يُعد أسلوب التسويق عبر البريد الإلكتروني إحدى الأدوات الفعالة، التي تهدف إلى إعداد
جمهور كبير من العملاء، فضلًا عن إمكانية التواصل الدائم معهم الأمر الذي يؤدى إلى تحقيق
عائد مادي كبير مقارنة بأساليب التسويق الأخرى.
نصائح هامة للتسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني
-
من الضروري أن يمتلك الفرد قائمة بريدية قيمة غير محدودة، تشتمل على العديد من
المعلومات المرتبة الخالية من الأخطاء.
-
الحرص على عدم شراء أي من القوائم البريدية الجاهزة.
-
وذلك لعدم تعرض العمل التجاري عبر الإنترنت للخطر، والحرمان من الوصول
إلى العملاء الفعليين.
-
هناك العديد من الأساليب والطرق التي يمكن الإستعانة بها.
-
من أجل القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني وإنشاء قائمة إلكترونية بريدية ضخمة،
وتتمثل هذه الأساليب في الآتي:-
إضافة البريد الإلكتروني مع كل الرسائل الإلكترونية
-
من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني الحرص
على توافر نموذج إشتراك مع كل الرسائل الإلكترونية المرسلة.
-
حتى يتمكن أي شخص يتلقى هذه الرسائل من الإشتراك مباشرًة في قائمة البريد
الإلكتروني الخاصة بالتسويق عن طريق القيام بالضغط على الرابط فقط.
اللجوء إلى طريقة الإشهار التقليدية
-
تعتبر طريقة الإشهار التقليدية التي تتم عن طريق التوصية بمنتج أو خدمة معينة من
قبل أحد المستهلكين السابقين.
-
من أكثر الطرق التي تلعب دورًا هامًا في التسويق نظرًا لثقة الناس في آراء من
قام بالتجربة قبلهم.
-
ومن هنا فإنه من الممكن الإستعانة بالعملاء.
-
من أجل جذب مشتركين جدد إلى قائمة البريد الإلكتروني في مقابل تقديم
خصم كمكافأة تشجيعيه لهم.
الحرص على المشاركة في المعارض والفعاليات
-
من الأمور الضرورية لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني.
-
هو القيام بالمشاركة في المعارض والفعاليات لتعريف أكبر عدد من الأفراد بالعمل
المقدم.
-
وأثناء هذه المعارض يتم تقديم خصم للمشتركين الجدد على الشراء لأول مرة في مقابل
مشاركة البريد الإلكتروني الخاص بالتسويق.
بناء شبكة معارف قوية
التسويق عبر البريد الإلكتروني
لضمان النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني لابد من القيام ببناء شبكة قوية من المعارف.
عن طريق الإنضمام إلى غرفة التجارة المحلية والقيام بمراسلة أعضائها بالبريد الإلكتروني
بشأن الخدمات المقدمة مع الحرص على توافر رابط الإشتراك في رسائل البريد الإلكتروني.
الإستفادة من خاصية التحميل المجاني
-
تُعد هذه الطريقة من أفضل وأنجح الطرق التي يمكن الإستعانة بها من أجل النجاح في
التسويق عبر البريد الإلكتروني .
-
ويتم ذلك عن طريق الطلب من زوار الموقع الإلكتروني الراغبين في التنزيل المجاني.
-
أن يقوموا بإكمال نموذج الإشتراك حتى يتم إنهاء التنزيل.
-
ومن هنا سوف يتم الإستفادة من أكبر عدد ممكن من العملاء الأمر الذي ينتج عنه
توسيع دائرة المشتركين.
عدم التخلي عن المشتركين بقائمة البريد الإلكتروني
-
تواجه التسويق عبر البريد الإلكتروني بعض المشاكل التي من أهمها مشكلة
ال Bounceback.
-
التي تتمثل في عدم وصول البريد الإلكتروني الخاص بالتسويق للطرف الأخر، ن
تيجة وجود خطأ في كتابة البريد المرسل له أو أن هذا البريد لم يعد مستعمل بعد.
-
يجب ومن الضروري مراعاة التواصل مع من قاموا بتغيير بريدهم الإلكتروني والقيام
بطلب بريدهم الجديد.
-
مع تشجيعهم بعرض مكافأة خاصة أو خصم معين من أجل جذبهم للإنضمام
لقائمة البريد الإلكتروني مرة أخرى.
جذب المشتركين بالعطايا
من الممكن أن يقوم صاحب البريد الإلكتروني بتقديم قسيمة شراء أو تخفيض مميز كل
شهر لأي من المشتركين الجدد.
الإستفادة من شهادة العملاء السابقين
يعتمد نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل كبير جدًا على شهادة العملاء السابقين
ممن جربوا منتج أو خدمة معينة.
ويتم ذلك عن طريق إضافة شهادات من المشتركين في البريد الإلكتروني وهم يتحدثون
بإيجابية عن جودة المحتوى إلى نموذج الإشتراك.
تقديم شئ فريد ومميز
يُعد تقديم شيء فريد في حالة ما إذا كان الشخص خبير فيه، ويُقبل عليه العديد من الأفراد
مثل فقدان الوزن أو تجميل المنزل أو الطبخ.
فعليه أن يقوم بالترويج عن بدء دورة بريد إلكتروني بشكل حصري عبر الإنترنت تقدم فقط
للمشتركين في قائمة البريد الإلكتروني.
الأمر الذي يجذب أكبر عدد من الأفراد للإشتراك للإستفادة من هذه الدورات.
حث الزوار على الإشتراك في قائمة البريد الإلكتروني
يجب القيام بحث الزوار على المشاركة بقوائم البريد الإلكتروني من خلال عرض رسالة
صغيرة في الشاشة.
بعد تجاوز الزائر مدة معينة داخل الموقع يكون محتواها تشجيع للزوار على الإشتراك في
قائمة البريد الإلكتروني.
الحرص على تعدد خيارات الإشتراك للزوار
تُعتبر أكثر الطرق الفعالة في نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني هو منح الزوار العديد
من الخيارات المختلفة للإشتراك.
حيث أن العديد من الأفراد سوف يقوموا بالإشتراك في البريد الإلكتروني إذا كان لديهم بعض
السيطرة على المحتوى الذي سوف يتم الحصول عليه.
إستعمال عبارة حصري للمشتركين فقط
تعتمد هذه الفكرة على تخصيص بعض الخدمات مثل الحصول على خصم معين أو الوصول
إلى فيديو حصري.
أو كتاب إلكتروني على مشتركي البريد الإلكتروني فقط مما يساهم في زيادة عمليات
التسجيل بالبريد الإلكتروني.
الحصول على أكبر عدد من عناوين البريد الإلكترونية عن
طريق إستخدام الإيصالات
تعتمد هذه الطريقة على القيام بإضافة سطر على إيصال بطاقة الإئتمان مخصص لكتابة
عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء.
أثناء قيامهم بالتوقيع على الإيصال وفي نهاية اليوم يتم إدخال هذه العناوين في قاعدة
البيانات وإرسال رسالة ترحيب لهم.
إنشاء حدث مهم
-
تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطر%D