يتطور التسويق الرقمي على مدار السنوات الأخيرة بشكل مستمر و بوتيرة متسارعة وهو جعل السوق الرقمي ينمو بشكل متزايد مع استمرار التكنولوجيا وهو ما كشفته دراسة قامت بها مجلة Forbes، يقوم 82% من المستهلكين بالبحث وشراء المنتجات عبر الإنترنت وأفادت دراسة قامت بها Tech Crunch أن 79% من الأشخاص يتسوقون عبر الإنترنت. وهو ما يدفعنا لطرح سؤال حول الطريقة التي يمكننا من خلالها استغلال التسوق الرقمي للوصول لهؤلاء العملاء.
وبشكل عام، يمكنك أن ترى بشكل فعلي قدرة التسويق الرقمي على أن المزيد من الشركات الصغيرة تقوم حاليًا بتنفيذ إستراتيجية تسويق رقمية للوصول بفعالية إلى المستهلكين المستهدفين وإشراكهم عبر الإنترنت، حيث من المتوقع أن يرتفع الإنفاق على التسويق الرقمي في الولايات المتحدة إلى حوالي 332 مليار دولار بحلول عام 2021.
فوائد التسويق الرقمي
1- هو أقوى أشكال التسويق
تكمن أول فائدة في التسويق الرقمي في قدرته على تغيير الطريقة التي تصل بها إلى عملائك واشراكهم معك بشكل متفاعل، ويمكنك أن ترى هذا من خلال بعض الأمثلة التي حدثت فعلاً في أرض الواقع والتي جمعنا لكم منها 4 أمثلة كالتالي…
– زادت شركة الشمع التي تعمل من خلال التجارة الإلكترونية، Nidhi، مبيعاتها بنسبة 714 في المئة خلال فترة لم تتجاوز 3 أشهر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (مع القليل من المساعدة من خلال التسويق بنظام LYFE)
– في المقابل تمكنت شركة Forever Diamonds، وهي شركة مجوهرات في جورجيا، من الوصول إلى معجبيها وإشراكهم مقابل أقل من دولار واحد لكل مشاركة على مدار العام، مما أدى إلى زيادة حركة المرور للموقع ووسائل التواصل وتحقيق تحويلات حقيقية.
– وساعد التسويق الرقمي واحدة من شركات الدراجات النارية على الجليد في بيع معدات الثلج، و حققت ما قيمته 96664.98 دولارًا أمريكيًا من تحسين محركات البحث في 5 أشهر فقط!
– كما ساعد التسويق الرقمي في التسويق لـ إحدى صالات الألعاب الرياضية في تحويل 210 من العملاء المحتملين إلى عملاء جدد على مدار 90 يومًا بتكلفة 4.33 دولارًا أمريكيًا فقط لكل عميل متوقع من خلال إعلانات Google الفعالة والمستهدفة.
ووفقًا لهذه الحالات يمكننا أن نرى أن الاستراتيجيات الصحيحة والتنفيذ الفعال لها، يُمكن الشركات الصغيرة (في خلال شهور قليلة) من زيادة الوصول فعلاً أثناء التسويق الرقمي.
2- من حيث التكلفة .. التسويق الرقمي هو أفضل طريقة فعالية
مثلما تحلم دائمًا عندما تتحدث عن أي شيء في التجارة الإلكتروني، فإذا كنت تستطيع الحصول على أي شيء بسعر أقل فهذا أمر مثالي تمامًا، وهذا تمامًا ما يلعب عليه التسويق الرقمي بمعادلة بسيطة، تكاليف أقل وفعالية أكثر.
وبمقارنة التسويق الرقمي مع التسويق التقليدي، فإن التسويق العادي أو التقليدي يشكل عائق وصعوبة شديدة على الشركات الصغيرة التي تحاول وتقرر المنافسة في الأسواق نظرًا لكونه يتطلب كم كبير جدًا من الموارد المالية على مدة طويلة.
هذا هو السبب الرئيسي في جعل التسويق الرقمي مهمًا بالنسبة للشركات الصغيرة، نظرًا لكونه ميسور التكلفة ويعود بمزيد من المقابل على الإنفقات المختلفة، فـ على سبيل المثال يمكن أن تعمل الشركات الصغيرة على عرض منتجاتها وخدماتها (على وسائل التواصل الإجتماعي) لأكثر من ألف شخص مقابل مبلغ أقل من 3 دولارات. وفي المقابل يكلفها نفس الأمر لنفس العدد من الأشخاص على البريد المباشر (إرسال الدعايا للمنازل) مبالغ تصل إلى 57 دولارا، أو 28 دولار على الإعلانات التليفزيونية.
