كيفية الحصول على Landing Page
تمثل Landing Page أهمية كبيرة في عالم التسوق عبر الإنترنت حيث أنها أحد العناصر الحيوية التي يعتمد عليها في هذا المجال.
ونظرا لأهمية صفحة الهبوط فإنه يتوجب على المسوق الإلكتروني أن يمتلك مثل هذه الصفحات حتى يتم استقبال الزوار عليها.
تعريف صفحة الهبوط
-
يمكن تعريف صفحة الهبوط على أنها صفحة ويب يتم إنشاءها لأحد الأغراض والمهام المحددة المتعلقة بعمليات البيع.
-
ويوجد اختلاف كبير بين صفحة الهبوط وأي صفحة أخرى بالموقع.
-
حيث أن هذه الصفحة هى التي يتم من خلالها تحويل العميل من زائر إلى مشتري.
-
وصفحات الهبوط تنتشر بشكل كبير للغاية في مجال التسويق بالعمولة ومن هنا فإنه لابد من امتلاك المسوقين لصفحات الهبوط.
-
حتى يتمكنوا من استقبال الزوار عليها قبل مرورهم إلى صفحة المعلن.
الوظائف الأساسية لصفحات الهبوط
-
تتمثل الوظيفة الأساسية Landing Pageفي قيامها بجذب وشد انتباه الزوار واقناعهم بالشراء قبل الدخول على صفحة البيع.
-
وتعمل صفحات الهبوط على بناء قائمة بريدية عن طريق التقاط البريد الإلكتروني والبيانات الخاصة بالزوار حتى يتم التسويق له.
المكونات الأساسية لصفحات الهبوط
هناك بعض المكونات الأساسية التي لابد من تواجدها في صفحات الهبوط وتتمثل هذه المكونات في الأتي:-
Call To Action
-
تتمثل وظيفة هذا الزر في القيام بنقل الزوار من صفحة الهبوط إلى صفحة انهاء عملية البيع أو التسجيل.
-
ويجب أن يكون هذا الزر في مكان واضح للزوار.
-
كما أنه من الممكن أن يتم تكراره في أكثر من مكان داخل الصفحة.
لوجو الشركة
-
هو أحد أهم العناصر الموجودة بصفحات الهبوط في حالة ما إذا كانت خاصة بالعلامات التجارية.
-
إلا أن هذا العنصر غير ضروري إذا كانت صفحة الهبوط خاصة بالتسويق بالعمولة.
عنوان صفحة الهبوط
-
عند اختيار عنوان صفحة الهبوط لابد من أن يكون جذاب ومميز وتكون كتابته بخط واضح وكبير.
-
حتى يقوم بجذب الزائر للضغط عليه.
الوصف
-
يحظى الوصف بأهمية كبيرة للغاية عند الزائر حيث أنه أول نص يشاهده بعد العنوان.
-
لذلك من الضروري أن يكون مكملا للعنوان كما أنه لابد من أن يشتمل على معلومات شيقة تلفت انتباه الزوار.
الصور والفيديوهات
الصور والفيديوهات أحد أهم عناصر النجاح في مجال التسويق حيث أن كلاهما يغني عن الكثير من الكلمات.
مزايا المنتج أو الخدمة
ينصح عند وضع المميزات الخاصة بالمنتج أو الخدمة المعروضة أن يتم وضعها في نقاط نصية مع دعمها بصورة توضيحية.
الإشارة إلى شهادات العملاء السابقين
-
تعتبر شهادة العملاء السابقين أحد أهم عوامل جذب الأشخاص في مجال التسويق.
-
حيث أن العديد من الأشخاص يبحثون عن الآراء الإيجابية عن السلع التي يودون شرائها.
-
حيث أن ذلك بمثابة عنصر مطمئن لهم.
كيفية إنشاء Landing Page
هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها عند الشروع في إنشاء Landing Page وتتمثل هذه الطرق في الأتي:-
الطريقة الأولى
-
تعتمد هذه الطريقة على الاستعانة ببعض المتخصصين في مجال تصميم الويب ومن ثم يتم إعطاءهم كافة التفاصيل المطلوب تصميمها.
-
وبعد ذلك يقوم المصممين بتصميم صفحة الهبوط المراد إنشاءها.
-
إلا أن هذه الطريقة مكلفة بعض الشئ كما أنها تستغرق المزيد من الوقت لكن على الرغم من ذلك فإنها تعطي نتائج رائعة.
-
ويعود السبب في ذلك إلى أن الصفحة سوف تكون فريدة ومصممة من الأساس بهدف خدمة الغرض التسويقي.
الطريقة الثانية
-
تعتمد هذه الطريقة على استخدام القوالب الجاهزة وبعد ذلك يتم إضافة بعض التعديلات عليها فقط.
-
وهناك العديد من القوالب الجاهزة لصفحات الهبوط التي يمكن أن نحصل عليها عن طريق الإنترنت.
-
وبعد ذلك يتم إجراء بعض التعديلات على النصوص والصور الموجودة بها حتى تصبح مناسبة للخدمة أو المنتج المراد تسويقه.
الطريقة الثالثة
-
تعتمد هذه الطريقة على الاستعانة ببعض المواقع التي تقوم بتقديم خدمة أداة لإنشاء صفحة الهبوط.
-
ومن خلال هذه الأدوات يتم إنشاء صفحة الهبوط في وقت قياسي للغاية وبدون أدنى مجهود.
أفضل أدوات إنشاء Landing Page
هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء صفحات الهبوط وتتمثل هذه الأدوات في الأتي:-
Instapage
-
هى خدمة مميزة للغاية تستخدم لإنشاء واختبار مجموعة متنوعة من صفحات الهبوط حتى يتم الحصول على أفضل النتائج الممكنة.
