وجود موقع على شبكة الإنترنت ليس كافيًا
ربما تكون قد استثمرت مبلغًا كبيرًا في بناء موقع ويب ذو مظهر احترافي ، ولكن هذا الاستثمار لن يؤتي ثماره إلا إذا كنت تستخدم الإنترنت لتسويق أعمالك بفعالية.
بناء موقع على شبكة الإنترنت والقيام بالتسويق عبر الإنترنت هما شيئان مختلفان تمامًا، ربما قمت بزيارة عدد قليل من المواقع التي كانت عديمة الفائدة ، ربما بدوا جيدين لكنك لم تتمكن من العثور على المعلومات التي تحتاجها ، أو ما هو أسوأ من أنك واجهت صعوبة في العثور على الموقع في المقام الأول.
لا تدع هذا يحدث لموقع الويب الخاص بك!
نحن على وشك أن نوضح لك كيفية استخدام الإنترنت لتسويق أعمالك بشكل فعال، كيف تبدو العملية؟ بعض العناصر هي نفسها بغض النظر عن نوع العمل الذي لديك. لقد استخرجنا الموضوعات المشتركة من أكثر من 30 حملة تسويق عبر الإنترنت ناجحة لتطوير هذه العملية المكونة من ست خطوات للتسويق عبر الإنترنت.
خطوات التسويق عبر الإنترنت
1. إنشاء خطة التسويق عبر الإنترنت
ما هي النتائج التي تريدها وكم يمكنك الاستثمار للحصول على هذه النتائج؟ إذا كنت ترغب في الحصول على عملاء ، فكر في مقدار ما يستحقه العميل لنشاطك التجاري ، وما يمكنك دفعه للحصول على عميل جديد (أو إبقاء عميل حالي)، ماذا تريد من الزوار فعله عندما يأتون إلى موقعك؟ لتحويل الزوار إلى عملاء ، تحتاج إلى معرفة جمهورك المستهدف وإعطائهم أسبابًا للعمل معك بدلاً من المنافسة. نحن مندهشون بعدد مواقع الويب التي تم تصميمها وبناؤها بدون فهم واضح لهذه الأسئلة الأساسية.
2. تقييم موقع الويب الخاص بك وإصلاح المشاكل الحقيقية به
تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتم عرضه بشكل صحيح وسريع على أجهزة كمبيوتر زوارك، مهما فعلت لا تخبر الزائر بنوع البرنامج الذي يجب استخدامه “هذا الموقع الأمثل لبرنامج Internet Explorer” هو صفعة افتراضية في الوجه لأي شخص يستخدم Firefox أو Macintosh.
عند التفكير في كيفية تحسين مواقع الويب الخاصة بهم ، غالبًا ما ترتكب الشركات خطأ توجيه ميزانية بأكملها عند التصميم. لا ترغب في إنفاق مبلغ 30،000 دولار لإنشاء موقع يقل عدد زواره عن عشرة زوار كل يوم. في الواقع ، فإن “الشكل والمظهر” لا يمنع معظم المواقع ،بالتأكيد التصميم الجيد يضيف قيمة ، ولكن فقط عندما يعمل كل شيء آخر بشكل صحيح غالباً ما يؤدي التنفيذ الفاسد والتشفير الفاسد إلى أضرار أكثر بكثير من التصميم “الرجعي”.
محرك البحث الأمثل (سيو) يناشد العديد من أصحاب المواقع على شبكة الإنترنت، من يمكنه المجادلة بمجالات محرك البحث “المجانية”؟ ولكن قبل إجراء أي تحسين لمحبي تحسين محركات البحث ، يجب عليك التأكد من أن محركات البحث يمكنها قراءة موقعك و “الاطلاع” على كل المحتوى الخاص بك.
من المرجح أن تتضمن المواقع التي تحتوي على نصوص في الرسومات وأفلام الفلاش وقوائم جافا سكريبت “مصائد عنكبوت” تمنع محركات البحث من العثور على كل المحتوى. محركات البحث لن تصنف محتوى لا يمكنهم قراءته. بالإضافة إلى ذلك ، يتعين عليك الانتباه للمشكلات الفنية ، مثل ملفات Robots.txt التي تمت تهيئتها بشكل غير صحيح ، باستخدام نوع خاطئ من عمليات إعادة التوجيه ، وإرفاق أسماء نطاقات متعددة في نفس موقع الويب.
