التسويق الإلكتروني
  • الرئيسية

  • الاعلانات الالكترونية

  • البيع عبر الانترنت

  • الشبكات الاجتماعية

    • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية

  • مقالات وتعريفات

    • نصائح في التسويق الالكتروني

تعلم التسويق عبر الانترنت

  • الرئيسية

  • الاعلانات الالكترونية

  • البيع عبر الانترنت

  • الشبكات الاجتماعية

    • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية

  • مقالات وتعريفات

    • نصائح في التسويق الالكتروني

قانون «GDPR» وما هي عقوبته وكيفية تفاديها

قانون «GDPR» وما هي عقوبته وكيفية تفاديها

بدا الأتحاد الأوربي الدخول في مجال الأنترنت  بواسطة بعض القررات التي تم الأتفاق عليها والمتعلقة بحماية بيانات مستخدمي الإنترنت.

 

سبب  إنشاء الإتحاد الأوربي لقانون «GDPR

وكان السبب الرئيسي الذي أدي إلي هذا التدخل الخطأ الأكبر الذي وقع فيه الفيس بوك والمتعلق بتسريب بيانات شخصية لبعض مستخدمي الفيس   أثناء أنتخابات الرئاسة الأمريكية والغرض، الرئيسي من ذلك تطبيق سحب مجموعة بيانات لمجموعة من المواطنين بطريقة غير قانونية وهذا التطبيق تابع لشركة Analytica Cambridge.

 

وأحتوي قانون يدعي “GDPR “الذي قام بوضع أساسه  الأتحاد الأوروبي ومن المقرر ان يتم تطبيقة في كل الشركات أبتداء من  الشهر الحالي ويعتبر هذا رد فعل طبيعي لحماية بيانات مستخدمين الإنترنت خاصة مواقع التواصل الأجتماعي مثل Facebook, Twitter بجانب موقع جوجل وهو الموقع الأكثر أستخدام في البحث في العالم  والذي يحتوي على أغلبية بيانات المستخدمين.

ماهو قانون GDPF الأئحة العامة لحماية البيانات؟ 

GDPR هي أختصار The General Data protection Regulations  وهو قانون يندرج تحته مجموعة من القوانين التي قام الأتحاد الأوروبي باعتمادها لضمان حماية بيانات مستخدمي الأنترنت ويصبح صاحب البيانات هو المتحكم الرئيسي والوحيد في بياناته.

 

والجدير بالأهتمام ان هذا القانون معتمد فعلا ولكن لم يحدث له تفعيل من قبل ولكن عندما يأتي معاد تفعيله    ستجبر كل مواقع الأنترنت سواء كانت ضمن أعضاء الأتحاد الأوروبي او غير عضو ومن أشهر التطبيقات التي سيتم التطبيق فيها. “جوجل و فيس بوك و تويتر”.

 

بعض القواعد والمعلومات عن قانون GDPR

اللائحة العامة لحماية البيانات:

 

ينص القانون الرسمي للGDPR:

على أن كل شركة تمتلك معلومات عن كل المستخدمين فمن الحق هذه الشركات أمتلاك بيانات كاملة عن كل المستخدمين و أستخدامها.

 

غرامة عدم تنفيذ قانون اللائحة العامة لحماية البيانات:

ينص القانون علي غرامة مالية قدرها 20 مليون يورو او 4%من إجمالي مبيعات الشركة السنوية في حين لم يتم الحفاظ علي بيانات المستخدمين وأستغلالها بطريقة مخالفة للقانون

واكد الأتحاد الأوروبي علي قدرة الشركات تجنب هذه الغرامة بعد الألتزام بمجموعة من القواعد وهذه الخطوات كتالي:

خطوات مفاداة الغرامة:​

 

قاعدة القبول أو الرفض

تتعلق هذه القاعدة بمستخدمي اي الحصول علي موافقتهم من أجل أستخدام البيانات الخاصة بهم  والمحافظة عليهم ويتم ذللك عن طريق إرسال مخاطبات تحمل الموافقة او الرفض وقد تم إلغاء هذه الخطوة

Check box

حيث انها غير واضحة بالقدر الكافي لمستخدمين البيانات.

