طلبت منك إحدى الشركات أو الجهات التي ترغب في التقدم للعمل بها إرسال سيرتك الذاتية، وكنت تفكر ما هي السيرة الذاتية؟ ماذا أكتب بها؟ كيف إنشائها؟ نحت نخبرك الآن! لا تقلق كل ما يدور في تفكير أي شخص حول هذا الموضوع ستجد إجابته في هذة التدوينة،حيث سنوضح لك طريقة إنشاء سيرة ذاتية بإحترافية.
تعريف السيرة الذاتية
السيرة الذاتية أو الـ (CV) باللغة الإنجليزية تعني “مسار الحياة” في اللاتينية ، السيرة الذاتية هي
وثيقة موجزة تلخص ماضيك والمهارات المهنية الحالية ، والكفاءة والخبرات التي تتمتع بها.
الغرض من هذا المستند هو إثبات أن لديك المهارات اللازمة (وبعض المهارات التكميلية) للقيام بالمهمة
التي تقدم لها، حرفياً ، أنت تقدم مواهبك ومهاراتك وكفاءتك وما إلى ذلك. اتبع هذه الخطوات لإنشاء
سيرة ذاتية رائعة ونأمل في تحقيق الدور الذي تأمل فيه .
طريقة إنشاء سيرة ذاتية بإحترافية ؟
سنتناول معكم كل شيء عن الطريقة الإحترافية الأفضل لإنشاء اليرة الذاتية في نقطتين أولا :
اولا : نقاط يجب أن تدركها عند كتابتك للسيرة الذاتية
1_ تعرف على المعلومات التي تحتوي عليها السيرة الذاتية بشكل عام، تشتمل معظم السير الذاتية
على معلوماتك الشخصية وتعليمك ومؤهلاتك وخبرات عملك ومصالحك وإنجازاتك ومهاراتك
ومراجعك.
ثم يقوم الأشخاص ذوو الخبرة بتخصيص سيرتك الذاتية للوظيفة التي تتقدم إليها.
2 _ في الوظيفة التي تقدم لها.بحث الشركة. يتم تصميم السيرة الذاتية الجيدة مع الوظيفة
المحددة والشركة التي تتقدم إليها.
ماذا تفعل الشركة؟ ما هو بيان مهمتهم؟ ما هو الشيء الذي يبحثون عنه في موظف؟ ما
المهارات التي تتطلبها الوظيفة المحددة التي تتقدم لها؟ هذه كلها أمور يجب مراعاتها عند
كتابة سيرتك الذاتية.
3_ تحقق من موقع الشركة للحصول على معلومات إضافية حول السيرة الذاتية، مثل :
معرفة ما إذا كان هناك أي معلومات محددة يريدون منك إدراجها في سيرتك الذاتية.
قد يكون هناك توجيهات محددة مدرجة في صفحة التطبيق.
قم بعمل قائمة بالوظائف التي شغلتها. قد تكون هذه الوظائف التي تشغلها حاليًا أو الوظائف
التي شغلتها في الماضي.
4_قم بتضمين التواريخ التي بدأت فيها وانتهت من ولايتك في كل وظيفة معينة.
5 _ قوي هواياتك واهتماماتك. اهتمامات أو هوايات الفريدة قد تجعلك مميز.
كن على علم بالنتائج التي يمكن استخلاصها من هواياتك.
حاول أن تسرد هواياتك التي تصفك كفرد موجه نحو الفريق وليس كشخص منفرد وسلبي.
تريد الشركات شخصًا يعمل بشكل جيد مع الآخرين ويمكنه تولي المسؤولية إذا لزم الأمر.
الهوايات والاهتمامات التي ترسم صورة إيجابية .
6_كونك قائد فريق كرة القدم (أو كرة القدم) ، قم بتنظيم حدث خيري لأحد ملجأ الأيتام ، سكرتير
الحكومة التي تديرها طلاب مدرستك.
7 _ اصنع قائمة بالمهارات ذات الصلة بالعمل التي تنوي التقديم له.
غالبًا ما تتضمن هذه المهارات مهارات الحوسبة (هل أنت خبير في WordPress؟ Excel؟
inDesign؟ وما إلى ذلك) أو اللغات التي تتحدثها أو أشياء محددة تبحث عنها الشركة ، مثل
المهارات المستهدفة.
مثال على المهارات المستهدفة : إذا كنت تتقدم بطلب أن تكون كاتباً في إحدى الصحف ، فقم
بتدوين بطلاقة في نمط AP. إذا كنت تتقدم لوظيفة الترميز ، فذكر أنك قد عملت مع JavaScript.
