20 مهارة مهمة للمسوقين في 2020 – أصبح التسويق الإلكتروني جانبًا مهمًا للغاية من جوانب أي مشروع أو شركة ناشئة في العام الجاري 2020، فلم يعد أيً من مؤسسي أو مديري الشركات لديهم أي شك في أهمية المسوقين الإلكترونيين في خلق مساحة جماهيرية أكبر لـ علامتهم التجارية وجذب المزيد من المهتمين بها أو حتى الحصول على الكثير من المبيعات.
وفي مقال اليوم سوف نشارك معكم 20 مهارة مهمة للمسوقين في 2020 وهي مهارات وفقًا لما نشرته الإحصائيات ستكون مهمة للغاية في عالم التسويق سواءً التسويق الإلكتروني أو التسويق على أرض الواقع خلال السنوات العشرة المقبلة، وهو ما يجعل أي مسوق بحاجه لمعرفتها.
20 مهارة مهمة للمسوقين في 2020
– التركيز نحو العملاء Client-centric
العميل هو الجانب الأهم في أي عملية تسويقيه هو الذي تبدأ محادثتك معه وتنتهي عنده وتتمحور حوله، لذلك يجب على أي مسوق محترف الإهتمام بالعميل بشكل أكبر وتصويت تركيزه نحوه، حيث سيستطيع أن يخلق له تجارب جذابة ومرضية أكثر وهي الميزة التنافسية الأهم في المستقبل والتي ستكون بشكل فعلي أهم من السعر والمنتج ذاته.
– القراءة السريعة
أحد أكثر الأشياء التي تأخذ المبدعين إلى طريق مسدود كليًا هو توقفهم عن المعرفة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بمجال كـ مجال التسويق الإلكتروني أو التسويق، فإذا كنت مستمر في الإطلاع على كتب الأعمال والتسويق وواصلت البحث عن المقالات والمدنات المميزة فأنت في منطقة آمنة إلى حد كبير تساعدك على فهم التوجه الحالي للأسواق والعملاء.
– الإبداع
قد يبدوا التنويه لنقطة الإبداع غير منطقيًا خصوصًا وأنه من المفترض أننا في 2020 نعلم جميعًا مدى أهمية الإبداع في التسويق، فالأمر لم يعد متعلقًا بالبيع فقط، هناك أشياء أخرى كثيرة يجب أن تضعها في الحساب أبرزها هو قدراتك على الإبداع بأفكار تناسب الأحداث والأهداف التي تسعى لها.
– إتقان الكتابة
من المهم أن يكون المسوقين لديهم مهارة الصياغة الجيدة لرسائل البريد الإلكتروني والخطابات وطلبات الحصول على الخدمات المختلفة بإحترافية لغوية ونحوية لتحقيق الأهداف المرادة في كل مرة.
ايضًا من الممكن أن يكون للمسوقين دورًا في كتابة المقالات أو أن يكونوا المسؤولين المباشرين عن المدونات الإلكترونية أو النشرات الصحفية أو نصوص الفيديو أو وصف المنتجات أو إنشاء نصوص صفحات الهبوط، مما يجعل الأمر ضروريًا. وبشكل عام فهناك طريقين لإتقان الكتابة أولهم هو الممارسة والثاني هو التسجيل في دورات تكوينية في قواعد الكتابة باللغة التي سوف تستهدف بها عملائك.
دعنا نواصل الحديث عن 20 مهارة مهمة للمسوقين في 2020 …
– التعاون
بات من الضروري على المسوقين التعاون مع المتخصصين في المجالات الأخرى، حيث أصبحت عملية التسويق مرتبطة بصورة مباشرة مع عدد كبير من التخصصات مثل خدمة العملاء والمبيعات والتمويل، بجانب الإدارات الفرعية لعملية التسويق من بينها التصميم والبرمجة وغيرها.
– إعطاء الملاحظات قاطعة بشكل سريع
لا يجب أن تكن سخيفًا فهذا الأمر سيفقد عامل مهم داخل مكان العمل، لكن يجب أن تعطي ملاحظات سريعة وقاطعة حول الأفكار السيئة التي قد يخرج بها المصممين، سواءً كانت تلك الملاحظات إيجابية أو سلبية فكلاً منهما جزء مهم من العمل.
– إتقان السرد القصصي
لا شك أن العقد الجديد سيكون به الكثير من التركيز على مسألة السرد القصصي والتي باتت محبوبة أكثر لدى الجمهور وبطبيعة الحال فإن أي مسوق محترف يعلم جيدًا مدى أهمية تلك الميزة في استقطاب الجماهير وبناء روابط أكثر بالعلامة التجارية التي يعمل عليها أو حتى المشروع المستقل الذي يتولى إدارته.
– استيعاب البيانات والمقاييس
ايضًا واحدة من الـ 20 مهارة مهمة للمسوقين في 2020 هي استيعاب البيانات والمقاييس؛ البيانات والإحصائيات والمقاييس أصبحت وسيلة مهمة للتعامل مع الأسواق، وبالطبع ليس شرطاً عليك كـ مسوق أن تكون خبيرًا في أشياء مثل Google Analytics إلا أن هذا لا يخفي أهمية الأمر ايضًا، خصوصًا في ظل الطلب المرتفع (45%) للمهارة في وظائف التسويق.
