مما لا شك فيه إن المحتوى هو أساس تطور أي مدونة، وإذا كنت تسعى لتطوير المحتوى الذي
تطرحه عليك أولا تحديد منافسيك نصب عينيك ومن ثم تحليل النتائج التي تجعلك تلم أكبر قدر
من المعلومات وأفضل الطرق التي تساعدك في تطوير العمل الذي تقوم به، وبذلك توصلنا إلى
أن تطوير أفكار المحتوى بتحليل محتوى المنافسين من العوامل الهامة لتصدرك في محرك بحث جوجل.
تحليل المحتوى الخاص بالمنافسين
يجب إن تعمل على تحليل المحتوى الخاص بمنافسيك بمنتهى الدقة ويكون ذلك الجزء من المهمة
هو أكثر الأمور صعوبة لأنه يحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد، ويعتمد هذا الجزء على ثلاث ناصر رئيسية متمثلة في :
-
يجب إن تدرس جيدا طبيعة محتوى منافسيك وعدد المدونات المنشورة لدية ومتابعة ذلك باستمرار من اجل تحديد الهدف الرئيسي لمدونتك وأيضا لتحديد هدف واضح عن مقدار
الفجوة بين كل منكما، ما إذا كنت ستحتاج إن تسير على نفس المنوال أم إنك تحتاج إلى
تكثيف الجهد والفريق القائم لتواكب منافسيك. -
ما هو الفكر القائم حول محتوى مدوناته، وما مدى النفع من المحتوى الخاص به ويتضح ذلك
من خلال الموضوعات المطروحة خلال مدونات المنافس ويمكنك معرفة ذلك من خلال محرك البحث جوجل. -
يلعب عامل الزمن أيضاً دوراً هام في تلك المنظومة، حيث يجب مراقبة المدى الذي يفصل
بين عرض المدونات سواء كان متقارب خلال أيام أو حتى بعيد على مدار الأسبوع، بمعنى
آخر يجب تتبع حركة النشر الذي يتبعها منافسيك من اجل منافسة أصحاب المدونات
الأخرى.
» اقرأ أيضًا:الطريقة الأفضل لنقل مواضيع مدونة إلى مدونة أخرى على بلوجر
تتبع أماكن نشر محتوى المنافسين
يجب إن يقوم المطور بالولوج إلى موقع منافسه وتصفح قوائمه الرئيسية، لا ينتهي الأمر عند
هذا الحد بالطبع ولكن يجب إن تعتمد على تصفح كافة القوائم المتاحة بالموقع ومعرفة الأقسام الرئيسية والأقسام الفرعية إن وجدت وتحليل المحتوى الخاص بكل قسم على حدا سواء كان
رئيسياً أو فرعياً من اجل العمل على تقسيم المحتوى بحيث يسهل على الزائر تصفح المدونة
عند الدخول إليها وبالتالي الحصول على المزيد من الزائرين .
الآن عليك العودة مجدداً للصفحة الرئيسية وتفقد كافة التقسيمات والفروع مرة أخرى للتأكد من
إتمام العملية بنجاح.
بعد ذلك يجب معرفة الخريطة الخاصة بالموقع المنافس لك، وستجده موجود أسفل الصفحة،
وعادة ما يتم إدراجها لتيسير الوصول للموقع عبر محركات البحث جوجل أو ياهو أو غيرها من
محركات البحث العالمية الأخرى.
قد يستخدم المنافس الذي تقوم بتحليله عدة مدونات لعرض أنواع مختلفة من المحتوى وهنا
يجب دراسة كل واحدة بشكل فردي وبذلك يستغرق الأمر مزيداً من الوقت والجهد ولكنه يعود
بفائدة بعد ذك إذا يحدد هذه النقطة حجم المدونة وفروعها.
بعد قيامك بتلك الخطوتين يمكنك الآن الانتقال إلى الخطوة التالية والأخيرة والتي تضعك في
موضع الناقد والمحلل لأنك الآن بصدد تقييم المحتوى الذي قمت بالاطلاع عليه ولكي تتمكن
من القيام بهذا الأمر.
لابد من إن تقوم بطرح بعض الأسئلة للحصول على نتائج مضمونة 100%
وتتمثل في :
-
هل يتميز المحتوى بالدقة والجودة العالية ؟
-
هل يلم المحتوى الموضوع بشكل كاف أم فقط مجرد نبذه مختصرة ولا تفيد القراء؟
وغيرها من الأسئلة التي تساعدك على تدارك الأمر بالقدر اللازم من اجل الحصول على فائدة
من قراءة الموضوع.
-
يجب دراسة الـ seo الخاص بالمنافس من المعروف إن المحتوى وحده لا يعد أساس النجاح
ولكن يجب النظر إلى السيو الخاص بالموقع المنافس ودراسته بشكل جيد فهو الذي يساعد على تصدير موقعك في نتائج البحث الأولى. -
مواقع التواصل الاجتماعي ودورها الفعال
يجب معرفة الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت، كما أنها تعد نقطة
تحول لرفع زيارات، وذلك من اهم عوامل تطوير أفكار المحتوى بتحليل محتوى المنافسين .