ربما لا يعلم الكثيرون ان مصطلح “التسويق الالكتروني” يعود وجوده الى سبعينات القرن الماضي ، حيث يظن اغلبية المهتمين بمتابعة نشاطات التسوق الالكتروني انه مرتبط بظهور شبكة الانترنت ، في منتصف التسعينات ، ولكن هذا غير صحيح.
وظهر المصطلح بالفعل في عام 1976 مع من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية او مايطلق عليه باللغة الانجليزية : Electroic Data Interchange(EDI).
وحتى يمكننا ان نوضح مدى تأثير التسويق الالكتروني على منظومة الاقتصاد في العالم ، يكفي ان نشير الى معلومة موثقة تشير الى ان التجارة الالكترونية شكلت بالفعل نصف حجم الاقتصاد العالمي مع نهاية عام 2018.
وجاءت التسمية الخاصة بالمصطلح (التسويق الالكتروني) نسبة الى الكلمتين : تسويق و الكتروني .
كلمة: “التسويق“، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً.
أما كلمة “الإلكتروني” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التسويق، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت .