تتميز الحملات الاعلانية على الانترنت بالرقى والاحترافية فى التعامل مع العملاء لأنه يتم توضيح الخدمة له بهدوء ولأنه لم تتم عليه ممارسات تجبره على الضغط على الاعلاتالجروب.
ماهو تعريف الحملة
هي عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي يكون الغرض الرئيسي منها إرسال رسائل للمختارين من الأفراد بغرض التأثير علي أراءهم سواء بشكل إيجابي او سلبي أتجاه موضوع ما.
ماالفارق بين الحملة الأعلامية والأعلانية
الجانب الأعلامي المقصود منه هو نشر التعريفات والمفاهيم المتعلقة بموضوع ما بغرض تنويرهم أتجاه هذا الموضوع وهذا المعني “الأعلام” يختلف تماما عن “الأعلان”
التي يكون الغرض الرئيسي منها الترويج لمشاريع او منتجات بغرض الكسب المادي
الأعلام تعلن عن فكرة عكس الأعلان يعلن مشروع
ويختلف المعني إيضا من حيث العاملين به حيث الأعلام يكون تابع لقسم العلاقات العامة
الأعلان يكون تابع لقسم التسويق.
كيفية التخطيط للحملة الإعلانية
أولأ تحديد الأهداف:
يجب علينا تحديد الأهداف بوضوح
حيث يجب ان تكون واضحة لمنفذين الحملة وايضا علي من يطلب الخدمة ونقوم بتحديد لهم ونقلها لهم بوضوح.
ثانيا تكوين فريق عمل:
يجب أختيار أفضل الأفراد لتنفيذ الحملة حيث لكي نحقق نجاح للفكرة الأعلانية التي تدور في الأذهان يجب أختيار فريق مميزومتخصص يضمن نجاحها
ثالثا دراسة سوق العمل :
لايستطيع فريق العمل النجاح في الخطة التي تم وضعها إلي من خلال متابعة الوضع الحالي للسوق والقيام بعملية فحص شامل يتعلق بجميع المجالات التي تعمل بها الحملة سواء جمهور او منافسين بجانب جمع البيانات وتحليل قواعد البيانات لتحديد أجزاء القوة والضعف ومقارنة المشروع بباقي المشاريع المنافسة.
رأبعا تحديد هوية للمشروع:
هوية للمشروع تعكس الغرض من المشروع ولها تأثير من جانب العميل الذي يتفاعل مع المشروع سواء بالأيجاب او السلب.
من أهم خطوات الحملة هي تحديد نوع الجمهور المستهدف من الحملة.
تحديد الجمهور هي أهم خطوة وهي الخطوة التي تسبق الأعلام والأعلان عن الحملة ومن خلالها نستطيع معرفة أفضل طريقة للمخاطبة
فجمهور المفضل للتلفاز عكس جمهور المتعلق للصحافة و يختلف تماما عن جمهور الأنترنت والذي يختلف ولايكون علي نمط واحد.
وعلي سبيل المثال شخص يتابع كل وسائل الإعلام سواء جديدة او قديمة فكل منهم يتأثر ويتابع بذوق مختلف متاثر بشكل وأسلوب الوسيلة الأعلامية.
أنواع الرسائل او الخدمات المراد توصيلها إلي الجمهور المستهدف كالأتي:
– النطاق الجغرافي
– الفئة العمرية المستهدفة
-الجنسية
-الفئة الأجتماعية المستهدفة
-الفئة الأقتصادية
واي معلومة متعلقه بشكل مباشر التي تضمن وصول الرسالة إلي الجمهور المستهدف.