– إستخدام التسويق المباشر
بالطبع فإن التسويق المباشر الذي يتم من خلاله التواصل مع المستهلكين مباشرةً هو أحد أكثر الطرق الناجحة في عالم التسويق في هذه الآونة نظرًا للنتائج التي حققها على صعيد نسبة الإستجابة.
– الإقناع
الأمر لا يتعلق بمهارات التحدث والشرح والوصول لعدد كبير من الأشخاص فحسب، بل ايضًا القدرة على إقناع هؤلاء الأشخاص بما يجعل لديهم قرار شراء فعلي للمنتج الذي تقدمه.
في الواقع مهارات الإقناع تكمن في تواجد حس اكتشاف الأشخاص وفهم احتياجاتهم بشكل دقيق على كافة الأصعدة، وبشكل عام يجب أن تقوم بالإجابة على العديد من الأسئلة البديهية مثل “ما هي ميول هذا الشخص؟”، “ماذا يشغل بال هؤلاء الأشخاص؟”، “ما الذي يريده هذا الشخص من الحياة؟”.. إلى آخره من تلك الأسئلة.
– إتقان التفاوض
لن تصادف على الإطلاق عميل تتواصل معه بـ عبارات مقتضبة مثل “مرحبًا، أشتري هذا المنتج” وسيقوم هو بالرد عليك بالترحيب الشديد لتلك الخدمة التي ستكلفه أمولاً مهما كانت قليلة، فـ على أقل تقدير سيطرح سؤالاً منطقيًا واحدًا وهو “لماذا؟” وعندها سيكون عليك إقناعه بالأسباب التي سيقوم من خلالها بإتمام الدفع لشراء منتجك.
– أعمل على تحليل العواطف Analyzing Emotions
هناك عمليات شراء وقرارات عديدة تتم في هذا العالم تحكمها العواطف، فـ تحليل العواطف هذا لديه مفعول كـ السحر “حرفيًا” عندما يتعلق الأمر بالتسويق، لذلك لا يجب أن تغفل هذه المهارة على الإطلاق مهما كان السبب.
– تحسين محركات البحث ( SEO )
كذلك لا يجب عليك إتقان مهارة تحسين محركات البحث بشكل كامل فدورك قد لا يكون هذا الأمر بالتحديد، لكن أن يكون لديك خلفية حول هذا الأمر هو شيء مهم خلال الفترة المقبلة وفقًا لنصائح الخبراء في كافة التقارير البحثية التي أجريت مؤخرًا حول مستقبل المسوقين.
– المقدرة على البحث العميق
إذا كنت مسوق يجب عليك أن تملك معلومات شيقه أكثر لجذب إنتباه العملاء، فالجميع يعرف أن الفراعنة هم من قاموا ببناء الأهرمات، لذلك إذا ذكرت هذا كـ معلومة قد تبدو سخيفة للغاية.
ليس هذا فقط، فإن القدرة على البحث العميق لا تتوقف عند هذا الحد، فهي هامة للغاية على صعيد دراسة السوق والعملاء والمنتجات والشركات والتي ستساعدك في المقابل على ملاحقتهم.
– القدرة على اتخاذ القرارات
يتعلق هذا الجانب بشكل كبير بمسألة اتخاذ القرارات وفقًا للمعلومات المتوفرة، وهو أمر قد يكون مشكلة عامة بالنسبة ليس فقط لدى المسوقين بل عمومًا فإن اتخاذ القرارات مهارة تدرس للجميع حول العالم.
– وسع دائرة معارفك
من المهم للغاية لأي مسوق أن يقوم بتوسيع دائرة الأشخاص الذين يعرفهم ليقوم برفع الفرص لتدفق الأفكار والمساعدة التي من الممكن أن يحصل عليها، وهو ما يضع أهمية كبرى لبذل المزيد من الوقت في التواصل مع الأشخاص على مواقع التواصل الإجتماعي.
– التواقع والتعامل مع الاعتراضات
بالتأكيد جميعًا يعلم أن الاعتراضات هي جزء لا يتجزء من سلوكيات العملاء تجاه التسويق، وتواقع حدوث بعض من هذه الاعتراضات والعمل على إيجاد حلول مبدئية للتعامل معها أمرًا مهمًا للغاية خلال الفترة المقبلة.
– تعلم إغلاق الصفقات
المسوق المحترف هو من يعلم جيدًا أن معظم عمليات الشراء لن تتم إلا عندما يقوم بإخبار العملاء بأن عليهم الشراء، وهو أمر معروف في التسويق الإلكتروني (التسويق الرقمي) بعملية Call to action، لذلك تعلم إنهاء الصفقات من خلال إضافة بعض العبارات مثل اشترِ الآن.
– تعلم مبدئ الندرة
من المهم أن يشعر الأشخاص أن هناك القليل فقط من منتج ما أو أنهم سيفقدون تخفيضًا كبيرًا إن لم يقوموا بالطلب الآن، وهو مبدئ من مبادئ الإقناع الشهيرة.
– القدرة على التسعير
يجب أن يكون المسوق قادرًا على أن يفهم تكاليف التصنيع والجودة وما هي توقعات العملاء بهذا الجانب وما هو وضع السوق والمنافسين لنفس المنتج أو الخدمة.
كانت هذه هي قائمة بـ 20 مهارة مهمة للمسوقين في 2020 ، إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.