عالم التسويق الإلكتروني واسع ومليئ بالخبايا والأسرار، وحتى تنجح في هذا العمل على الإنترنت، عليك معرفة وفهم الكثير، فالنجاح في مجال التسويق الإلكتروني يبدوا للبعض أنه مهمة صعبة للغاية، لكن الواقع لا يعكس ذلك، لذا سنقوم بتوضيح كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني.
تعريف التسويق الإلكتروني ” الرقمي”
كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني
يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة).
وهو عبارة عن الاستراتيجية التي تُستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس.
ويُعد التسويق الإلكتروني جزءً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت.
كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني ” الرقمي “؟
ويشتمل مصطلح التسويق الرقمي على كل الخطوات التسويقية التي تقوم بها الشركات على شبكة الإنترنت، حيث تستفيد هذه الشركات من القنوات الرقمية، مثل جوجل ووسائل التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، للتواصل من العملاء الحاليين والمحتملين، والترويج لبضائعها وخدماتها بشكل جذاب يصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء حول العالم.
العديد من الشركات تصل نسبتها إلى أكثر من 90 في المئة من هذه الشركات يعتمدون علي مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق منذ حوالي خمس سنوات او أكثر، وقام مجموعة من كبار موظفي التسويق بعمل إحصائية مهمة للغاية للمهتمين بمجال التسويق فوجدوا أن معظم أو أكثر من نصف المسويقين يفشلون في إظهار تأثير الأستثمارات الذين يقومون بها علي مواقع التواصل الاجتماعي، ومهما كان الأسلوب الذي تعتمد عليه في التسويق فمن الأفضل بالنسبة لك أن تعود خطوة سابقة لتتاكد من صحة الأستراتيجية التي تعتمد عليها فقد تكون هذه الأستراتيجية بحاجة للتجديد.
نصائح لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني
صرح الأستاذ “فيليب كولتر مرة” وهو أستاذ في التسويق الدولي، لا يجب أن تذهب الي المعركة نهائيا مالم تفوز بها علي الورق .
” وهناك عدد كبير من الشركات اعتمدت علي ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي، علي رغم من أن شركة فورتشن 500″Fottunr” أنضم 97 في المئة من هذه الشركات أنضمت لشركة للينكد إن، و84 في المئة أنضمت إلي فيس بوك، و 86 في المائة إلي تويتر، فهناك العديد من الأسماء أحتلت الصف الأول لمواقع التواصل الاجتماعي، دون أستراتيجية محددة متفق عليها، وتقوم بتقديم رسائل تسويقية، ويقوم المسوقون يبذلون كل ما لديهم من جهد بغرض جعل أستراتيجياتهم الذين يعتمدون عليها, و مطالبين مدراء الأستثمار بتقديم إثباتات علي عائدات الأستثمار.
الأخطاء التي يقع بها المسوقين في التسويق الإلكتروني
يرتكب العديد من المسوقون عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أخطاء شائعة، او يقومون بالأعتماد علي فيسبوك او لينكد او تويتر، او يحددون أهدافا لرفع عدد المعجبين بالمنتج الذي يتم تسويقه او لزيادة عدد التعليقات، والمشركات لهذه المنتجات، ويبدو لنا أن هذه الطريقة في ظاهرها طريقة نافعة، ولكنها في الحقيقة في داخلها فخ كبير هو الأنحصار في جانب التواصل الاجتماعي فقط، وذلك قم بطرح سؤال إلي أي مدي يهمك هذا الأعجاب، او المشاركة او عمللك التجاري؟
اذا لم تكن مواقع التواصل الاجتماعي متعلقه ومرتبطة بتوسيع عملك التجاري من البداية، فيكون نتاج الأسثمار صعبة التحصيل، وهذه المواقع هدف في حد ذاتها.