لماذا تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني – تجنب هذه الأشياء… في مقال سابق تحدثنا عن إقناع العملاء بالشراء من خلال 4 طرق فعالة تساعدك على إتمام البيع في التسويق الإلكتروني، لكن هناك حكمة تقول أن الأفضل من أن تستخدم طرق تساعدك على فعل الشيء هو ألا تستخدم طرقًا تعيق إتمام الشيء نفسه.
وكما ذكرنا سابقاً فإن الأمر بالكامل قائم على مهارة الإقناع التي تتمثل في إمكانية تغير رأي شخص أو مجموعة أشخاص بفكرة أو منتج أو حتى أشخاص أخرين، وفي مقال اليوم سنتحدث عن إجابة سؤال مهم وهو لماذا تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني.
طالع مقال: 4 طرق فعالة تساعدك على إتمام البيع في التسويق الإلكتروني
لماذا تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني – تجنب هذه الأشياء
الترهيب
في الواقع أسلوب الترهيب كان أحد الأساليب التي تُجدي نفعاً في الماضي، ولكن الآن في ظل عصر التكنولوجيا، وبحسب الدراسات والأبحاث الجديدة فإن نسبة إتمام العمليات تكون أعلى من خلال الرغبة الفعلية التي تخرج عن إطار الإجبار بأي حال من الأحوال.
ولنكن أكثر صراحة فلا يمكن أن نجيب على سؤال لماذا تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني بأن السبب هو أسلوب الترهيب، ولكن نجاحك سيكون محدود للغاية وقد يكون له نتائج عكسية سيئة ايضاً في المستقبل، ويمكن أن تأخذ بعض الشركات التي تقدم منتجات تجميل الأسنان والشعر كمثال على ذلك، فإندفاع العملاء للشراء يكون في الغالب بسبب أسلوب الترهيب الذي تستخدمه تلك الشركات ولكن وبعد مدة قصيرة وحال حدوث أي خلل لهم يكون رد الفعل قاسياً تجاه المنتج بالمقارنة مع المنتجات الأخرى التي تم الترويج لها بطريقة مختلفة.
الإلحاح
هناك فارق كبير بين التذكير والإلحاح، فالأول مهم وضروري أما الثاني فهو يقتل عملية البيع ويأخرها أكثر، وقد يكون هذا هو فعلاً أحد الإجابات لسؤال لماذا تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني.
مواجهة الإلحاح دائماً ما تكون إما بتنفيذ العملية المطلوبة وهنا بالطبع نتحدث عن إجراء مثل تقييم صفحة الخدمة أو المنتج أو الشركة على مواقع التواصل أو بنسب قليلة عمليات الشراء، أو ببساطة سيكون الأمر أكثر حده وسيقوم العملاء بصدك وبذلك تفشل في البيع.
توقف عن الكلام
أسوء مسؤول بيع تحدثت معه في حياتي هو هذا الذي يُشعرني بأن موعد قطاره قد حان وأنه يُجري المكالة على عُجالة، وقتها الحالة الوحيدة التي أتحدث فيها هو أني أخبره بأسمي (إن سأل عنه)، من ثم يواصل هو الحديث حتى أن يصل إلى نهاية المكالمة تقريباً ويسألني “هل ستشتري؟” بالطبع لن أفعل.
من الضروري حتى لا تفشل في عملية البيع أثناء التسويق الإلكتروني أن تضع مساحة معقولة للحديث المتبادل مع المشتري خصوصاً، وأن هذا الأمر سوف يُسهل عملية الإقناع.
المبالغة في تقييم قدراتك الإقناعية
تقييم قدراتك الإقناعية بنوع من المبالغة (المقصود هنا هو المبالغة على الجانب الإيجابي) قد يتسبب في تجاهل بعض النقاط البسيطة والمؤثرة في الوقت ذاته، وهو ما يعني ارتفاع إمكانية أن تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني.
قد تكون تلك المبالغة ايضاً سبباً في الحديث بنوع من الثقة الزائدة والتي تُحدث نوع من أنواع المقط لدى العملاء المحتملين، وبالتأكيد هذا يعني أن النتائج ستكون عكسية.
وبشكلاً عام يجب عليك ملاحظة أفعالك التي تأتي بنتائج عكسية في البيع أثناء التسويق الإلكتروني لكي تتجنبها كأن تكون متحمساً أكثر مما ينبغي؛ لا شك أن مسألة الحماس وإظهار الشغف بالمنتجات والخدمات التي تبيعها أمراً مهماً، ولكنه هذا لا ينفي حقيقة أن المبالغة في الأمر له نتائج عكسية حتمية.