-
ويتراوح سعر هذه الأداة من 29 دولار إلى 79 دولار في الشهر الواحد.
-
وتتميز هذه الأداة بوجود 30 يوم للاختبار والتجريب بشكل مجاني تماما بدون طلب لبيانات الدفع.
-
كما أنها تتميز أيضا بإمكانية القيام بوضع كود جوجل حتى يتم تحليل البيانات من خلاله.
-
بالإضافة إلى امتلاك هذه الخدمة لميزة تهيئة صفحات الهبوط لمحركات البحث.
-
فضلا عن امتلاكها لمجموعة كبيرة من التصميمات المختلفة حتى يتم اختيار الأفضل فيما بينهم.
-
وتعتبر هذه الخدمة واحدة من أسهل الطرق المستخدمة في إنشاء Landing Page على الإطلاق.
Leadpages
-
هذه الأداة ليس لايوجد بها اختبار أو تجريب مجاني للخدمة.
-
إلا أنها تضمن عودة النقود للزائر في حالة عدم رضاءه عن الخدمة خلال الشهر الأول.
-
وتتميز صفحات الهبوط من خلال هذه الأداة بكونها صديقة لشاشات الموبايل.
-
فضلا عن أن هذه الخدمة لديها خاصية السحب والإدراج.
-
وتتراوح سعر هذه الخدمة من 25 دولار إلى 199 دولار في الشهر الواحد.
Unbounce
-
تتميز هذه الخدمة بإمتلاكها لخاصية السحب والإدراج لعمل صفحة الهبوط بصورة سهلة للغاية بدون الحاجة لأي معرفة للأكواد.
-
وتتيح هذه الخدمة للزوار إمكانية الاختبار والتجربة للخدمة لمدة شهر كامل بصورة مجانية تماما.
-
ويترواح سعر هذه الخدمة من 49 دولار إلى 199 دولار في الشهر الواحد.
Formstack
-
تتميز هذه الخدمة بعدم احتياجها لأي مهارات في الكود حتى يتم الحصول على Landing Page من خلالها.
-
حيث أنه يتم الحصول على صفحة هبوط مصممة بصورة رائعة في بضع دقائق.
-
تتيح هذه الخدمة للزوار إمكانية الاختبار والتجربة لمدة 14 يوم بصورة مجانية تماما.
-
تتميز صفحات الهبوط من خلال هذه الخدمة باستجابتها بدرجة كبيرة للغاية مع أجهزة المحمول الذكية.
-
يتراوح سعر هذه الخدمة من 39 دولار إلى 249 دولار في الشهر الواحد.
Getreesponse
-
من خلال هذا الموقع يتم الحصول على صفحة هبوط بتصميم رائع للغاية في وقت قياسي وبدون أي مهارات للأكواد.
معايير ومقاييس إنشاء Landing Page
هناك مجموعة من المعايير والمقاييس التي يتوقف عليها نجاح إنشاء صفحات الهبوط وتتمثل هذه المعايير في الأتي:-
سرعة التحميل
-
إن سرعة التحميل لها أهمية كبيرة خاصة مع صفحات الهبوط.
-
حيث أن مستخدمي الإنترنت يحتاجون دائما إلى مزيد من السرعة في تحميل صفحات الويب.
توجيه الزوار للذهاب إلى صفحة البيع بشكل مباشر
-
عند وضع زر call to action لابد من أن يتم وضعه في مكان مناسب وواضح للزوار.
-
بالإضافة إلى اختيار النص المدون عليه بعناية فائقة.
-
كما أن الألوان لها دور مهم للغاية في هذه العملية.
-
ومن أفضل الألوان التي ينصح باستخدامها للحصول على المزيد من الضغطات هو اللون الأخضر أو الأزرق.
الحرص على وجود علاقة بين الإعلان وصفحات الهبوط
-
يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر جذب الزوار للصفحة حيث أنه لابد من خلق صلة بين الإعلان وصفحة الهبوط.
-
فيجب أن تكون صفحة الهبوط متوافقة من الإعلان ومكملة له.
البساطة والسهولة
-
تحصل صفحات الهبوط التي تتسم بالبساطة والسهولة على نسبة تحويل ومشاهدة أعلى بكثير من الصفحات الأكثر تعقيدا.
-
حيث أنه لابد من مراعاة عدم تشتيت انتباه الزوار بالعديد من النصوص التي لا فائدة لها.
-
كما أنه ينصح بعدم جعل صفحة الهبوط طويلة أكثر من اللازم.
-
فمن الضروري أن يتم استخدام أقل ما يمكن لانجاز المهمة.
المحدودية
-
يعد عنصر المحدودية أحد أهم عناصر نجاح صفحات الهبوط وهو عنصر يعتمد على وضع عداد للوقت في صفحة الهبوط.
-
وهذا العداد يعمل بطريقة العد التنازلي معلنا بذلك انتهاء خصم معين أو أن القطع المتاحة للبيع محدودة.
-
ومن خلال ما سبق يتضح لنا أهمية صفحات الهبوط في مجال التسويق.
-
وبصفة خاصة للمواقع التي تقوم ببيع الخدمات والمنتجات.
-
كما أنها عنصر فعال للغاية بالنسبة للمسوقين بالعمولة.
وبهذا نكون أوضحنا كافة الأمور المتعلقة بصفحة الهبوط أو Landing Page وذكرنا كافة التفاصيل التي ربما كانت تدور بذهنك.