هل فكرت من قبل أن تحترف الكتابة؟ هل لديك الموهبة والإبداع لأن تصبح كاتبا في أحد المواقع الإلكترونية أو كاتبا صحفيا؟ لديك الموهبة وتريد تنميتها؟ إليك عزيزي القارئ من مقالنا طرق من
شأنها أن تجعلك كاتبا محترفا في فترة قصيرة حرصا منا على الاهتمام بالكتابة وتنمية المواهب
في هذا المجال، ولذلك سيكون عنوان موضوعنا هو تعلم فن كتابة المقالات الإخبارية والتسويقية كالمحترفين.
ما الفرق بين كتابة المقالات الإخبارية والتسويقية
-
عزيزي القارئ أن الفرق واضح فيما بين المقالات الإخبارية والمقالات التسويقية من عدة
جوانب فالمقال الإخباري يهدف إلى توصيل معلومة تحدث الان في مكان معين سواء كانت
أخبار اقتصادية أو سياسية أو احتفالات وأعياد أو مباريات أو أي أمور طارئه وعلمه وتتزايد
حولها معدلات البحث. -
أما عن المقالات التسويقية فهي التي يلجأ إليها المسوقين وأصحاب الأعمال على المواقع الإلكترونية لزيادة في أرباحهم.
-
ونجد أن لكل من نوعي المقال طريقه في الإعداد فالمقال الإخباري التركيز الأكبر به على
توصيل المعلومة في سطور بسيطة فهو خبر، أما المقال التسويقي فهو الأكبر والتي تضع
به كافة المعلومات والجوانب المتعلقة لما تسوق له من منتجات.
كيفية كتابة المقالات الإخبارية
-
المقال الإخباري هو مقال بسيط لا تتعدى عدد كلماته مائتي كلمه وأما عن طريقة أعداد
المقال الإخباري فهي مثل ما تسمعه من أخبار في التليفزيون اى تشد به انتباه القارئ،
ولذلك فإنك تبدأها بعبارات تعبر للقارئ أنك تريده أن يتلقى ويستمع لما يأتي له من أخبار
دون أن تفصح بذلك. -
وعلى نفس النهج وبطرق أخرى فهذا يجذب انتباه القارئ أن يتلقى حديثك والا ينفر عنه
مع تجنب عدم بدأ المقال الإخباري بأسلوب إنشائي رسمي لأن ذلك يجعل من يقرأ الخبر
لا يوليه اهتمام ولا يكمله لنهايته، واعلم أولا ان المقال الإخباري في صورته العامة يكون
عبارة عن مقدمه بسيطة. -
ويليها عنوانين جانبيين فقط وعليك قبل البدء في كتابة مقالات أخباريه أن تبحث عن نماذج لمقالات أخباريه لتعرف من خلالها كيف يتم إعدادها والتطور من نفسك وعليك أن تجرب
كتابة المقالات وتعرضها على أصحابك وتطلب رأيهم والتدريب ستصبح كاتب محترف.
أقرأ أيضا: مجالات التسويق الالكتروني عبر الانترنت
كيفية كتابة المقالات التسويقية
-
أما عن المقالات التسويقية فهي تبعد كل البعد عن الآخرة فهو مقال كبير تعرض به بيانات
المنتج الخاص بك أو بيانات مجال عملك أو بيانات موقعك الإلكتروني أو شركتك الخاصة إلى
جانب عد من المميزات التي تميز مجال عملك عن غيرك من المنافسين بطرق إبداعيه بحيث تجعل القارئ يهتم لحديثك وتجذب المزيد من العملاء اليك. -
ومن هنا يجب عليك إظهار الجوانب الجيدة في منتجاتك وخدماتك تلك التي تميزك عن غيرك وتتجنب الا تذكر الجانب السوء في منتجاتك أو خدماتك وتبحث بصور عبقريه عما يريدونقارئ المقال كأحد العملاء أن بجده في مقالك والتركيز عليه.
-
بحيث تضع نفسك مكان العميل وان تعلم أولا ماهو الجمهور الذي تحدثه بحيث تكون لغة
المقال قريبه من لغة الجمهور المستهدف وكالمقال السابق عليك أيضا الاطلاع على مقالات تسويقيه على الأنترنت كنماذج تعتمد عليها، والكتابة الكثيرة ستصبح محترفا.
نصائح لك عند كتابة المقالات
وإليك عزيزي القارئ مجموعه من النصائح والتي باتباعها ستصل إلى الاحترافية في الكتابة
وتتجنب الأخطاء التي يقع بها البعض عند البدء في مجال كتابة المقالات:
-
أن تتجنب الحشو في حديثك والا تكررما كتبته لأكثر من مرة داخل المقال فهذا يقلل
من تماسك وقوه المقال ومدى تأثيره في القارئ -
ان تكون الفقرات داخل المقال منظمه فمثلا لا تعطي مساحة لفقرة على حساب
فقرة أخرى فلا تزيد في عدد السطور داخل فقرة وتقبلها في الفقرة التاليه لها فهذا
يؤدي إلى نقص التنسيق داخل المقال. -
ان تبتعد عند كتابتك المقال إذا كان مقالا باللغةالعربية الفصحى عن الكلمات الشعبية
فهذا ما يعطى للقارئ انطباعا جيدا عنك. -
أن تضع نفسك دوما في صورة القارئ والكاتب فعليك بعد كتابتك المقال أن تختبر
مدى قوته وتماسكه من خلال القراءة له وان تضع في المقال من معلومات مفيدة
يستفيد منها القارئ. -
أن تلتزم بسلامة الكتابة وان تضع علامات الترقيم في مكانها الصحيح وأن تتجنب
الأخطاء النحوية فكلما سبق منأساسيات الكاتب المحترف الناجح.