التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى
التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى أصبح قاعدة راسخة فى التسويق الإلكتروني. فلم يعد
هناك شركة أو مؤسسة تسوق لعملها إلا وقامت بالتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
حيث أنه هو البوابة الرئيسية فى الدخول إلى العالم الخارجى والإتصال مع جميع الدول, بل يمكنة
أن يعبر القارات متخطياً الحواجز جميعها.
وهذا بفضل ثورة الإنترنت التى حدثت والتكنولوجيا التى أصبحت فى كل مجال فى عالمنا, فأدى
ذلك إلى ظهور مواقع التواصل الإجتماعي ووجود مليارات المستخدمين عليها وباتت هذه المواقع
من طرق التسويق الإلكتروني الأساسية.

ماهى مواقع التواصل الإجتماعي؟
هى مجموعة من المواقع التى يقوم فيها المشتركون بالتفاعل والتعرف على بعضهم البعض
وبناء علاقات إجتماعية فاعلة فيما بينهم.
وتتميز هذه المواقع بالإنتشار والتواصل مع العالم بأسرة وهذا ما جعلها واحدة من طرق التسويق الإلكتروني الأسياسية وكل موقع من هذه المواقع يتميز بمجموعة من الخصائص والسمات
التسويقية مثل خاصية المشاركة وإعادة التغريدات وهذا يجعل الرسائل التسويقية تنشر بإستمرار
كما تتميز هذه المواقع أيضا بطريقة عرضها الفريدة للمعلومات والبيانات للمنتج الذى يروج ويسوق بداخلها ولديها إمكانية الوصول إلى جميع العملاء وإستهدافهم بطرق التفاعل والانتشار.
هل يوجد أهمية لمواقع التواصل الإجتماعي فى التسويق؟
بالطبع نعم يوجد أهمية كبيرة وبالغة لمواقع التواصل الإجتماعي في التسويق للمنتجات والسلع وتعتبر مواقع التواصل الإجتماعي من أفضل طرق التسويق الإلكترونى على الإطلاق ولذلك أن كل موقع يتضمن مجموعة من السمات تجعلة مفيد فى عملية التسويق حيث يمكن للمسوق أن يقوم بنشر الصور والفيديوهات مما يجعلة يتواصل مع جميع العملاء.
كما أن مواقع التواصل الإجتماعي تساعد على زيادة الأرباح والمبيعات حيث أنها تصل إلى جميع العملاء المستهدفين وتعتبر من الطرق الغير مكلفة عكس الطرق التسويقية الأخرى كما أنها تعزز وتقوى من مكانة الشركة والمنتج بين العملاء وذلك بسبب التواصل الفاعل التى تقوم به مع جميع العملاء وترجع أيضا أهمية مواقع التواصل الإجتماعي فى التسويق أنها تستطيع أن تفهم جميع إحتياجات الجمهور وهذا بسبب المنشورات التى يتم نشرها فيها وفتح مجال المناقشة والحورات وتبادل التجارب بين الناس مع بعضهم فهذا يساعد على معرفة جميع الثقافات المختلفة وفهم
طبيعة كل الطبقات الإجتماعية وهذا يساعد فى إختيار الطرق التسويقية المثلى التى تتوافق
مع هذه الطبائع.
كيفية إنشاء خطة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى:
أى طريقة من طرق التسويق لابد من استراتيجية محكمة تقوم عليها وإلا ستفشل هذه الطريقة
فشل ذريع فلابد من وضع خطط دقيقة ومواقع التواصل الإجتماعي من أكثر الطرق التى تحتاج
إلى دقة وتركيز فى التعامل معها وخطة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي تعنى مجموعة الأهداف التى يتم تحديدها من مواقع التواصل الإجتماعي وتنفذ هذه الخطة لتحقيق هذه الأهداف.
الخطوة الأولى تحديد الأهداف:
عند اختيارك للتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي لابد أن تحدد الهدف الذى ترغبة من هذه
المواقع وعلى أساس ذلك يتم وضع استراتيجية فى التسويق فيها ويجب أن تكون هذه الأهداف محددة واضحة ولديها مرونة فى التعامل مع جميع المتغيرات التى تحدث فى مواقع التواصل الإجتماعى.
الخطوة الثانية الاختيار والتأكد من مواقع التواصل الإجتماعى:
عند وضعك للأهداف من مواقع التواصل الإجتماعي يأتى الدور على اختيار أى موقع من مواقع
التواصل الإجتماعي سوف تسوق فيها ويمكن أن تختار جميع هذه المواقع ولكن لابد أن تتأكد
من كل موقع هل سيحقق الأهداف التى ترغب بتحقيقها فى التسويق أم لا فعليك أن تختار
الموقع الذى يحتوى على عدد من العملاء المستهدفين الذين تحتاج أن تسوق لهم.
الخطوة الثالثة إنشاء حسابات وصفحات لمنتجك:
بعد اختيارك وتأكدك من الموقع الأفضل فى التسويق يأتى خطوة إنشاء صفحة وحساب بإسم
المنتج أو الشركة فى هذه المواقع ولابد أن تصمم هذه الصفحة بتصميم فريد ومميز يجذب العملاء
إليه.
الخطوة الرابعة معرفة المنافسين:
مثلما يوجد لك منافسين فى مجالك على أرض الواقع يوجد أيضا منافسين لك فى مواقع
التواصل الإجتماعي فلابد أن تحدد هؤلاء المنافسين وتعرف نقاط القوة والضعف لديهم
فى ترويجهم للمنتجات فى مواقع التواصل الإجتماعي لأن على أساس ذلك ستضع
استراتيجية مميزة ومختلفة عنهم.
الخطوة الخامسة تقديم محتوى فريد بداخلها:
المحتوى هو الملك هذه العبارة أساس كل طريقة تسويق يتم استخدامها فالمحتوى هو الذى
يجذب العملاء إليك ويجعل منتجك يتحدث عن نفسة من خلال هذا المحتوى فلابد أن يكون
محتوى فريد ومميز ويراعى كل موقع يقوم بنشر فيه حيث لكل موقع سماتة الخاصة.
الخطوة السادسة متابعة وتحليل مواقع التواصل الإجتماعي بإستمرار:
بعد وضعك للإستراتيجية التسويقية داخل مواقع التواصل الإجتماعي لابد أن يكون هناك فريق
يقوم بالمتابعة بإستمرار حول تفاعل ومشاركة الناس مع المنتج وفريق يقوم بالتواصل الدائم
معهم وتحليل النتائج التى وصل إليها التسويق فى مواقع التواصل الإجتماعى.
فى النهاية عليك أن تتذكر جيدا عزيزى القارىء أن التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي
أصبح سلاح قوي فى عملية التسويق فهو درع الحماية لأى شركة أو مؤسسة أرادت النجاح
فى تسويق منتجاتها.
برأيك هل ستصبح مواقع التواصل الإجتماعي هى أساس التسويق الإلكتروني؟