معظم الأمريكيين يستخدمون Facebook YouTube بشكل كبير ، لكن الشباب هم مستخدمين ثقيلين بشكل خاص لـ Snapchat و Instagram
ووجد إستطلاع جديد لمركز بيو لأبحاث البالغين في الولايات المتحدة أن المشهد الإجتماعي لوسائل الإعلام ومستخدمي الشبكات الإجتماعية في أوائل عام 2018 يتم تحديده من خلال مزيج من الإتجاهات القديمة والقصص الناشئة حديثًا.
ويهيمن فيسبوك ويوتيوب على هذا المشهد ، حيث تستخدمه غالبية كبيرة من البالغين في الولايات المتحدة، في الوقت نفسه ، يبرز الأمريكيون الأصغر سناً (خاصةً الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاماً) لإحتضان مجموعة متنوعة من المنصات واستخدامها بشكل متكرر.
الإحصائية
يستخدم 78٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا سناب شات ، وتذهب نسبة كبيرة من هؤلاء المستخدمين تصل ل(71٪) إلى النظام الأساسي عدة مرات في اليوم،وبالمثل فإن 71٪ من الأمريكيين في هذه الفئة العمرية يستخدمون الآن Instagram ، وقرابة نصفهم (45٪) هم من مستخدمي تويتر.
كما كان الحال منذ أن بدأ المركز في إجراء حصر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة منذ عام 2012 وحتى الآن، يظل Facebook هو المنبر الأساسي لمعظم الأمريكيين.
كما أفاد حوالي ثلثي من البالغين في الولايات المتحدة (68٪) الآن بأنهم من مستخدمي فيسبوك ، ونحو ثلاثة أرباع هؤلاء المستخدمين يصلون إلى الفيس بوك بشكل يومي.
وبإستثناء أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر ، فإن غالبية الأمريكيين عبر مجموعة كبيرة من المجموعات السكانية يستخدمون Facebook الآن ،ولكن قصة وسائل الإعلام الإجتماعية تمتد إلى ما وراء الفيسبوك.
ويستخدم الآن موقع مشاركة الفيديو YouTube – الذي يحتوي على العديد من العناصر الاجتماعية ، حتى وإن لم يكن منبرا تقليديًا للتواصل الاجتماعي ما يقرب من ثلاثة أرباع البالغين الأمريكيين و 94٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.
والتقارير الأمريكية المعتادة (المتوسطة) تفيد بأنهم يستخدمون ثلاثة من المنصات الثمانية الرئيسية التي قام المركز بقياسها في هذا الاستطلاع.
تسلط هذه النتائج الضوء أيضًا على مواقف الجمهور المتضاربة أحيانًا تجاه وسائل الإعلام الإجتماعية، على سبيل المثال ، زادت نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين يقولون إن هذه المنصات يصعب التخلي عنها بنسبة 12 نقطة مئوية مقارنة بالدراسة الاستقصائية التي أجريت في أوائل عام 2014، ولكن على نفس المنوال ، فإن غالبية المستخدمين (59 ٪) يقولون ذلك أن لا يكون من الصعب التوقف عن إستخدام هذه المواقع، بما في ذلك 29٪ الذين يقولون انه لن يكون من الصعب على الإطلاق للتخلي عن وسائل الاعلام الاجتماعية.
منصات وسائل الإعلام الاجتماعية تظهر نموًا متنوعًا
يبقى فيس بوك أكثر منصات التواصل الإجتماعي استخدامًا على نطاق واسع بهامش صحي نسبيًا: فحوالي 68٪ من البالغين في الولايات المتحدة هم الآن من مستخدمي Facebook، بخلاف منصة YouTube لمشاركة الفيديو ، ولا يستخدم أكثر من 40٪ من الأمريكيين أيًا من المواقع أو التطبيقات الأخرى التي تم قياسها في هذا الاستطلاع.
وقد سأل المركز عن إستخدام خمسة من هذه المنصات (Facebook و Twitter و Instagram و LinkedIn و Pinterest) في العديد من الإستطلاعات السابقة لإستخدام التكنولوجيا، وبالنسبة للجزء الأكبر فإن حصة الأمريكيين الذين يستخدمون كل من هذه الخدمات تشبه ما وجده المركز في حصره السابق لإستخدام وسائل الإعلام الإجتماعية التي أجريت في أبريل 2016.
والإستثناء الأكثر بروزاً هو Instagram: 35٪ من الأمريكيين البالغين يقولون الآن يستخدمون هذه المنصة ، بزيادة قدرها سبع نقاط مئوية من 28 ٪ قالوا انهم فعلوا في عام 2016.