لكن ورغم كل ذلك فإن ما يجب علينا أن نضعه في الحسابات أثناء الحديث هنا على التسويق الرقمي ومقارنته بالإعلانات الأخرى، سوف نرى بشكل واضح أن التسويق الرقمي يعمل بطريقة فعالة أكثر عندما يتم تنفيذ استراتيجيته على مدى طويل، فـ تحسين محركات البحث والحصول على تفاعل على وسائل التواصل الإجتماعي يحتاجان وقت لتظهر فوائدهم إلا أن طرق أخرى مثل الدفع لكل نقرة واعلانات وسائل التواصل الإجتماعي لها فعالية أسرع في نفس نوع التسويق.
3- التسويق الرقمي أكثر أشكال التسويق قابلية للقياس
ضخ الأموال على التسويق والحصول مقابل ذلك على العملاء هو طريقة تبدوا منطقية لقياس نجاح الحملات الإعلانية، لكن في الواقع قد تكون قادرًا على الحصول على عملاء أكثر من خلال تعديلات بسيطة في استراتيجية التسويق الخاصة بك، إلا أنك لا تملك القدرة على قياس النتائج بالطريقة الصحيحة. ماذا نعني بذلك؟
الإجابة بإختصار هو أن العملاء القادمون لك بعد عرض إعلانك تليزيونيًا قد لا يكونوا عملاء قادمين بسبب تلك الحملة بل لأسباب اخرى، في المقابل تستطيع مواقع التواصل والتسويق بالمحتوى على مدونة شركتك أو غيره بتحويل العملاء مباشرةً من خلال روابط تقيس تمامًا كم مرة تحول العملاء لك من خلال محتوى معين، وبالتالي تستطيع معرفة ما إذا كان فعلاً أم أنك بحاجه للعمل أكثر على تطوير استراتيجيتك وإلى آخره من هذه التفاصيل التي تساهم في تقليل نفقات التسويق ورفع نتائجه الإيجابية بعد أن خرج عامل التخمين حول نجاح الحملات الاعلانية التليفزيونية أو اي حملات غير رقمية اخرى من سباق القياس.
4- التسويق الرقمي يساعدك على استهداف المشترين المثاليين
الإعلانات في وسائل التسويق التقليدية مثل أن تشتري مساحة إعلانية في مجلة ما أو أن تُطلق إعلانًا تليزفيونيًا فأنت ترسل رسائلك الإعلانية للجميع تقريبًا دون فلترة جمهورك المستهدف من بينهم فـ بالتالي أن تصل أكثر لكن ليس للمشترين المثاليين. وهنا يأتي دور التسويق الرقمي الذي يساهم فعليًا في استهداف المشترين المثالين وبالتالي التسويق بفعالية وذكاء حتمي.
كيف ذلك؟ بالطبع هذا هو سؤالك التالي، والإجابة واضحة، إما عن طريق تحسين محركات البحث SEO بهدف الوصول للمشترين المثاليين الذين يبحثون هم عن ما قد تقدمه أنت لهم، أو حتى من خلال نشر إعلانك بطريقة تضمن من خلالها أن كل من سيصل تقريبًا إلى صفحة المنتج الخاص بك هو شخص مهتم، وبالطبع نتحدث هنا عن أسلوب التسويق الشهير Pay Per Click أو ما يُرمز له اختصارًا بـ PPC أي أنك ستدفع فقط مقابل النقر على الإعلان.
أخيرًا، يجب عليك أن تعرف أن “معظم الأشخاص يبدأون رحلة مشترياتهم عبر الإنترنت” حتى وإن لم يكونوا يخططون لشراء هذه المنتجات من خلال الإنترنت، حيث توفر لهم الشبكة العنكبوتية أفضل المعلومات التي يمكن أن يحصلوا عليها قبل شراء المنتجات بجانب التقييمات ومراجعات المستهلكين أنفسهم، وهو ما يُعطيك فرصة رائعة لإستخدام أحد أنواع التسويق الرقمي في الوصول بمحتوى تسويقي مفيد للعملاء يساهم في تحسين صورة علامتك التجارية و يدفعهم للتعامل معك.
ولتفهم وجهة النظر أكثر، إذا كنت أخطط لشراء شاشة تلفزيون ولا أعرف ما هو اختياري وأبحث عن الأنواع وما هي مميزات كل نوع من الشاشات والتقنيات المتواجدة في كل شاشة وغيرها وكانت شركتك تبيع شاشات تليفزيون وتقدم (من خلال التسويق بالمحتوى) نصائح لاختيار الشاشات ومعلومات حولها على الأغلب سوف انظر للخيارات المقدمة من خلالك قبل المنافسين وبالتالي قد تحصل على نسب شراء عالية بتكلفة قليلة.