 

مرونة سحب الموافقة:

القواعد الجديدة تشمل  أن يجب علي الشركات أن  تعتمد علي الأساليب التي تمتاز بالمرونة عند سحب قرار المستخدم  سواء بالموافقة علي أستخدام البيانات او الرفض

 

إعطاء حرية مسح البيانات والمعلومات:

أعطي القانون الجديد ميزة مهمة للمستخدمين فمن حق المستخدم تقديم  طلب مسح معلوماته الشخصية كاملة دون تتبع اي قواعد وعلي شركة الموافقة علي طلبة .

 

الموافقة على أمر الكوكيز Cookies:​

القانون يجبر اي موقع يعتمد على “الكوكيز”

ان يكون المستخدم علي علم واضح واذا رفض يتم حذفه من الموقع علي الفور.

حق استخدام البيانات:

لكل مستخدم حق التصرف في بياناته الخاصة وهذه الخدمة التي يقدمها كل موقع  للمستخدم حق التصرف وتحميل البيانات سواء رسايل. او صور، معلومات.

ويعني ذلك ان القانون حافظ ووفر حقوق المستخدم في الحفاظ علي بيانات المستخدم ويتأثر الموقع بذلك ويتضح ذلك في النقاط التالية.

 

1.المستخدم

لا يهتم مستخدم البرنامج بأمر البيانات نهائيا بل لديه أهتمامات واولويات ولكن ساهم هذا القانون بأن يمتلك المستخدم معرفة واسعة بكل تأكيد في كل الأتجاهات ومنها البيانات بشكل صحيح وواضح.

2. المواقع:

 

معظم المواقع ستتكلف خزائنها بأموال طائلة لأنها كانت بتعمتد علي بيانات المستخدمين في إعلانات تجارية ولكن بعد هذا القانون لن تستخدمها الا بعد دفع رسوم للمستخدم للموافقة علي أستخدام بياناته.

3. مواقع التواصل الاجتماعي:

تأثرت بالطبع مواقع التواصل الاجتماعي من تطبيق قانون GDPR الأئحة العامة لحماية البيانات بشكل سريع وبتالي تتأثر ماديٱ عن الأعوام السابقة فلن تتمكن من أستخدام بيانات المستخدم..لكسب أموال طائلة.

4.مسوقين الإنترنت:

الكثير من الأشخاص يعتمدون من الناحية المادية علي مجال التسويق الألكتروني وعلي سبيل المثال لا الحصر Pixel Code

وبعد الأن يجب علي مالك الشركة ان يحصل علي موافقة واضحة  من المستخدمين للأستخدام بياناتهم الخاصة.

 

5. الإيميل والـ  IP address :

 

قامت جوجل بالغاء عرض الأعلانات عن طريق الأيميل، ويؤثر بشكل علي مستخدمين المواقع وأصحابها.

تطبيق القانون شئ شديد الصعوبة علي كل الأطراف وعلي رغم من ذلك فهي وسيلة للحفاظ علي حقوق جميع الأطراف

ويبقي السؤال هل هذه التأثيرات السلبية علي كل المشاركين في هذا الأمر.

ام يوافق بعض المستخدمين في مشاركة بيانتهم الشخصية مقابل مبلغ مالي؟!

وهل توقف المواقع نشاطها ام تبحث عن وسائل لكسب الأموال بشكل كبير.

 

شارك آراءك في التعليقات أدناه!

GDPRالأتحاد الأوربيالتسويق الإلكترونيقانون GDPR

Recent Posts

  • زيادة التفاعل على انستقرام – 16 نصيحة في 2022
  • نصائح التصوير بالجوال – 11 نصيحة احترافية
  • مقاسات إعلانات فيسبوك – جميع المقاسات 2022
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع)
  • طرق الربح من تيك توك – 4 طرق تعرف عليها كلها

Recent Comments

لا توجد تعليقات للعرض.

Archives

  • ديسمبر 2021
  • نوفمبر 2021
  • أكتوبر 2021
  • أبريل 2021
  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • ديسمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يناير 2018
  • يوليو 2014
  • ديسمبر 2013

Categories

  • أخبار
  • الأفضل
  • الاعلانات الالكترونية
  • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية
  • البيع عبر الانترنت
  • الشبكات الاجتماعية
  • المواقع الالكترونية
  • تصنيف آخر
  • غير مصنف
  • مختارة
  • مقالات وتعريفات
  • مميزة
  • نصائح في التسويق الالكتروني
© 2025 التسويق الإلكتروني