و البالغين يبرز في استهلاك وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بهم.
كما كان الحال في إستطلاعات مركز بيو للأبحاث السابقة لإستخدام وسائل الإعلام الإجتماعية هناك إختلافات كبيرة في إستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية حسب العمر.
وتشير نسبة 88٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا إلى أنهم يستخدمون كل شكل من أشكال وسائل الإعلام الاجتماعية،وتنخفض هذه النسبة إلى 78٪ بين من تتراوح أعمارهم من 30 الي 49 عامًا.
و 64٪ بين من تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا و 37٪ بين الأمريكيين الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر.
في الوقت نفسه ، هناك إختلافات واضحة في إستخدام منصات وسائل الإعلام الإجتماعية المختلفة داخل السكان البالغين والشباب كذلكو من الأرجح أن يستخدم الأمريكيون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 عامًا منصاتًا مثل Snapchat و Instagram و Twitter حتى عند مقارنتها بالمتوسطين في منتصف إلى أواخر العشرينات.
هذه الإختلافات بارزة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بـ Snapchat: 78٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا هم مستخدمو Snapchat ، لكن هذه النسبة تتراجع إلى 54٪ بين من تتراوح أعمارهم بين 25 و 29 عامًا.
وباستثناء أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر ، يتم استخدام Facebook من قبل غالبية الأمريكيين عبر مجموعة كبيرة من المجموعات السكانية،لكن هناك منابر أخرى تستهوي بقوة مجموعات فرعية معينة من السكان، بالإضافة إلى الإختلافات المرتبطة بالعمر في إستخدام المواقع مثل Instagram و Snapchat المذكورة أعلاه ، هذه بعض الأمثلة الأكثر بروزًا:
لا يزال بينتيريست أكثر شعبية بين النساء (41٪ منهن يستخدمن الموقع) مقارنةً بالرجال (16٪).
لا تزال ينكدين تحظى بشعبية خاصة بين خريجي الجامعات والذين في الأسر ذات الدخل المرتفع حوالي 50٪ من الأمريكيين الحاصلين على شهادة جامعية يستخدمون LinkedIn ، مقارنة بـ 9٪ فقط ممن يمتلكون شهادة الدراسة الثانوية أو أقل.
خدمة الرسائل WhatsApp تحظى بشعبية كبيرة في أمريكا اللاتينية ، وتمتد هذه الشعبية أيضًا إلى Latinos في الولايات المتحدة – 49٪ من الأشخاص من أصل إسباني ذكروا أنهم من مستخدمي WhatsApp ، مقارنة بـ 14٪ من البيض و 21٪ من السود.
ما يقرب من ثلاثة أرباع مستخدمي Facebook – وحوالي ستة في عشرة من مستخدمي Snapchat و Instagram – يزورون كل موقع يوميًا.
بالإضافة إلى كونه أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية ، يزور مستخدمو Facebook الموقع أيضًا بمستويات عالية حيث يقول 74٪ من مستخدمي Facebook أنهم يزورون الموقع يوميًا ، مع حوالي نصفهم (51٪) يقولون إنهم يقومون بذلك عدة مرات في اليوم ولم يتغير حصة مستخدمي Facebook الذين يزورون الموقع بشكل يومي إحصائيًا مقارنةً بعام 2016 ، عندما أبلغ 76٪ من مستخدمي Facebook أنهم زاروا الموقع يوميًا.
في حين أن الحصة الإجمالية للأميركيين الذين يستخدمون سناب شات هي أصغر من حصة فيسبوك ، فإن نسبة مماثلة من مستخدمي سناب شات (49٪) يقولون أنهم يستخدمون المنصة عدة مرات في اليوم وعلى الرغم من ذلك ، تشير غالبية مستخدمي Snapchat (63٪) و Instagram (60٪) إلى أنهم يزورون هذه المنصات بشكل يومي.
زادت نسبة مستخدمي Instagram الذين يزورون النظام الأساسي يوميًا بشكل طفيف منذ عام 2016 عندما كان 51٪ من مستخدمي Instagram زوارًا يوميًا. (ملاحظة: هذه هي السنة الأولى التي سأل فيها المركز على وجه التحديد عن تكرار إستخدام سناب شات في إستطلاع هاتف).
