الطريق إلى المليون… هذا ما يقوم به المحترفين لـ زيادة مشاهدات يوتيوب – حصل يوتيوب على مكانة كبيرة للغاية بين منصات التواصل الإجتماعي تحديدًا والانترنت بشكل عام، منذ أن ظهر وذلك لفكرته المميزة للغاية والتي تسمح بمشاهدة أي شيء في أي وقت بل وتسجيل الأحداث المباشرة مثل البرامج والحفلات وإذاعتها عبر المنصة في وقت لاحق.
ليس هذا فقط، يوتيوب من المنصات التعليمية الرائدة الآن فهناك عشرات الالاف من المعلمين الذين يقدمون الدروس والشرحات في كافة المجالات سواءً بشكل ممنهج (على هيئة دورة تدريبية) أو بدروس منفصلة. لكن هذه الإيجابيات هي في الأساس تتجه إلى المستخدمين وليس صناع المحتوى الذين يواجهون يوميًا تحديات جديدة من أجل الوصول إلى الجماهير وحصد كم المشاهدات المطلوب. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن ما يقوم به المحترفين لـ زيادة مشاهدات يوتيوب
الطريق إلى المليون… هذا ما يقوم به المحترفين لـ زيادة مشاهدات يوتيوب
زيادة مشاهدات يوتيوب أمر يتعلق بشيء أساسي في الإنترنت، بمعنى أنه مثل كل شيء على الإنترنت، يجب أن يكون المحتوى مهيئًا لمحركات البحث ليكون لديه فرصة حقيقية في الوصول إلى الجمهور وهنا يظهر مصطلح سيو يوتيوب Youtube SEO أي تهيئة مقاطع الفيديو على اليوتيوب، وتهيئة القناة بشكل عام لتحقيق صداقة محركات البحث بدايةً من محرك البحث الداخلي في موقع يوتيوب وحتى محركات البحث الأخرى مثل جوجل وبينج وياهو وغيرها من محركات البحث، بهدف عرض المحتوى في الصفحة الأولى.
ماذا يفعل المحترفين لتهيئة سيو يوتيوب وتحقيق زيادة مشاهدات يوتيوب ؟
الآن كيف يمكن لك بأن تقوم بـ زيادة مشاهدات يوتيوب من خلال تهيئة محركات البحث؟ دعنا نوضح الطريقة في النقاط التالي…
أولاً أختر الكلمات المفتاحية بدقة
هذه هي الخطوة الأولى في تهيئة سيو يوتيوب والتي يقوم بها المحترفين في المنصة من أجل زيادة المشاهدات حيث يختارون الكلمات المفتاحية بشكل دقيق جدًا للوصول إلى الجمهور المستهدف وبالتالي زيادة مشاهدات يوتيوب الخاصة بقناتك.
وإن لم يكن لديك معرفة بما هي الكلمات المفتاحية فهي الكلمات أو العبارات التي تستخدم أثناء البحث عن الموضوعات المختلفة، سواءً كانت كلمة مفتاحية قصيرة (كلمة واحدة) أو كلمة مفتاحية طويلة (مكونة من كلمتين أو أكثر من كلمتين) والتي تستخدم عند البحث عن الاسئلة.
طالع: طرق اختيار الكلمات المفتاحية في 5 خطوات
ثانيًا استغل الملء التلقائي
يوتيوب توفر ميزة الملء التلقائي وهي ميزة رائعة تساعد اليوتيوبرز من خلال توفير أفضل العبارات التي تعتبر متعلقة بموضوع يدور حول الكلمة المفتاحية المحتملة في مقاطع الفيديو الخاصة بك، وكذلك تمكنك من إنشاء قائمة مبدئية بالكلمات المفتاحية المحتملة القصيرة والطويلة التي قد تستخدمها سواءً في وصف الفيديو أو في العلامات tags.
ثالثًا استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية
هناك العديد من الأدوات التي تساعد من يقومون بنشر محتوى على الإنترنت سواءً مقالات مكتوبة على المواقع الإلكترونية والمدونات أو عن طريق يوتيوب في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة أكثر وذلك من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية وهناك عدة أدوات من بينها وأبرزها هي أداة جوجل، بجانب أداة مثل TubeBuddy أو Keyword Explorer التي يتوفر منها إصدار مجاني.
طالع: أبسط الطرق للحصول على الكلمات الدلالية لفيديوهات اليوتيوب
رابعًا قم بتحسين البيانات الوصفية METADATA وقم بتهيئة اسم ملف الفيديو بالموضوع
في يوتيوب يستخدم البيانات الوصفية لفهم محتوى الفيديوهات وهو يساعد بشكل صريح على ترتيب الفيديوهات للمستخدمين حسب الصلة، وهو ما يجعل ضرورة تعبئة تلك البيانات بشكل واضح وصريح جدًا لـ زيادة مشاهدات يوتيوب.
نقطة اخرى وهي تسمية ملف الفيديو الأصلي (على جهاز الكمبيوتر أو الماك الخاص بك) ويجب أن تكون تلك التسمية ذات معنى متصل بالفيديو الخاص بك، بمعنى أن عنوان الفيديو الذي يُسمى (Video_2020-08-14_192616) ليس مثل الفيديو الذي يُسمى (تحسين_بيانات_METADATA_والتهيئة).
ختامًا فإذا كنت تسعى لأن تصل إلى المشاهدة رقم مليون في قناتك في يوتيوب فهذا المقال هو المناسب تمامًا حتى تعرف ماذا يفعل المحترفين (اليوتيوبرز) من أجل زيادة مشاهدات يوتيوب والوصل إلى الجماهير بشكل دقيق وكذلك سهل وأكثر جدوى، مع الوضع في الاعتبار قوة الصور المصغرة في الفيديوهات (طالع هذا المقال)