في ظل التطور التكنولوجي الذي ضرب كوكبنا ظهرت لنا المدونات كمنصات للفكر الشخصي
لصاحبها، وازدياد عدد التدوينات اقتضي إيجاد طريقة لحفظ التدوينات وتخزينها بشكل يسهل
على القراء الوصول إليها وخصوصا ما نشر قديما منها، لذا شرع المدونون في الاتجاه لأرشفة التدوينات، ولذلك سنقوم بتوضيح الطريقة الصحيحة لأرشفة المواضيع داخل المدونة .
الأرشفة عن طريق الفئات
-
لكل قارئ شغوف اهتمامات كذلك فان لكل مدونة موضوع أو سمة محدد للنقاش، ولكن
تندرج تحته أفكار وأراء فرعية كثيرة تكفي أي منها لان تصنف كموضوع بذاته لنأخذ على
سبيل المثال مدونة عن العمل الحر لأنه يندرج تحته التصميم والترجمة والكتابة. -
والمدون المحترف هو من يجعل الوصول سهل لأي موضوع لذا تعد الأرشفة عن طريق الفئات
حلا عمليا وهو وضع روابط جميع المقالات التي تخص موضوع معين داخل فئة معينة خاصة به. -
أما بخصوص طرق تنفيذ أرشفة الفئات فهناك الكثير منها يمكنك مثل عمل شريط جانبي بتلك الفئات أو وضعها في تذييل الصفحة أو عمله في أعلى الشاشة كقوائم منبثقة بالوقوف على أحدها تنفتح مبينة الأقسام الفرعية بداخلها.
-
يمكنك أيضا أن لا تجعل الفئات مقتصرة على الأفكار الرئيسية لمدونتك بل يمكنك صنع فئة
بأكثر المقالات شعبية على سبيل المثال أو فئة مقال الأسبوع أو الشهر. -
الأرشفة عن طريق الفئات من أكثر طرق الأرشفة سهولة ويمكن أن تساعد المدون على
أن يبرز مهاراته عن طريق الإبداع في وضع فئات مختلفة.
أقرأ أيضا : الطريقة الأفضل لنقل مواضيع مدونة إلى مدونة أخرى على بلوجر
الأرشفة عن طريق الوسوم
-
وهي مشابهة نوعا ما لطريقة الفئات فهي لها الفكرة ذاتها وهي أن تجمع مقالات الموضوع الواحد تحت نفس الفئة، ولكن هناك اختلافات محورية أهمها إن الفئات لا توضع داخل
المنشور. -
كما أن الفئات قد تكون عامة نوعا ما في حين أن الوسوم أكثر تخصيصا فعلي سبيل المثال
في مدونة العمل الحر ذاتها التصميم فئة في حين أن الفوتوشوب يمكن إن يكون وسم. -
من محاسنها أنها تلبي جميع احتياجات القراء وخصوصا التنظيم وسهولة تصفح مدونتك.
-
هناك عدة طرق لتطبيق طريقة الأرشفة هذه، منها وضع تلك الوسوم كارتباطات تشعبية
في نهاية المنشور حتى يصل القارئ للتدوينات المشابهة بكل أريحية. -
فكرة الوسوم باختصار هي عبارة عن تجميع جميع المقالات ذات الموضوع الواحد في نفس المكان أما عن شكل الوسوم ومكانها فيعتمد على حسك الإبداعي وتصميمك وما تراه
مناسبا لمدونتك.
أقرأ أيضا : استراتيجية لنجاح تسويق منتج معين عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي
أرشيف قاعدة البيانات
-
الأرشفة حسب التاريخ وفيها يقوم المدون بأرشفة التدوين حسب تاريخ النشر من الأقدم
إلي الأحدث أو العكس، فهي أولا تعطي شكل جمالي أخاذ للغاية فكتابة التاريخ على
سبيل المثال بصيغة الشهر ثم السنة تريح حاسة البصر خصوصا إذا كانت مضغوطة
أو تعطي إحساس بالتنسيق بالإضافة للتسهيل على القارئ الوصول للمنشور الذي
يتذكر شهر وسنة نشره. -
ولكن هناك طريقة مشابهة لها ليست بنفس الكفاءة وليس من المفضل استخدامها وهي
أن تذكر السنة وتدرج تحتها عناوين التدوين التي تم نشرها في هذه السنة. -
عيب هذا الطريقة أنها تعطي الأرشيف شكل ممل قليلا وحجم كبير كما أنها غير ملفتة
لتجذب القراء فعندما يرونها ينتابهم إحساس بالضيق لإحساسهم انه يجب عليهم البحث
بين كل تلك العناوين لإيجاد ضالتهم ومن المؤكد وجود عدة طرق أخري تفيد القراء غير هذه،
فمثلا ما ذكر هنا (ذكر التاريخ) يخدع العقل الباطن للقارئ ويعطيه إيحاء بسهولة البحث،
فكل ما يجب عليه فعله هو إن يضغط على الشهر والسنة بدلا من البحث الضمني في كل
تلك العناوين.
أصبح التدوين علامة فارقة في عصرنا حتى انه يعتبر كمصدر لقمة العيش للبعض لذا وجب الاعتماد على كل ما يمكن إن يجذب القراء للمدونة والأرشفة طريقة سهلة لعمل هذا فلا تتطلب الكثير من الجهد الذهني ككتابة التدوين نفسها وما إلي ذلك.