بالإضافة إلى إستخدام Snapchat و Instagram بمعدلات عالية ، فإن البالغين الأصغر سناً يبرزون أيضاً في التردد الذي يستخدمون به هذين المنصتين ،يقول 82٪ من مستخدمي سناب شات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا إنهم يستخدمون النظام الأساسي يوميًا ، حيث يشير 71٪ منهم إلى استخدامه لعدة مرات في اليوم، وبالمثل يقوم 81٪ من مستخدمي Instagram في هذه الفئة العمرية بزيارة النظام الأساسي على أساس يومي ، مع وجود 55٪ منهم يفيدون بأنهم يقومون بذلك عدة مرات في اليوم.
يستخدم الوسيط الأمريكي ثلاثة من هذه المنصات الإجتماعية الثمانية
كما كان الحال في الدراسات الاستقصائية السابقة لإستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية هناك قدر كبير من التداخل بين مستخدمي المواقع المختلفة التي تم قياسها في هذا الاستطلاع،وأبرزها تشير الغالبية العظمى من مستخدمي كل من هذه المنصات الاجتماعية إلى أنهم يستخدمون Facebook و YouTube. لكن هذا “المعاملة بالمثل” يمتد إلى مواقع أخرى أيضًا،على سبيل المثال يشير ما يقرب من ثلاثة أرباع مستخدمي تويتر (73٪) و سناب شات (77٪) إلى أنهم يستخدمون Instagram.
العديد من الأمريكيين يستخدمون منصات إجتماعية متعددة حيث يستخدم ما يقرب من ثلاثة أرباع الجمهور (73٪) أكثر من واحد من المنصات الثمانية التي تم قياسها في هذا الإستطلاع ، ويستخدم الأمريكي العادي (متوسط) ثلاثة من هذه المواقع كما هو متوقع ، يميل البالغين الأصغر سنا إلى إستخدام مجموعة أكبر من منصات وسائل الإعلام الإجتماعية.
ويستعمل الوسيط البالغ من العمر 18 إلى 29 سنة أربعة من هذه المنصات ، ولكن هذا الرقم ينخفض إلى ثلاثة من بين 30 إلى 49 سنة ، إلى شخصين من بين 50 و 64 سنة ، وواحد من بين 65 و اكبر سنا.
والغالبية العظمى من مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية تقول انه لا يكون من الصعب أن تتخلى عن هذه المواقع
وحتى مع إستخدام غالبية الأمريكيين الآن لأنظمة إجتماعية متنوعة فإن نسبة كبيرة من هؤلاء المستخدمين يشعرون أنهم يستطيعون التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي دون صعوبة كبيرة.
حوالي 59٪ من مستخدمي وسائل الإعلام الإجتماعية يعتقدون أنه ليس من الصعب أن تتخلى عن وسائل الاعلام الاجتماعية، مع 29٪ تشير إلى أنه لن يكون من الصعب على الإطلاق.
وعلى النقيض يقول 40٪ إنهم سيجدون بالفعل صعوبة في التخلي عن وسائل الإعلام الاجتماعية رغم أن 14٪ فقط يعتقدون أنه سيكون من “الصعب جدًا” القيام بذلك، في الوقت نفسه إزدادت حصة مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي الذين يصعب عليهم التخلي عن هذه الخدمات إلى حد ما في السنوات الأخيرة.
وطرح المركز سؤالًا متطابقًا في إستطلاع تم إجراؤه في يناير 2014 ، وفي ذلك الوقت أشار 28٪ من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي إلى أنهم سيجدون صعوبة في التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك 11٪ قالوا إن الأمر سيكون “صعبًا للغاية”.
هذه النتائج تختلف حسب العمر يقول نصف مستخدمي شبكات التواصل الإجتماعي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 عامًا (51٪) أنه سيكون من الصعب التخلي عن وسائل التواصل الإجتماعي ، ولكن ثلث المستخدمين الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فأكثر يشعرون بالمثل.
كما تناسب البيانات بشكل واسع مع النتائج الأخرى التي جمعها المركز حول مواقف الأمريكيين تجاه وسائل الإعلام الاجتماعيةو على الرغم من استخدامهم لمجموعة واسعة من الأسباب ،فإن 3٪ فقط من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي يشيرون إلى أن لديهم ثقة كبيرة في المعلومات التي يجدونها في هذه المواقع ،وعدد قليل نسبيا من الثقة في هذه المنصات للحفاظ على معلوماتهم الشخصية في مأمن من الجهات الفاعلة سيئة.
المصدر : تكنولوجيا الإنترنت ، pew Reserehcener