مما لا شك فيه أن الانترنت عموما ومواقع التواصل الاجتماعي بصفه خاصة أصبحوا هم لغة العصر ومصادر قويه لكل مجالات الحياة يمكن إن تتحكم في كل شيء و يتم من خلالها كثير من الأعمال وتحقيق الأرباح و أصبح التسويق الالكتروني عبر شبكة الإنترنت هو المؤثر الأساسي والعامل
المتحكم في حركة المبيعات وانتشارها وتوصيلها من خلال سوق العمل أيضا وحل محل طرق التسويق التقليدية العادية فهناك عوامل تسبب باسم أسباب فشل التسويق الالكتروني علي
الانترنت لابد وأن نأخذها في الاعتبار بعضها تكون متعلقة بـالعميل صاحب الحملة التسويقية وبالأشخاص المتلقية لعملية التسويق أو القائمين علي حملة التسويق الالكتروني بشكل عام.
أسباب فشل التسويق الالكتروني
1. عدم وضوح أهداف التسويق
وضع الهدف هو الخطوة الأولي و الأهم في الحملات التسويقية بصفه عامة و التسويق الالكتروني بصفة خاصة فتحديد الأهداف الرئيسية الحملة تعتبر الهيكل الأساسي للفكرة وللوصول للمراد
والجمهور المستهدف المهتم بالمنتج المراد تسويقه وكيفية التعامل مع الجمهور.
الأهداف يمكن أن تتلخص فيما يلي :_
-
بيع المنتج وتحقيق أعلي إيرادات.
-
أو علامة تجارية وسجل تجاري.
-
أو الاعتماد علي النشر والإعلانات ونسب المشاركة.
-
أو تحسين انطباع الجمهور عن منتج معين أو فكره معينه.
-
وهناك أهداف أخري كثيرة عدم وضوحها وتحديدها من بداية الحملة التسويقية يؤدي لفشل الحملة و جعلها بلا جدوى حقيقة ولا معني و تؤدي إلي تضييع الوقت والجهد والمال المبذول لعمل الحملة التسويقية بالشكل المطلوب.
» اقرأ أيضًا:عوامل أساسية لنجاح التسويق الالكتروني عبر الانترنت
2. التوقعات الغير عمليه وغير منطقية
-
كل شيء لابد وان ياخد وقته ومن المؤسف أن الغالبية العظمي من أصحاب المشاريع الكبيرة
أو أصحاب الشركات والمصانع أو المنتحيين يبالغون في توقعات النتائج من الحملات الدعائية
والتعامل معا علي أنها المنقذ و المنفذ الوحيد الذي يحقق له ما يريده و ينشر الحملة بسرعة وأيضا يعمل علي زيادة نسبة الربح والإيرادات والمبيعات عموما في مدة قصيرة جدا. -
التسويق الالكتروني يتميز بإن نتائجه غالبا ما تكون مضمونه التأثير إذا تم تفعيلها بشكل
جيد وجوده ممتازة و سار علي طريق الهدف الصحيح من البداية خطوة بخطوة و لكن النتائج الواقعية مثل زيادة عدد العملاء و المستهلكين و زيادة المبيعات العائلة لن يحدث بين اليوم والليلة و لكن يحدث علي المدى البعيد والصبر والتأني و المبيعات لا تحتاج الخطة التسويقية فقط. -
بل أيضا تتطلب جودة المنتج العالية و متابعة المنتج في السوق باستمرار وأسلوب وسلوك المسوقين من أهم عوامل النجاح و تعد الجودة من أهم العوامل أيضا فمن غير المنطقي
الإحباط و التخبط لعدم حدوث النتائج المتوقعة السريعة و توقيف الشركة للحملة وللأسف
أن ذلك ضرره أكثر من نفعه بكثير فانتظار نتيجة الحملة التسويقية يحتاج إلي صبر وجهد
ومصداقية بالاضافه إلي جوده المنتج العالية.
3. الاختفاء والبعد عن الجمهور والمستهلكين
-
النفس البشرية هي المحرك الرئيسي و الفكرة الأولي و الدافع وراء نجاح الحملة التسويقية
ودراسة إحتياجتها و أبعادها للتمكن من الوصول إليها تحريكها نحو الهدف المراد تحقيقه . -
حيث يقع الكثير من المسوقين في خطأ كبير وهو عدم الدراية الكافية بمشاعر و نفسية
الجمهور المستهدف وعدم الإحساس بهم و كذلك سلوكهم الشرائي ووضعهم المادي والاقتصادي و من المهم جدا توفير كل ما يناسب جميع المستهلكين و طبقاتهم.