كيفية إعداد وصناعة المحتوي
المحتوى الرقمي تعتبر من أهم عوامل جذب من الناحية التسويق التي تؤدي إلي نجاح الأعلان بفضل الحملات الإعلامية لذلك لابد من الأهتمام بالمحتوى الرقمي
وينقسم إلي 3 أنواع أساسية
مسموع، مكتوب، مرئي ومن أهم صوروها
الأنفوجرافيك والفبنات
ويتم إعداد المحتوي عبر الطرق التالية
– الموقع الألكتروني التابع للمشروع او الحملة الرسمية
– المدونات
شبكات التواصل الاجتماعي
وعند إعداد المحتوي لابد من مراعاة
– ان يتسم المحتوي بالوضوح عن فكرة الحملة
– إظهار كلمات رمزية تعبر عن المحتوي
– إظهار أهمية المحتوي المرئي فالجمهور ينجذب لمشاهدة الأنفوجرافيك والفيديوهات
– وتعتبر أكثر الطرق أستخداما لمعرفة قوي المحتوي من خلال قياس عدد الزيارات والمشاهدات
– المنتديات والمواقع كلاهما منصات الأساسية وتظهر اولا في محركات بحث وهذة الميزة تفتقدها شبكات التواصل الاجتماعي ولكنها تحتوي علي ميزة وهي التفاعل المباشر.
أفضل وسائل الوسائط للترويج للحملة
احد أهم هذه الوسائل
موقع تويتر: ويعتبر الموقع واحد من أهم شبكات التواصل الاجتماعي ويعتبر مصدر ثقة لوكالات الأنباء العالمية والجهات الرسمية والمشاهير الذين يعتمدون عليه كأفضل وأهم وسيلة للتواصل والتعامل مع الجماهير، وبجانب ذلك ميزة أخري وهي طول التغريدة لاتزيد عن 140 حرف.
وبسب الرغبة في نشر الأعلان تابع للحملة في الصحف والمدونات ولكن علي رغم من ذلك التسويق عبر شبكات الأنترنت نت مازال له تأثير كبير لأنه يحظي المستخدم بأهتمام كبير.
الجمهور يفضل مشاهدة فيديو ترويجي للحملة ويعتبر من أهم أدوات التي تساهم في نشر الأفكار حيث يمكن متابعتها بأستخدام تطبيق واتس أب بشرط لايزيد المقطع عن دقيقتين لينتشر اكثر بجانب وضع في نهاية الفيديو أرقام للتواصل مع فريق العمل.
أساسيات أستخدام الهشتاج( الوسم)
هي عبارة عن علامة يتم أستخدامها لتصنيف التغيردات او الاخبار التي تتعلق بنفس الفكرة او عن طريق غير المتابعين لها، وتبدا بشكل دائم بعلامة “#” والكلمات التي ترتبط بها بعلامة “_” وعلي سبيل المثال
#الحملات_الأعلانية
ومن أبرز وأهميته في ترتيب المعلومات
فوائد أستخدام الهشتاج
وسيلة نستطيع من خلالها متابعة نشاط الحملة او المشروع.
وسيلة يتم من خلالها معرفة أراء الجماهير والمتابعين للحملة.
يوفر وسيلة للرجوع إليها كاأرشيف متاح للكل في اي وقت.
– من الأفضل ان يكون الهشتاج يتكون من كلمة أو أثنين كحد أقصي
– اذا تم أختيار الهشتاج ويتكون من كلمتين يجب الربط بينهم عن طريق “_”
“برنامج_الشقيري”
– عند استخدام الهشتاج “وسم” بلغتين او أكثر كالغة العربية والإنجليزية علي سبيل المثال، حيث يكتب اللغة الإنجليزية بالهاج
(نفير#العربي Nafeer#)
كيفية إطلاق الحملة وتنفيذها
– يجب الأعتماد علي تحديد وقت زمني تتطلق من خلاله الحملة ويجب الألتزام بها
– يتم عملية تقييم لمعرفة مدي تفاعل وأستجابة الجمهور مع الحملة
– يجب الألتزام بتوحيد المحتوي الرئيسي للحملة مع تكيف ليناسب تنوع الوسائط.
