ما هو محرك البحث .. الغرض من محرك البحث هو استخراج المعلومات المطلوبة من قاعدة البيانات الضخمة للموارد المتاحة على الإنترنت. تصبح محركات البحث أداة مهمة يومًا بعد يوم للعثور على المعلومات المطلوبة دون معرفة مكان تخزينها بالضبط. هناك أنواع مختلفة من محركات البحث للحصول على المعلومات التي تبحث عنها،و لقد ازداد استخدام الإنترنت بشكل كبير في الأيام الأخيرة باستخدام محركات البحث سهلة الاستخدام مثل Google و Bing و Yahoo!
أنواع مختلفة من محركات البحث
يتم تصنيف محركات البحث إلى الفئات الثلاث التالية بناءً على كيفية عملها. محركات البحث على أساس الزاحف الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية محركات البحث المختلطة محركات البحث الخاصة الأخرى وسوف نناقش جميع أنواع محركات البحث بالتفصيل في الأقسام التالية.
1. محركات البحث على أساس الزاحف
جميع الزاحف محركات البحث على أساس تستخدم الزاحف أو بوت أو العنكبوت لالزحف وفهرسة محتوى جديد إلى قاعدة بيانات البحث،وهناك أربع خطوات أساسية ، تتبع كل محركات البحث المعتمدة على الزاحف قبل عرض أي مواقع في نتائج البحث. زحف الفهرسة حساب الصلة استرجاع النتيجة
1.1. زحف
تزحف محركات البحث إلى الويب بالكامل لجلب صفحات الويب المتوفرة، يقوم برنامج يحمل الزاحف أو بوت أو العنكبوت بتنفيذ عملية الزحف على الويب بالكامل. يعتمد تكرار الزحف على محرك البحث وقد يستغرق بضعة أيام بين عمليات الزحف هذا هو السبب في بعض الأحيان يمكنك رؤية محتوى الصفحة القديم أو المحذوف يظهر في نتائج البحث. ستعرض نتائج البحث المحتوى الجديد الذي تم تحديثه ، بمجرد زحف محركات البحث إلى موقعك مرة أخرى.
1.2. الفهرسة
الفهرسة هي الخطوة التالية بعد الزحف وهي عبارة عن عملية تحديد الكلمات والعبارات التي تصف أفضل وصف للصفحة،تتم الإشارة إلى الكلمات المحددة ككلمات أساسية وتعيين الصفحة للكلمات الرئيسية المحددة، في بعض الأحيان عندما لا يفهم الزاحف معنى الصفحة الخاصة بك ، قد يكون ترتيب موقعك أقل في نتائج البحث، هنا تحتاج إلى تحسين صفحاتك لبرامج الزحف على محركات البحث للتأكد من سهولة فهم المحتوى،و بمجرد أن تقوم أداة الزاحف بالتقاط الكلمات الرئيسية الصحيحة ، سيتم تعيين صفحتك لتلك الكلمات الرئيسية وتصنيفها في نتائج البحث.
1.3. حساب الصلة
يقارن محرك البحث سلسلة البحث في طلب البحث مع الصفحات المفهرسة من قاعدة البيانات،نظرًا لأنه من المحتمل أن يحتوي أكثر من صفحة على سلسلة البحث ، يبدأ محرك البحث في حساب مدى ملاءمة كل صفحة في فهرسها مع سلسلة البحث. هناك خوارزميات مختلفة لحساب العلاقة، لكل من هذه الخوارزميات أوزان نسبية مختلفة للعوامل الشائعة مثل كثافة الكلمات الرئيسية أو الروابط أو علامات meta tag. هذا هو السبب في أن محركات البحث المختلفة تعطي صفحات نتائج بحث مختلفة لنفس سلسلة البحث. من المعروف أن جميع محركات البحث الرئيسية تغير خوارزمياتها بشكل دوري،إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بموقعك في الأعلى ، فستحتاج أيضًا إلى تكييف صفحاتك مع أحدث التغييرات،هذا هو أحد الأسباب لتكريس جهود دائمة لكبار المسئولين الاقتصاديين ، إذا كنت ترغب في أن تكون في القمة.
