لن تحتاج للتفكير كثيرا لو حاولت المقارنة بين اكبر شبكتين اجتماعيتين في المملكة العربية السعودية : تويتر والفيس بوك ، حين تقرر اختيار احدهما لبدء حملتك الالكترونية ، حيث ان الكفة تميل بكل وضوح ناحية منصة التدوين المصغر تويتر .
ووفقآ لأخر دراسة للشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ، يمثل متصفحو ومستخدمو ”تويتر” في المملكة عبر هواتفهم الذكية نسبة تزيد عن الـ 70 في المائة ، كما تم تصنيف السعودية ضمن الدول الأكثر نشاطا في الشرق الأوسط في التفاعل مع الشبكات الاجتماعية بشكل عام وشبكة تويتر بشكل خاص .
المزيد من القراءة في نتائج الدراسة يشير الى أن 44 في المائة من المغردين السعوديين لم يكتبوا نبذة تعريفية بحسابهم الشخصي على ”تويتر”، وأن 8 في المائة من المستخدمين لم يغيروا صورتهم الشخصية حيث ما زالوا يستعملون صورة البيضة الافتراضية.
ويبلغ مستخدمي تويتر من داخل المملكة 11 مليون مستخدم نشط، كان نصيب الذكور منهم 7 ملايين مستخدم، فيما بلغ عدد النساء 4 ملايين مغردة.
من الارقام والاحصائيات التي كشفت عنها الدراسة أن 14 في المائة من التغريدات داخل المملكة هي تواصل مع مغردين آخرين، و66 في المائة من التغريدات هي إعادة تغريد و20 في المائة فقط تغريدات فعلية.
ووفقا للدراسة نفسها ، تحتوي النسبة الكبرى من تغريدات المستخدمين السعوديين على نصوص فقط وذلك بنسبة 65 في المائة، مقابل 26 في المائة من إجمالي التغريدات تحتوي على روابط، و6 في المائة تحتوي على صور، و3 في المائة تضم مقطع فيديو مضمن .
نسبة المستخدمين الذين يغردون باللغة الإنجليزية بلغت 663 ألف مغرد.
على مستوى منصات تشغيل الهواتف الذكية ، يستخدم 70 في المائة من المغردين السعوديين موقع ”تويتر” عبر هواتفهم الذكية، منهم 32 في المائة عبر أجهزة تعمل بنظام iOS مقابل 18 في المائة من نظام ”أندرويد”.
واكدت الدراسة أن مستخدمو تويتر غالبا ما يستعملون أجهزة iOS بشكل عام .
وبحسب منصة التغريد فإن 3 ملايين مغرد يستخدمون جهاز آيفون، فيما يغرد 2 مليون من النساء مستخدمات جهاز بنظام آندرويد. وبينت الدراسة أن الفئة العمرية العظمى من المستخدمين لتويتر بالمملكة هم من جيل الألفية 18- 40 عامًا، بواقع 6 ملايين مستخدم.
الرياضة وأخبارها هي أكثر الأقسام متابعة بعدد 6 ملايين متابع، والموسيقى ثانياً بـ 5 ملايين متابع، والموضة والسفر والألعاب بمليون لكل منهم والطعام بــ 755 ألف متابع .