يمكن لخطة التسويق الخاصة بك إما أن تخترق عملك ، وتكون بدون جدوة،أو أن تكون مصدر نجاح لك ولعملك ،من بين جميع حلول وعوامل نجاح بناء خطة تسويقية فعالة ، هناك ثمانية عوامل رئيسية تحدد نجاح التسويق ، منها الثقة والجمهور المستهدف والميزانية، والباقي في السطور التالية مع الشرح.
عوامل نجاح التسويق الإلكتروني
الثقة
تعتقد العديد من الشركات أن التسويق يجب أن يكون جهداً عرضياً، وهذا خطأ كبير، قبل تنفيذ خطتك التسويقية الكبيرة ، قم ببناء علاقة مع الجمهور الذي ترغب في بيع منتجك إليه.
الوسائط الاجتماعية هي أداة قوية يمكنك استخدامها، بدلاً من محاولة بيع منتجاتك على الشبكات الاجتماعية ، قم بتقديمها وابدأ محادثة حولها.
أصبح الجمهور اليوم أكثر دراية بالرسائل الإعلامية، بعبارة أخرى ، يعرفون أن الغرض من الرسائل الإعلامية هو إقناعهم باتخاذ إجراء ؛ وبالتالي ، بناء العلاقات هو أكثر أهمية من بيع الناس، لم يعد معظم الناس يشترون لأنهم يطلب منهم ذلك، يشترون لأنهم يعرفون المنتج، يحبونها ويؤمنون بقيمتها.
عندما تبني علاقة جيدة مع العملاء المحتملين ، سيشترون منتجك ويصبحون عملاء منتظمين دون التعرق بالدم لإقناعهم، من الأسهل على الأشخاص شراء منتجاتك أو استخدام خدماتك إذا كانوا يعلمون أنك جدير بالثقة.
الجمهور المستهدف
إن إرسال رسائل تسويقية دون تحديد أول مجموعة مستهدفة هو إعداد نفسك للفشل، لا يمكن لأي عمل ، صغير أو كبير ، أن يكون كل شيء للجميع.
رسالة التسويق الناجحة هي الرسالة التي يتم إنشاؤها لمجموعة من الأشخاص الذين لديهم حاجة مميزة لمنتج معين، بمجرد العثور على المجموعة السكانية التي تريد استهدافها ، ستتمكن من إرسال رسائل تميز شركتك عن المنافسين.
وإذا قررت التخلي عن المنتجات للحصول على عرض تسويقي ، فتأكد من أن الجمهور المستهدف يمكنه بالفعل استخدام هذا النوع من المنتجات الترويجية، لا جدوى من التخلي عن الأشياء إذا أرادوا وضعها في الدرج وعدم النظر إليها مرة أخرى.
إذا كان جمهورك المستهدف محددًا بشكل جيد ، فعندئذ سوف تسقط رسائلك التسويقية المصممة بعناية على آذان متقبلة.
الميزانية
الهدف الرئيسي للتسويق هو زيادة المبيعات وزيادة أرباح شركتك في نهاية المطاف، ومع ذلك ، إذا لم يتم التخطيط لميزانيتك التسويقية بشكل استراتيجي ، فيمكنك في نهاية الأمر خسارة المال على التسويق الذي يتعارض مع هذا الهدف.
يعني تعيين ميزانية محددة جيدًا أنك ستخطط للتسويق وفقًا لذلك وتهدف إلى زيادة عوائدك، إنها ليست مقدار المال الذي تنفقه على حملتك التسويقية ولكن مدى إنفاقها والعائد الذي تحصل عليه.
تأكد من تعيين مقاييس لكل حملة تسويق تقوم بتشغيلها وأنك تعرف كيفية قياس هذه المقاييس. كن مدفوعًا بالبيانات في جهودك التسويقية ، حيث سيضمن ذلك إنفاق الميزانية جيدًا.
لن تستفيد شركتك إلا من جهودها التسويقية إذا تم تخطيط الميزانية بشكل استراتيجي.
جوده المونتج
جوده منتجك التي تتمثل في الخدمة أو المختوى أو المنتج الذي يتم التسويق له ، يجب أن يكون ذو قيمة جيدة ، لان أساس نجاح التسويق الألكتروني هو المادة الجيدة التي ستقدمها ، وستجعل المشتري يكون في حالة جيدة ، ويرجع مرة أخرة للتعامل معك.
مجاراة التطور الدائم للعملية التسويقية على الإنترنت
هناك الكثير من الإستراتجيات التسويقية التي تنجح لوقت معين ، وبعد ذلك تصبح مستنفذه ، ولا تستطيع القدرة على مجاراة التطور التكنولوجي والقنوات التسويقية على الإنترنت من أهم عوامل نجاح عملك التسويقي.
القدرة على تحليل النتائج للإستمرار
تحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني أحد عوامل البيزنيس المستمر في النجاح ، والذي يجعل كل كيان يعلم نقاط القوة والضعف لدية.
وضع رضا العميل في مقدمة الإهتمامات