ارتكاب هذه الأخطاء يمكن أن يختفي موقعك من محركات البحث.
يريد الزوار المعلومات الحالية وستتطلب فرص العمل الجديدة صفحات ويب جديدة، يسمح لك نظام إدارة المحتوى بإجراء إضافات لموقع الويب أو إجراء تغييرات بنفسك ، أو يمكنك التعاقد مع مطور ويب، في كلتا الحالتين ، تحتاج إلى عملية صيانة موقع ويب ، وتحتاج إلى بناء موقعك لتسهيل التغييرات والإضافات إذا كانت شفرتك في حالة من الفوضى ، فستستغرق التعديلات وقتًا أطول مما ينبغي ، أصلح المشكلات الآن، عليك توفير المال على المدى الطويل.
3. استخدام تحليلات الويب للتعلم من زوار موقعك
إذا كنت قد قمت بالاستثمار لإنشاء موقع ، فأنت تريد الترويج له ، ولا يمكنك اتخاذ قرارات ذكية حول كيفية الترويج لموقعك ما لم يكن لديك معلومات موثوقة عن سلوك الزائر .
فكل عمل يحتاج إلى معرفته:
كم من الزوار يأتون إلى الموقع؟
ما هي مصادر إحالة الزوار؟
ما هي الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الزوار؟
ما هي الصفحات التي تجذب أكبر قدر من الاهتمام؟
كم عدد الزوار الذين يستكملون الهدف؟ ( “التحويلات”)
هذه مجرد بداية لما يمكنك تعلمه باستخدام تحليلات الويب.
بناءً على الطبيعة المحددة لنشاطك التجاري قد تحتاج إلى معرفة: التوزيع الجغرافي للزائرين ، وعدد العملاء الذين تفقدهم في كل خطوة في عملية الدفع ، أو الصفحات التي تتسبب في مغادرة الزائرين لموقعك.
4. تعزيز موقع الويب الخاص بك عن طريق الإعلان عن الدفع لكل نقرة (PPC) وأي أساليب أخرى تعمل
بدأنا بالنظر في ما يستحقه العميل لنشاطك التجاري، يمثل كل عميل قيمة فلماذا لا نشتري منخفضًا ونبيع بسعر مرتفع؟ إذا كان بإمكان محركات البحث “بيع” العملاء بأقل مما يستحقه العملاء فهذه صفقة جيدة. بالتأكيد ، يمكنك الحصول على حركة المرور من تحسين محركات البحث (SEO) ، ولكن الإعلان على شبكة البحث هو طريقة أسرع وأكثر تأكيدًا للتصنيف، سيو يأخذ الوقت والمال ، والنتائج ليست مضمونة أبدا.
الإعلان PPC هو أيضا وسيلة لاختبار مئات أو آلاف الكلمات الرئيسية المختلفة في وقت واحد مع زوار موقعك، جزء معين من الزوار يصبحون عملاء هذا هو “معدل التحويل”.
يمكن أن تخبرك إعلانات PPC بمعدل التحويل لكل كلمة رئيسية، بمجرد معرفة الكلمات الرئيسية التي لها أعلى معدل تحويل ما نسميه “الكلمات الرئيسية الذهبية” ، يمكنك تحسين موقعك من خلال إنشاء محتوى لمعالجة هذه الموضوعات على وجه التحديد.
5. تحسين محركات البحث: احصل على إحالات مجانية لمحركات البحث
ستخبرك تحليلات الويب بالمعلومات التي يبحث عنها الزائرون وكيفية العثور على موقعك. استخدم هذه المعلومات للتحسين المستمر لمحتوى موقع الويب الخاص بك ، وزيادة القيمة لكل زيارة، هذا هو جوهر محرك البحث الأمثل.
أنت لا تحاول خداع محركات البحث لإدراج موقعك أعلى، أنت بصدد تحسين موقعك بحيث تختاره محركات البحث على جميع المواقع الأخرى.
