كل ما تريد معرفته عن اعلانات يوتيوب – أنطلق موقع يوتيوب في 14 فبراير عام 2005 على يد ثلاثة من الموظفين السابقين لدى شركة باي بال وهم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، واعتمد في البداية على تقنية برنامج أدوبي فلاش من أجل عرض مقاطع الفيديو المتحركة.
بداية يوتيوب كانت ثورية بالنسبة لعالم مواقع الفيديو، حيث كان يسمح الموقع للمستخدمين أنفسهم بمشاركة أي مقطع فيديو سواءً لهم أو قاموا بتصويره، وهو ما دفع شركة جوجل في 2006 وتحديدًا في أكتوبر من هذه السنة أي بعد عام وبضعة أشهر فقط من إطلاق يوتيوب، بشراء المنصة مقابل مبلغ وصل إلى 1.65 مليار دولار، ومنذ ذلك الحين أصبح الموقع أحد أكثر المواقع الهامة في عرض إعلانات الفيديو في الإنترنت.
كل ما تريد معرفته عن اعلانات يوتيوب
ربما كان جديًرا بالذكر أن نتحدث عن يوتيوب كـ منصة مشاركة فيديوهات قبل أن ندخل في تفاصيل اعلانات يوتيوب نفسها، حيث أنه وعلى كل حال تعد تلك التفاصيل جزءً مهمًا في التسويق الإلكتروني لأي مسوق محترف.
يوتيوب الآن هو ثاني أكثر منصة إجتماعية في العالم تملك عدد مستخدمين نشطين شهريًا، حيث يأتي بعد فيسبوك الذي يملك 2.3 مليار مستخدم، بما يقارب 2 مليار مستخدم، حيث تخطى حاجز 1.9 مليار منذ فترة قريبة.
وبشكل عام يُقضي المستخدمين 1 مليار ساعة من المشاهدة للفيديوهات بشكل يوم على يوتيوب، وهو رقم ضخم للغاية حال تفكيكه إلى فيديوهات صغيرة قد تتراوح مدتها ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة.
طالع مقال: كيف تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني من الصفر؟
إعلانات يوتيوب
يقول ما يقارب 8 من أصل كل 10 أشخاص (نسبة 78.8 في المئة) من المسوقين أن يوتيوب هو أكثر المنصة الفعالة في تسويق الفيديو على الإنترنت مقارنةً بـ58.5 في المئة فقط من المسوقين الذي قالوا أن فيسبوك هو الأفضل. حيث تمثل المنصة أكثر من ربع نفقات التسويق الرقمي للشركات والمؤسسات وتحديدًا نسبة 27.1% وهي أرقام يسعى 62% من المسوقين لزيادتها خلال الأشهر القادمة.
ومن المتوقع أن ترتفع قيمة الإنفاقات الكلية على اعلانات يوتيوب في العام الجاري 2020 إلى 4.34 مليار دولار، وهو رقم أكثر بنسبة 26.5% عن الأرقام التي تم إنفاقها السنة الماضية على اعلانات يوتيوب، وهو رقم من المتوقع أن يصل إلى 5.21 مليار دولار في العام القادم 2021 ويجتاز الـ 6 مليارات دولار في سنة 2022 وذلك حسب دراسات oberlo. ولكن لما كل هذه الضجة حول اعلانات يوتيوب؟ الإجابة هو كونه موقع مشاركة مقاطع الفيديو الأهم في العالم فهذا سبب كافي، وكونه أحد الشركات التابعة لشركة جوجل، مما يعني أن ظهوره على محرك البحث له الأولوية هذا سبب أكثر منطقية.
أنواع الإعلانات
يوفر يوتيوب نوعان رئيسيان من الاعلانات على المنصة وهم، اعلانات TrueView، واعلانات In-stream وفي كل نوع منهما يوفر عدة خيارات لنشر اعلانات يوتيوب الخاصة بالمستخدمين.
على سبيل المثال فإن اعلانات TrueView أو ما تسمى بـ اعلانات TrueView discovery تأتي بثلاثة أشكال وهم (في صفحة البحث، في صحفة المشاهدة وهي ما يُطلق عليها الفيديوهات ذات الصلة، وفي الصفحة الرئيسية بين المحتوى). وتعتمد تلك النوعية على نقاط قوة محددة مثل تصميم صورة مصغرة جذابة جدًا، واختيار عنوان مناسب يُظهر قيمة المقطع الحقيقية بعيدًا عن الإعلانات.
أما النوع الثاني من الاعلانات وهو اعلانات In-stream فهو نوع أقوى من ناحية الظهور حيث يتضمن أنواع الاعلانات المتعارف عليها والمألوفة أكثر، والتي تعتمد على صياغة قوية للنص الإعلاني وتحقيق انتباه المشاهدين من الثانية الأولى.
