.
i-Perceptions
تقدم هذه الأداة شيئًا ربما مر عليك بكثرة، وهو فعال للغاية وبسيط وسهل ومباشر، وهو رسالة منبثقة تطرح عليك ثلاثة أسئلة وهي..
– كيف تقيم تجربة زيارة الموقع؟
– كيف تصف الغرض الأساسي من زيارة الموقع؟
والسؤال الأخير هو:- هل تمكنت من إنجاز غرض الزيارة اليوم؟
بهذه البساطة يمكنك جمع معلومات عن زوار موقعك وتحليلها من خلال تقييم وضع الأجوبة ومحاولة فهم الجزء الناقص في التجربة.
في النهاية، هناك العديد والعديد من المواقع والخدمات والأدوات التي تساعدك في تحليل زوار موقعك لكن في البداية والنهاية يبقى مسألة فهم تلك النتائج هي مسألة تعتمد على المهارات الشخصية مثل الذكاء والخبرة في سوق العمل وتحويلها إلى نتائج إيجابية هو أمر يتعلق بقدرتك الشخصية ايضًا.