– يجب الألتزام برد السريع لكل تسائل يطرحة الجمهور علي مواقع التواصل
– تقديم الطلب للاشخاص المؤثرين علي مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للحملة.
– أختيار أهم وسيلة تؤثر بشكل فعال حسب أتجاه الدولة
– الأهتمام بنشر الفعاليات المتعلقه بالحملة في كل المواقع المهتمة بنشر الفعاليات
– يجب الألتزام بكتابة هشتاج”#” أسم الدولة للترويج للحملة.
اهم الخطط والأستراتجيات التواصل والتسويق في الإعلام الأجتماعي
– تثبيت تسمية واحدة للحسابات داخل كل المواقع
– الحث علي دعوة الجمهور إلي القيام بدورهم المؤثر في الترويج للحملة والمشاركة ونشر تعليقات
– الألتزام بعدم ربط حسابات المنصات مع بعضها البعض
– من الأفضل ان يكون متوسط عدد المنشورات التي يتم نشرها علي الموقع الواحد لاتزيد عن 5 منشورات يوميٱ
– يجب الوضع في الأعتبار الأعتماد علي لغة الأرقام والمرئيات بصورة كبيرة
– يجب أختيار الوقت المفضل للتفاعل تبعا لكل دولة
– عدم القيام بنشر فيديوهات علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك برابط فيديو من ال “يوتيوب” بل تنزليه بشكل مباشر
– يجب عدم زيادة الهشتاقات ” الوسوم” عن ثلاثة ومن الممكن يصل إلي عشرة في أنستغرام
– من الأفضل الأعتماد علي لغة واحدة اثناء تغريد علي التويتر
– الأعتماد علي إشارة “المنشن” في الرد علي الأستفسارات والرد علي أراء الجمهور.
مرحلة تقييم وقياس تأثير
يجب معرفة مدي تفاعل الأفراد مع كل أداة من أدوات التي كان لها صدي كبير عند المتابعين
سواء كان مشروع تجاري التي نستطيع من خلالها معرفة مدي النجاح او تطوير أداء الحملة في الفترة القادمة
وكما ذكرنا سابقا عدد الزيارات والتفاعل داخل مواقع التواصل الاجتماعي والمبيعات خصوصا اذا كان مشروع تجاري في الفترة الاخيرة اصبح هناك العديد من التطبيقات المتعلقه لقياس مدي تفاعل والتطور
هناك العديد من التطبيقات ينصح بأستخدامها
Buffer. Hootsuite: برامج حسابات التواصل الاجتماعي
Trello : موقع الخاص بفريق المسئول
WordPress: من اهم المواقع التي تهتم بأستضافة المدونات المجانية
Scoop it: تطبيق يحتوي علي افضل طريقة
البحث والتعديل علي المواضيع
إحصائيات وأرقام
– سيصل في عام 2017 عدد الزيارات إلي الفيديوهات عبر الإنترنت نت تصل إلى (74%)
– عدد المنشورات التي تصل للصحفيين بشكل اسبوع ستصل بين (50%إلي 100%)
– من علامات العلامات التجارية المشهورة لبيع تجزئة او تمتلك( 91% )من منصات التواصل الاجتماعي
– من المرجح ان يصل حجم الأموال التي يتم دفعها لتطوير التسويق الأليكتروني الي حوالي
(135)مليار دولار
– يعتقد البعض انه يجب ان يحتوي اي بيانات صحفية علي صور بنسبة (73%)
– تم التوصل إلي ان (50%) من التصفح علي محرك البحث الشهير “جوجل” من علي الهاتف المحمول
– من كل 10 مؤسسات تعتمد علي محتوي التسويق
(مقالات، انفوجرافيك، قصص)
– تصل نسبة عدد المسوقين للمنتجاتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الي حوالي (52%)
– يصل عدد المدونات التي تنشر شهريا علي منصه ويرد برس الي (56) مليون.