1.4. استرجاع النتائج
الخطوة الأخيرة في نشاط محركات البحث هي استرداد النتائج بشكل أساسي ، يتم عرضها ببساطة في المستعرض في أحد الطلبات،تقوم محركات البحث بفرز الصفحات التي لا نهاية لها من نتائج البحث بترتيب الأكثر ملاءمةً للمواقع الأقل ملاءمةً. أمثلة على محركات البحث القائمة على الزاحف معظم محركات البحث الشائعة هي محركات البحث المعتمدة على الزاحف وتستخدم التقنية المذكورة أعلاه لعرض نتائج البحث. مثال على محركات البحث المعتمدة على الزاحف: جوجل بنج ياهو! بايدو ياندكس بالإضافة إلى محركات البحث الشهيرة هذه ، هناك العديد من محركات البحث المعتمدة على الزاحف مثل DuckDuckGo و AOL و Ask.
2. دليل يعمل بالطاقة البشرية
الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية كما يشار إلى نظام الدليل المفتوح يعتمد على الأنشطة البشرية القائمة على القوائم. فيما يلي كيفية عمل الفهرسة في الأدلة التي تعمل بالطاقة البشرية: يرسل مالك الموقع وصفًا قصيرًا للموقع إلى الدليل جنبًا إلى جنب مع الفئة التي سيتم سردها. ثم تتم مراجعة الموقع المقدم يدويًا وإضافته في الفئة المناسبة أو رفضه للإدراج. ستتم مطابقة الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها في مربع البحث مع وصف المواقع. هذا يعني أن التغييرات التي أُجريت على محتوى صفحات الويب لا تؤخذ في الاعتبار لأنها فقط الوصف الذي يهم. من المرجح أن تتم مراجعة الموقع الجيد الذي يحتوي على محتوى جيد مجانًا مقارنةً بالموقع ذي المحتوى الضعيف. ياهو! دليل و DMOZ أمثلة مثالية من الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية لسوء الحظ ، قضت محركات البحث الآلية مثل Google جميع محركات بحث نمط الدليل التي تعمل بالطاقة البشرية خارج الويب.
محركات البحث المختلطة
تستخدم محركات البحث الهجينة كلاً من الفهرسة المستندة إلى الزاحف واليدوي لسرد المواقع في نتائج البحث. تستخدم معظم محركات البحث المعتمدة على الزحف مثل Google برامج الزحف بشكل أساسي كآلية أساسية والأدلة التي تعمل بالطاقة البشرية كآلية ثانوية. على سبيل المثال ، قد تأخذ Google وصفًا لصفحة ويب من أدلة تعمل بالطاقة البشرية وتظهر في نتائج البحث، مع اختفاء الأدلة التي تعمل بالطاقة البشرية ، أصبحت الأنواع الهجينة محركات بحث تعتمد على الزحف بشكل متزايد. ولكن لا تزال هناك تصفية يدوية لنتائج البحث تحدث لإزالة المواقع المنسوخة وغير المرغوب فيها، عند تحديد موقع لأنشطة غير مرغوب فيها ، يجب على مالك موقع الويب اتخاذ إجراء تصحيحي وإعادة إرسال الموقع إلى محركات البحث. يقوم الخبراء بمراجعة يدوية للموقع المقدم قبل تضمينه مرة أخرى في نتائج البحث،بهذه الطريقة على الرغم من أن برامج الزحف تتحكم في العمليات ، يكون عنصر التحكم يدويًا لرصد نتائج البحث وعرضها بشكل طبيعي.
4. أنواع أخرى من محركات البحث
إلى جانب الأنواع الرئيسية الثلاثة المذكورة أعلاه ، يمكن تصنيف محركات البحث إلى فئات أخرى عديدة حسب الاستخدام. فيما يلي بعض الأمثلة: تمتلك محركات البحث أنواعًا مختلفة من برامج الروبوت لعرض الصور ومقاطع الفيديو والأخبار والمنتجات والقوائم المحلية حصريًا،على سبيل المثال ، يمكن استخدام صفحة أخبار Google للبحث في الأخبار من الصحف المختلفة فقط. تقوم بعض محركات البحث مثل Dogpile بجمع معلومات تعريفية للصفحات من محركات البحث والدلائل الأخرى لعرضها في نتائج البحث. يسمى هذا النوع من محركات البحث بمحركات البحث metasearch. توفر محركات البحث الدلالية مثل Swoogle نتائج بحث دقيقة في منطقة معينة من خلال فهم المعنى السياقي لطلبات البحث.