وبشكل فعلي يمكننا أن نصف إعلانات In-stream إلى ثلاثة أنواع هما، إعلانات Bumper وهي الإعلانات القصيرة للغاية التي لا يمكن تخطيها والتي تظهر قبل أو بعد مقاطع الفيديو والتي تكون مدتها 6 ثواني بحد أقصى. والنوع الثاني هو اعلانات Non-skippable والتي تكون عبارة عن مقاطع فيديو لا تزيد مدتها عن 15 إلى 20 ثانية وتظهر قبل الفيديو أو بعده وإن كان مقطع الفيديو الأصلي (المحتوى) أكثر من 10 دقائق يمكن أن يتم عرض الإعلان وسط المقطع. والثالث هو skippable ads وهي الاعلانات التي يمكن تخطيها بعد مدة معينة من المشاهدة (5 ثوانٍ).
اعلانات Bumper و Non-skippable لدى كلاً منهما نقاط قوة يجب التركيز عليها أثناء التخطيط لعمل الإعلان، ففي إعلان Bumper يجب أن تبدأ بعرض العلامة التجارية نظرًا لضيق الوقت المتاح، مع التركيز على ملائمة الاعلان مع الموضوع الرئيسي المعتمد في الحملة الاعلانية، أما في اعلان Non-skippable يجب التركيز على أن يكون الاعلان صعب النسيان بالإضافة إلى أن يكون مهمًا بالنسبة للمشاهدين.
لماذا يتم استخدام اعلانات يوتيوب وما الذي يجب عليك مراعته؟
بديهيًا فإن اعلانات يويتوب هي جزء من الحملات التسويقية للعلامات التجارية والأعمال الصغيرة والمتوسطة وهي أحد الأشياء التي يُعتمد عليها في ترك تأثير وارتباط شديد بالعلامة التجارية لدى الجماهير، وهي أفضل من ناحية الوصول لفئات الشباب عن اعلانات وسائل الاعلام التقليدية مثل التليفزيون والراديو. وبشكل عام فهناك عدة أهداف مطروحة في لوحة انشاء اعلان يوتيوب يمكن الاختيار من بينها، وهي توليد العملاء Lead generation، أو جذب التحويلات، أو التعريف بالعلامة التجارية، أو رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية، فضلاً عن إمكانية تخصيص الحملة يدويًا دون أهداف.
لكن وكما هو الحال في أي شيء يخص التسويق الالكتروني فهناك أمور يجب عليك مراعتها قبل واثناء انشاء اعلانات يوتيوب، ومن أهمها:
- تحديد أهداف الحملة… هدف واحد يمكن قياسه
يجب أن تجعل حملتك الاعلانية على يوتيوب لها هدف واحد فقط يمكن قياسه، وهو ما سيجعلك قادر على معرفة ما إذا كانت الحملة قد نجحت أم أنها ليست مُجدية.
- أختيار مؤشر الأداء الرئيسي KPI… واحد يكفي
قد يكون اختيار أكثر من مؤشر للأداء الرئيسي هو أمر مغري ولكن من المفضل أن تختار مؤشر أداء رئيسي واحد فقط لتكون مسألة تفسير النتائج سهلة. وبالطبع يجب أن يكون هذا المؤشر موافقًا للهدف الأول الموضوع.
- الأهداف الجانبية… ضع ثلاثة
من الممكن أن يتم ما يُسمى بـ الأهداف المرغوب فيها والتي يعد من الجيد الوصول لها، حال نجحت في الوصول للهدف الرئيسي أو لم تنجح بالوصول إلى الهدف الرئيسي ومؤشر الأداء الرئيسي KPI، حيث ستساعدك الأهداف تلك الأهداف الثانوية في فهم ما يمكن العمل عليه في الحملات القادمة.
- شكل الاعلان… تأكد من اختيار المتوافق مع أهدافك
هناك عدد من أشكال الإعلانات على يوتيوب والتي قد تساعد بشكل كبير على الوصول إلى الهدف المنشود من اعلانات يوتيوب، لذلك أحرص على أن تختار الأفضل بالنظر إلى أهدافك ليس أي شيء عكس ذلك.
كانت هذه أبرز الأشياء التي قد ترغب في معرفتها عن اعلانات يوتيوب، وفي النهاية، ننصح المسوقين الالكترونيين بأن يضعوا يوتيوب ضمن خططهم التسويقية المقبلة نظرًا لما يقدمه الموقع من مميزات كبيرة للعلامات التجارية خاصةً التي لديها ما يُمكن سياقه في مقطع فيديو سواءً كان مُصور بشكل طبيعي أو مصنوع بتقنيات مثل Motion graphic أو Wight board.