ويتميز التسوُّق عبر الإنترنت عن التسوُّق التقليدي هو كون الأولى متاحة في جميع الأوقات، بعكس معظم الأسواق العاديّة المقيّدة بساعات دوام معيّنة، كما أنَّ الشخص عند تسوُّقه عبر الإنترنت، يستطيع المقارنة بين الأسعار لنفس المنتج من مختلف المواقع واختيار أرخصها بسهولة، بالإضافة لذلك، فإنَّ معظم البضائع الموجودة في السوق العادي تكون موجودة أيضاً في الأسواق الإلكترونيّة، لذا فالأسواق الإلكترونيّة توفِّر أنواعاً عديدة من المنتجات.
مساوء التسوق عبر الإنترنت
لعلَّ الأمن والخصوصيّة هما من أهمّ نقاط ضعف التسوُّق عبر الإنترنت، فيجدر على المشتري أخذ الحيطة والحذر عند التسوُّق، وتطبيق الإجراءات اللازمة لضمان أمنه، ويُضاف إلى ذلك أنَّ المشتري ليس بمقدوره تجربة السلعة قبل شرائها، وهذا يُعدّ أمراً مهمّاً جدّاً عند شراء
مشاكل الأمن والخصوصيّة من أبرزها، كما أنَّ عدم تمكُّن المشتري من تجريب السلعة قبل شرائها أيضاً من سلبيّات التسوُّق عبر الإنترنت؛ خصوصاً عند شراء الملابس، فلا يستطيع المشتري معرفة المادّة التي صُنعت منها السلعة، كما لن يتمكَّن من معرفة ما إن كانت حسب مقاسه أو رغبته أم لا، بالإضافة لذلك، ففي حال كان للمشتري استفسار معيَّن، فلن يستطيع تلقّي المساعدة أقلّها بشكلٍ مباشر.
إيجابيات التسوق عبر الإنترنت
اختصر التسوُّق عبر الإنترنت على المستخدم عمليّة شراء السلع والخدمات، فأصبح بإمكانه أن يختار ما يريد من سلع، ويدفع ثمنها، ومن ثُمَّ يستلمها دون الحاجة إلى الخروج من منزله، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ المشتري يستطيع أن يقارن بين أسعار السلع المختلفة المطروحة على المواقع الإلكترونيّة المختلفة، كما يمكنه اختيار السلع التي يريد من بين المواقع العديدة دون التقيُّد بسوق واحد فقط، ويستطيع المستخدم الاستفادة من آراء مُجرّبي سلعة معيّنة، وذلك بالنظر إلى تقييماتهم لها قبل شرائها.