بالنسبة للمستهلكين من القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم ، فإن أكثر أشكال التجارة الإلكترونية شهرة تقع في فئة الأعمال التجارية إلى المستهلك (B2C) ، والتي تشمل التسوق عبر الإنترنت .
ويشير إلى عمليات الشراء عبر الإنترنت من متاجر التجزئة ، مثل Walmart ، وكذلك من شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت فقط مثل Amazon.com (أكبر متاجر التجزئة عبر الإنترنت ) أو Rakuten.
في عام 2017 ، قدر عدد الأشخاص الذين يشترون السلع عبر الإنترنت بنحو 1.66 مليار شخص ، وخلال نفس العام ، بلغت مبيعات التجزئة الإلكترونية العالمية 2.3 تريليون دولار أمريكي ، وتشير التوقعات إلى نمو يصل إلى 4.48 تريليون دولار بحلول عام 2021.
في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، بلغت مبيعات التجزئة الإلكترونية 12.1 بالمائة من مبيعات التجزئة ، لكن فقط بنسبة 1.8٪ من مبيعات التجزئة في الشرق الأوسط وأفريقيا.
في السنوات الأخيرة ، كان التسوق عبر الأجهزة المحمولة في ازدياد ، حيث أصبح العملاء يستخدمون أجهزتهم المحمولة بشكل متزايد في العديد من أنشطة التسوق عبر الإنترنت.
وفقًا لدراسة أجريت في 2016 بشأن تغلغل التسوق عبر الجوال في جميع أنحاء العالم ، كان 46٪ من مستخدمي الإنترنت في منطقة آسيا والمحيط الهادي و 28٪ من مستخدمي أمريكا الشمالية قد اشتروا منتجات عبر جهاز محمول ، سواءً كان هاتفًا ذكيًا أو كمبيوتر لوحي.
اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2017 ، لا تزال أجهزة كمبيوتر سطح المكتب تمثل غالبية طلبات البيع بالتجزئة الإلكترونية العالمية ، ولكن الهواتف الذكية كانت الجهاز رقم واحد من حيث زيارات مواقع البيع بالتجزئة ، و خلال استطلاع عام 2017 ، 2018 ذكر أن 11٪ من المتسوقين عبر الإنترنت أنهم تسوقوا على الشبكة العنكبوتية عبر الهاتف الذكي أسبوعيًا .
في المتوسط تختلف معدلات التسوق والتسوق عبر الإنترنت بين المتسوقين عبر الإنترنت حسب فئة المنتج ،حيث قامت مجموعه 53٪ من المتسوقين عبر الإنترنت بشراء الكتب أو الموسيقى خلال الـ 12 شهرًا الماضية ، ولكن خمسة بالمائة فقط من المتسوقين اشتروا أعمالًا فنية .
كما أن متوسط عدد معاملات الفرد السنوية عبر الإنترنت ليس متجانسًا أيضًا ، فقد حقق المتسوقون في آسيا معدله 22.1 معاملة عبر الإنترنت بينما قدم المتسوقون في أمريكا اللاتينية عبر الإنترنت 9.2 عملية شراء بالتجزئة إلكترونية.
Amazon.com ـ هو أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة لمنصة تسوق عبر الإنترنت ، تأسست في عام 1995 ، بدأ موقع مقرها في سياتل كمكتبة عبر الإنترنت ، ولكن سرعان ما بدأ توسيع نطاق منتجاته نحو سلع التجزئة الأخرى والالكترونيات الاستهلاكية.
تصنف الشركة عبر الإنترنت باستمرار بين أفضل عشر شركات بيع بالتجزئة رائدة على مستوى العالم – سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت.
معايير الشراء عبر الإنترنت
تواجه المتاجر الجديدة عقبات كبيرة لتصبح جزءًا من مجموعة المستخدمين ذات الصلة تعمل حسابات المستخدمين على تحسين فرص ربط العملاء ، ولكنها لا تكاد تصلح للمستخدمين أنفسهم تعتبر وظيفة البحث وتعليقات المستخدمين وخيارات التصفية أهم ميزات المتاجر عبر الإنترنت 47 ٪ لا تولي اهتماما لخيارات الدفع قبل عملية الخروج .
يفضل المتسوقون عبر الإنترنت بطاقة الائتمان ، ومع ذلك ، فإن 21٪ لا يستثنون أي خيار دفع بشكل قاطع معظم المستخدمين لا يستخدمون النصائح أو خيارات المساعدة تصبح خيارات الدفع مهمة فقط أثناء عملية الدفع يهتم المتسوقون عبر الإنترنت بالثمن في جميع فئات المنتجات.
المصدر Statista