كيف تنشئ قائمة بريد إلكتروني “قائمة الإيميلات”؟ أصبح التسويق الإلكتروني من أكثر الأنشطة ربحا؛ ففي مجال العمل الحر عبر الإنترنت أو الفريلانسيج فهو واحد من أهم 10 أنشطة في هذا المجال الأمر الذي دفع الكثيرين إلي الإنتباه له فمنهم من أسس دورات تدريبية ومساقات عبر الإنترنت تشرح أساسيته ويقوم بعض الخبراء بشرح تقنيات وأسرار المجال في منشوراتهم أو على مدوناتهم.
ومن التقنيات المهمة في هذا المجال هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ولهذا السبب لزم التحدث عن قوائم البريد الإلكتروني وكيفية إنشاءها.
ما هي أهمية البريد الإلكتروني “قائمة الإيميلات”؟
- تكمن أهمية البريد الإلكتروني في انه أكثر وسائل الإتصال سرعة كما أنه مجاني مقارنة بالبريد العادي الذي يستلزم أوراق وطابع بريدي وخلافه
مما يجعله صديق البيئة، كما يمكن أدراج مستندات أو صور وغيرها من أنواع الملفات كمرفق بالبريد.
- يمكنك من الإرسال والإستلام بشكل فوري سواء البريد أو مرفقاته، كما يتيح خاصية أداة الإرسال لتتمكن من إعادة توجيه الرسائل إلي مستخدمين آخرين
- ويمكنك أيضا مراسلة أكثر من جهة اتصال في نفس الوقت، يمكنك أيضا من الإحتفاظ بالرسائل لمدة طويلة.
- ويمكنك تصفح بريدك الإلكتروني في أي وقت وفي أي مكان من خلال حاسوبك الشخصي أو الحاسوب المحمول أو حتى هاتفك الذكي.
تلك الخصائص تجعل البريد الإلكتروني وسيلة الإتصال المثلي للشركات والمؤسسات.
- فيمكن للموظفين التواصل عبر البريد لتنظيم الدورات التدريبية أو لجمع الإقتراحات بدلا من تضييع وقت في حضور الإجتماعات.
- ويستخدم في مجال التسويق الإلكتروني لكسب المزيد من العملاء أو التسويق لهم لمنتجات جديدة
تناسبهم بنا على اختياراتهم المسبقة وتوفير خدمة للعملاء.
كيف تنشئ قائمة بريد إلكتروني “قائمة الإيميلات”؟\:
-
قم أولا بتسجيل الدخول إلي حساب Gmail الخاص بك وفتح صندوق الوارد.
-
اضغط على أيقونة Gmail الموجودة في اعلي يسار الصفحة فوق رمز إنشاء.
-
ثم اختر بعدها جهات الإتصال أو contacts وعندها تفتح لك نافذة جديدة بها جهات اتصالك.
-
حدد جهات الإتصال التي تود إدراجها بالقائمة عن طريق اختيار علامة الصواب بجانبهم.
-
اختر بعدها علامة الإشارة هذه ومنها اختار أنشاء تصنيف ثم ادخل الاسم في مربع الحوار الذي سيظهر لك
-
واضغط بعدها ع زر موافق ستظهر بعدها قائمتك البريدية في الشريط الجانبي.
كيفية إنشاء قائمة بريدية على Yahoo:
-
بعد أن تقوم بتسجيل الدخول لحسابك قم باختيار رمز جهات الإتصال.
-
ومنها قم باختيار التبويب الخاص بالقوائم واضغط على كلمة أنشئ قائمة أو create a list.
-
أدرج اسم القائمة تحت عنوان (اسم القائمة)، وتحت كلمة (أضف جهات الإتصال) قم بإدراج جهات اتصالك، واضغط بعدها على حفظ.
-
لإضافة جهات اتصال جديدة لقائمة تم إنشاؤها بالفعل قم بالدخول على القائمة واختار تعديل ثم ابدأ بإضافة جهات الإتصال تحت نفس البند.
كيفية إنشاء قائمة بريدية على Outlook:
-
في الصفحة الرئيسية لحسابك قم باختيار كتاب العناوين Address Book لتفتحه.
-
من القائمة المنبثقة قم باختيار جهات الاتصال. ومنها قم باختيار أنشاء مجموعة جديدة لجهات الإتصال
-
ثم قم بإدراج اسم للمجموعة أولا.
-
بعدها اختر من الشريط خيار إضافة أعضاء، ثم قم بعدها بإضافة جهات الإتصال الخاصة بك والموجودة على حسابك أو حتى قم بإضافة جهات اتصال جديدة.
وهنا تعلمنا كيف تنشئ قائمة بريد إلكتروني “قائمة الإيميلات”؟
أدوات مجانية لإدارة قائمة البريد الإلكتروني “قائمة الإيميلات”؟ :
هناك طريقتان رئيسيتان لإدارة قائمة البريد الإلكتروني أو قائمة الإيميلات كالتالي:
-
أما أن تدفع مقابل السيرفر الخاص بك والذي تستأجره مقابل مبلغ شهري أو سنوي.
-
أو أن تقم بالإشتراك في إحدى الخدمات البريدية التي تتيح لك الكثير من الأدوات لإدارة قوائمك البريدية وتتيح لك حرية التحكم بها.
تلك الأدوات تمكنك من سهولة التعامل مع عملائك وتلبية احتياجاتهم بشكل أدق.