يحتل عالم التسويق عن طريق السوشيال ميديا مكانا مهما في عالم الديجيتال ماركتينج بشكل اوضح لايمكن لصاحب موقع او بيزنس او عمل على الانترنت تجاهل تسويق عمله على منصات التواصل الاجتماعي ببساطه لان مستخدمي الانترنت ومنهم عملائك المحتملين او زورك المستهدفين دائما متواجدون على هذه المنصات.
ظهر في الفتره الاخيره انا مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت اكثر ازدحاما وذلك بسبب وجود الصفحات والمجموعات التي تمثل انواع مختلفه من البزنس فضلا عن ذلك وجود مجموعات الهوا كل هذا جعله مهمه التسويق عبره السوشل ميديا اصبح صعب، فكيف وسط كل هذا الزحام يستطيع متخصص السوشل ميديا جذب انتباه المستخدمين لكي يزوروا موقعه او يقوموا بالتفاعل مع منشوراته.
وظيفه متخصص السوشيال ميديا من اهم الوظائف في عالم التسويق الالكتروني لأنها تحتاج الي مستويات كبيره من مهارات التواصل و القدرة على الابداع والابتكار في الأفكار كما انها تحتاج أيضا للتمرس والخبرة كما انها وظيفه حيوية وتستحق كل المجهود المبزول فيها لذا سوف اتناول معكم في السطور التالية نصائح في غايه الأهمية يجب علي كل مسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الاطلاع عليها قبل البدء في مهمته حتى يتمكن من حصد ثمار تعبانة في وقت قليل.
في البداية يه يجب علي أي شخص يذهب لتسويق عمل او منتج او محتوى علي منصات التواصل الاجتماعي ان يتفاهم طبيعي هذه المنصات بمعناه انا يوجد الكثير من منصات التواصل الاجتماعي مثلا فيسبوك تويتر جوجل بلس انستجرام وغيرها من منصات التسويق، بفهم طبيعي كل منصة سيسهل عليك الوصول الي شريحتك المستهدفة بكل سهوله.
بكل تأكيد فهمك طبيعي كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي سيمكنك من فاهم سلوكيات وطبيعة مستخدميه حيث انه مستخدمين انستجرام دائما ما يهتمون بالصور والفيديوهات كما ان مستخدمين تويتر يفضلون في المقام الأول المناقشة من خلال النصوص القصيرة لذا يجب عليك ان تضع في عين الاعتبار الجمهور الذي تستهدفه فربما مستخدمي انستجرام لا يناسبهم طبيعة تويتر.
مشاركه منشورات الاخرين عندما تقوم بإعادة مشاركه محتوى في تخصص مختلف عن مجال تخصصك سيلتفت الجمهور للتنوع ويقوم بمتابعتك، حيث أن الانتباه لصفحتك بكونها متنوعه، وتقدم الكثير من الإفادة ستجعلك محبب لدى الجمهور، و بهذه الطريقة تستطيع الحصول على عدد كبير من المتابعين ربما في المستقبل يقومون أيضا بإعادة مشاركه منشوراتك.
الإعلانات المدفوعة تعتبر قوه الإعلانات المدفوعة طوق نجاه لنجاح أي مشروع او بيزنس علي الانترنت حيث ان بدون الاستعانة بالإعلانات المدفوعة ستخسر الكثير لأنها تمثل قوه تسويقيه استثنائية لا يمكن تعويضها بذكاء مسوق الكتروني او أي شيء اخر لذا يجب عليك تحديد ميزانيه خاصه للإعلانات المدفوعة و القيام بعمل إعلانات بصوره دوريه وبخطة محكمه ومدروسة على منصات التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من من نشر منتجاتك او محتواك علي أوسع نطاق وتقام بالحصول على العديد من الزوار.
جوده اللغة اتقان اللغة التي ستخاطب بها جمهورك عامل مهم حتى يتمكنون من فهماها دائما، أسعى ان تكون اللغة خاليه من الأخطاء الاملائية او اللغوية حاول ان تكون لغتك مع جمهورك بسيطة وسهله الفاهم، ويجب عليه استخدام المنشورات المرئية خاليه من الأخطاء وان تكون على مستوى عالي من الجودة.
صاحب مهنه التسويق الالكتروني او متخصص السوشيال ميديا ليس مجرد موظف يقوم بمشاركه منشورات معينه او يجيب على رسائل المتابعين هو مسوق من الدرجة الأولى ودائما ما تكون وظيفتي في غايه الأهمية حتى يتمكن من الوصول لنجاح عمله علي الانترنت يجب عليه ان يطرح الفكرة كما انه يقف على منبر ويريد توصيل رساله معينه للجمهور ، ويجب عليه احترام هذا الجمهور كما انه يجب ان يكون صبورا لان ثمار التسويق على السوشيال ميديا لا تأتي بين ليله وضحاها بل هو عمل طويل الاجل يحتاج الى الاستمرار والنمو ،والثقة بالنفس ،فإذا كنت أمينا وصبورا وحريصا علي توصيل كل ما هو مفيد وجيد للجمهور ومتمكن من مهاراتك و تستطيع التعامل بشكل مختلف مع الأفكار دائما ما تبتكر كل جديد بكل تأكيد سوف تجنى ثمار تعبك ومجهودك.