كيف يمكنك ربح 100 دولار يومياً من الفيس بوك ؟
ثانيًا : خطوات كتابة السيرة الذاتية
1_ إنشاء تنسيق سيرتك الذاتية. هل ستقوم بتقسيم كل قسم بخط؟ هل ستضع كل قسم في صندوقه الخاص؟ هل ستقوم بسرد جميع معلوماتك؟
2- أدرج اسمك وعنوانك ورقم هاتفك والبريد الإلكتروني في أعلى الصفحة.
من المهم أن تجعل اسمك حجمًا أكبر من بقية النص لأنه من المهم أن يعرف مراجعك من هو
أو هي الذي يقرأ عنه.
الأمر متروك لك في كيفية تنسيق هذه المعلومات.
3_ سيكون التنسيق القياسي هو أن يكون اسمك في وسط الصفحة.
يجب أن يكون عنوان منزلك مدرجًا بتنسيق كتلة على الجانب الأيسر من الورقة.
ضع رقم هاتفك و البريد الإلكتروني أسفل عنوان منزلك.
إذا كان لديك عنوان آخر (مثل عنوانك أثناء وجودك في المدرسة) ، فقم بإدراج هذا العنوان
على الجانب الأيمن من الورقة.
اكتب ملف تعريف شخصي. يعد هذا جزءًا اختياريًا من سيرتك الذاتية مفيدًا لإعطاء المراجع
نظرة أكثر تفصيلًا عليك كشخص.
هذا هو المكان الذي تعرض فيه المهارات والخبرات والصفات الشخصية.
يجب أن تكون واضحة ومكتوبة جيدًا وتلك اهم نقطة في طريقة إنشاء سيرة ذاتية بإحترافية .
- 4_استخدم كلمات إيجابية مثل “قابلة للتكيف” و “واثق” و “محدد”.
يمكن أن يكون هذا القسم في بداية سيرتك الذاتية أو يمكنك اختيار إدراجه بعد الأقسام الأخرى.
ترتيب الأقسام متروك لك. قائمة التعليم الخاص بك في ترتيب زمني عكسي. ابدأ بالجامعة
إذا التحقت بها أو تحضرها وتذهب إلى الوراء. اذكر اسم جامعتك ، والتواريخ التي ذهبت فيها ، وتاريخك الرئيسي والثانوي ، ومتوسط نقطة التقديم أو المستويات.
الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المواقع في سيو SEO وكيفية معالجتها
5_ إنشاء قسم لتجربة عملك. هذا هو القسم الذي يجب أن تدرج فيه جميع خبرات عملك ذات الصلة.
اذكر اسم الشركة وموقع الشركة والسنوات التي عملت فيها وماذا فعلت.
ابدأ بأحدث وظيفة لديك واعمل للخلف.
إذا كان لديك قائمة طويلة من الخبرة في العمل ، ضع فقط الخبرات ذات الصلة بالوظيفة التي
تتقدم إليها.
6 _ قم بإنشاء قسم لمهاراتك وإنجازاتك.
هذا القسم هو المكان الذي تدرج فيه الأشياء التي أنجزتها في وظائفك السابقة ، والمهارات
التي طورتها من خلال تجاربك.
هذا هو أيضًا القسم الذي تسرد فيه أيًا من أعمالك المنشورة ، والمحاضرات التي قدمتها ،
والفصول التي قمت بتدريسها ، إلخ.
7 _ إنشاء قسم لمصالحك. يجب عليك سرد أي اهتمامات ذات صلة تمثلك في سرد إيجابي للغاية.
8 – إنشاء قسم للمراجع. هؤلاء هم الأشخاص الذين عملت معهم في الماضي ، مثل الأساتذة
وأصحاب العمل السابقين ، وما إلى ذلك ، الذين شاهدوا عملك ويمكنهم أن يدعموا الثناء الذي
يعطونه لك بمصداقية.
يجوز للشركة التي تتقدم إليها أن تتصل بهذه المراجع لمعرفة المزيد عن عملك السابق.
يجب عليك التحدث مع الشخص الذي ترغب في سرد مرجع له قبل سرده فعليًا – من الأفضل
أن تتأكد من أنه لا يزال لديهم نفس الرقم ، أو لا بأس في إعطائك مرجعًا ، أو أنهم يتذكرون
هويتك.
اكتب أسمائهم الكاملة ومعلومات الاتصال (بما في ذلك أرقام هواتفهم ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم).