في ظل التقدم العلمي والإلكتروني المذهل الذي يطرأ على عالمنا الآن فإن زيادة نسبة مبيعات الإنترنت” التسويق عبر الإنترنت” بشكل كبير أمر طبيعي.
وتختلف نسبة المبيعات والتسويق الإلكتروني من دولة لأخري ،وفي تقريري اليوم سوف نتناول معكم نسبة المبيعات والتسويق في المملكة العربية السعودية ،وتوقعات المحللين لزيادة هذه النسبة بحلول عام 2022.
تعيش المملكة العربية السعودية حالة من الازدهار في التسوق والشراء عبر الإنترنت،ويرجع ذلك لعده أسباب منها جيل الشباب الذي يمثل الأغلبية منها،وأصحاب الدخل المرتفع ، إضافة عن ذلك الزيادة الكبيرة في مواقع الأسواق الإلكترونية.
إحصاءات المستخدم الرقمي
يوجد حالياً 12.94 مليون مستخدم للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ، مع وجود 6.34 مليون مستخدم يتوقعون التسوق عبر الإنترنت بحلول عام 2022. وبعد أربع سنوات من الآن ، سينفق مستخدمو التجارة الإلكترونية البالغ عددهم 19.28 مليون دولار في المتوسط 487.70 دولار أمريكي عبر الإنترنت.
في المتوسط ، يقضي مستخدمو أجهزة الكمبيوتر المكتبية في المملكة العربية السعودية 3 ساعات و 25 دقيقة يوميًا على الإنترنت ، في حين يقضي مستخدمو الجوّال 3 ساعات و 51 دقيقة.
فئات المنتجات
يبلغ إجمالي إيرادات التجارة الإلكترونية السعودية في جميع فئات المنتجات 6.13 مليار دولار أمريكي ، ومن المتوقع أن ينمو إلى 9.41 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2021.
وتعد الموضة حاليا فئة المنتجات الرائدة في المملكة العربية السعودية ، حيث تستحوذ على 1.91 مليار دولار أمريكي من السوق ، تليها الإلكترونيات والإعلام ، الذي يولد 1.85 مليار دولار في المبيعات.
وبحلول عام 2021، الموضة ستظل الفئة الأكثر مشتريات على الإنترنت تقدر قيمتها 3.08 مليار دولار أمريكي، والمفضل الثاني، الإلكترونيات والإعلام ، سيكون لها قيمتها المتوقعة 2.66 مليار دولار أمريكي.
العائد السعودي “الخدمات اللوجستية”
في عام 2016 احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 52 في تصنيف البنك الدولي للوجستيات .
المدفوعات المفضلة عبر الإنترنت
64٪ من المتسوقين السعوديين يفضلون الدفع نقدًا عند التسوق عبر الإنترنت.
من أين تشتري المملكة العربية السعودية منتجاتها؟
تزود الصين المملكة العربية السعودية بواردات قيمتها 23.4 مليار دولار تتراوح من الذهب إلى السيارات.
والشركاء الرئيسيون الآخرون للاستيراد في المملكة العربية السعودية هم الولايات المتحدة (18.8 مليار دولار) ، وألمانيا (11 مليار دولار) ، وكوريا الجنوبية (9.7 مليار دولار) ، والإمارات العربية المتحدة (8.5 مليار دولار).
وأرادت السعودية
1- الإنترنت واستخدام الجهاز
يبلغ معدل انتشار الإنترنت في المملكة العربية السعودية حالياً 71.3٪ ، وينبغي أن يصل إلى 73.4٪ بحلول عام 2022.
أما تغلغل الهواتف الذكية فهو أقل بقليل (65.2٪) ، لكن من المتوقع أن ينمو إلى 66.6٪ في السنوات الأربع القادمة.
63٪ من المتسوقين عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط يشترون عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، وهو ما يتناقض بشدة مع عدد الهواتف الذكية (6٪) والكمبيوتر اللوحي (7٪) من المتسوقين.
الأجهزة السعودية
في عام 2017 ، تم إنفاق 265 مليون دولار أمريكي من إنفاق المملكة العربية السعودية على الإعلانات الخارجية.
وسائل الإعلام الإجتماعية في السعودية
59٪ من السعوديين هم مستخدمون نشطون للشبكات الاجتماعية ، وذلك بفضل YouTube و Facebook و Instagram و Twitter ، وهي الشبكات الاجتماعية الرائدة .
المصدر : eshopworld