يمكن أن تكشف إحصائيات الإعلان بالنقرة وتحليلات الويب عن النسبة المئوية للزوار القادمين إلى موقعك لكل كلمة رئيسية تتخذ الإجراء الذي تريده.
استخدم إحصائيات التحويل الخاصة بك “لضبط” موقع الويب الخاص بك إلى الكلمات الرئيسية الأكثر فاعلية، إذا كنت تستخدم كلمات مختلفة عن العملاء المحتملين ، فقد لا ترسل محركات البحث الإحالات الصحيحة ، وقد لا يفهم زوارك رسالتك.
يتضمن تحسين محركات البحث العديد من التكتيكات التي قد تعتمد على صناعتك الخاصة والجمهور والبيئة التنافسية. أفضل قاعدة أساسية هي اختبار الأشياء ومعرفة ما الذي ينجح، بعض التكتيكات تعمل بشكل جيد للغاية في كثير من الحالات، على سبيل المثال إذا أنشأت مقالات مفيدة ذات صلة بجمهورك ، فسيزيد احتمال قيام الأشخاص الذين يزورون موقعك بإنشاء روابط من موقعهم إلى موقعك.
تفسر محركات البحث الروابط كأصوات ، لذلك ستعمل هذه الروابط الإضافية على تحسين تصنيفات البحث.
6. الحفاظ على جودة موقعك وإعادة البناء عندما لا تعمل أعمال الصيانة
إذا جاء زائر إلى موقعك ورأى معلومات قديمة فسيفقدون الثقة ويذهبون إلى أي مكان آخر، تحتاج إلى التأكد من أن المعلومات التي يطلبها العملاء بشكل متكرر وتوقعات تظهر على موقعك.
تستغرق تغييرات موقع الويب والإضافات بعض الوقت ، ويجب أن يكون لديك محرّر موقع ويب مؤهل، لقد رأينا حالات أدى فيها المحررين غير المطلعين على مواقع الويب إلى تعطل فعالية موقع الويب عن طريق إجراء تغييرات مخططة بشكل سيئ.
تميل المواقع إلى تجميع محتوى وميزات إضافية لا تتناسب تمامًا مع التصميم الأصلي، تساعد الصيانة على منع “تعفن البتات” ولكن حتى مع أفضل مهارات التحرير ، قد يفقد موقعك الفعالية بمرور الوقت ،عند هذه النقطة تحتاج إلى إعادة البناء،قد لا تحتاج إلى إعادة كل شيء لأنه يمكنك عادة إعادة تدوير بعض نسخك الخطاطية والرسومات.
يجب أن ينشئ مشروع إعادة الإنشاء “منزلًا” لكل محتواك ، ويسهل التنقل حتى يتمكن الزائرون من العثور على ما يريدونه في بضع نقرات فقط. أثناء إعادة إنشاء موقعك ، يجب التفكير في ترقية لأحدث معايير الترميز. قد ترغب حتى في برمجة موقعك للعمل على الهواتف المحمولة ، ولطباعة جيدة.
النجاح من خلال الاتساق والثبات
لا ينبغي أن تتوقع نتائج بين عشية وضحاها ،مثل التسويق في العالم الحقيقي ، يتطلب التسويق عبر الإنترنت استثمارًا. قد يحتاج الأشخاص إلى التفاعل مع موقعك والاطلاع على منتجك عدة مرات قبل التفكير في اتخاذ الخطوة التالية. ستختبر منحنى التعلم ، لذلك عليك أن تكون مستعدًا لارتكاب الأخطاء وتعديل خطتك. تأكد من حصولك على توقعات واقعية حتى تلتزم بالبرنامج لفترة كافية لتحقيق النجاح.
لقد كان الإنترنت موجودًا منذ عام 1969وبدأت الشركات في الاهتمام في عام 1994، وبعد بضع سنوات خلقت فقاعة الإنترنت ودمرت ثرواتها،اليوم أصبح الإنترنت أول مكان يذهب إليه الناس للحصول على المعلومات لديك خيار سهل: استخدم الإنترنت للتسويق الفعال ، أو شاهد كمنافسين أذكياء يخرجون زبائنك ، بنقرة واحدة في كل مرة.
شاركنا رأيك في التعليقات.